الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف أثر برنامج قائم على التدفق النفسي في خفض قلق الكلام لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم المدمجين بمدارس التعليم العام بأسيوط، وتكونت عينة الدراسة من: عينة استطلاعية، بلغ قوامها 30 طفلًا من الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم المدمجين بإحدى مدارس التعليم العام بأسيوط ؛ للتحقق من كفاءة أدوات الدراسة السيكومترية، وعينة أساسية، شملت 31 من الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم المدمجين بإحدى مدارس التعليم العام بأسيوط، طبقت عليهم أدوات الدراسة المتمثلة في: مقياس التدفق النفسيي، ومقياس قلق الكلام، وعينة الدراسة العلاجية، تضمنت 11 من الأطفال الذين تم اختيارهم بناءً على ارتفاع درجاتهم على مقياس قلق الكلام وانخفاض درجاتهم على مقياس التدفق النفسي بمتوسط عمر (132) شهرًا وانحراف معيارى (1,70) طُبق عليهم برنامج علاجي قائم على التدفق النفسي في خفض قلق الكلام لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم المدمجين بمدارس التعليم العام، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيًا بين التدفق النفسى وقلق الكلام للأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم المدمجين بمدارس التعليم العام، ووجود أثر دال إحصائيًا للبرنامج القائم على التدفق النفسي في خفض قلق الكلام للأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم المدمجبن بمدارس التعليم العام، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات القياس البعدي والقياس التتبعي على مقياس قلق الكلام لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم المدمجين بمدارس التعليم العام، وقد تم تفسير نتائج الدراسة في ضوء معطيات الدراسة استنادًا إلى الإطار النظري والدراسات ذات الصلة، وبناءً على ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج قدم الباحث عدداً من التوصيات. الكلمات المفتاحية: التدفق النفسى، قلق الكلام ، الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم. |