Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إعتماد التلفزيون علي شبكات التواصل الإجتماعي كمصدر للأخبار وانعكاساته علي ترتيب أولويات الشباب/
المؤلف
سعد، أماني عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / أماني عبدالله سعد
مشرف / عادل فهمى محمد
مشرف / رباب عبدالمنعم التلاوى
الموضوع
التليفزيون والشباب. التليفزيون.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
215 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
12/12/2020
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - قسم الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

تناولت هذه الدراسة موضوعا بعنوان اعتماد التليفزيون على شبكات التواصل الاجتماعي كمصدر للاخبار وانعكاساته على ترتيب وأولويات الشباب دراسة تحليلية وميدانية.
وتستهدف هذه الدراسة الكشف عن مدى اعتماد التليفزيون على شبكات التواصل الاجتماعي وذلك من خلال تحليل البرامج عينة الدراسة وتحديد أوجه الاتفاق والاختلاف بين هذه البرامج بالاضافة الى رصد الانعكاسات تلك على ترتيب اولويات واهتمامات الشباب المصري.
ويتحدد شكل الدراسة في التعرف على مدى اعتماد التليفزيون على شبكات التواصل الاجتماعي كمصدر للاخبار والمعلومات عن الاحداث الجارية وانعكاسات ذلك على ترتيب اولويات الشباب واهتماماتهم.
ويتم تناول الدراسة في ضوء نظرية وضع الاجندة (ترتيب الأولويات) وذلك بالاعتماد على المسح الاعلامي والمنهج المقارن باستخدام اداة تحليل المحتوى لاجراء الدراسة التحليلية على عينة من البرامج الاخبارية المتمثلة في: (الحكاية؛ هنا العاصمة؛ الحياه اليوم) بالإضافة إلى استمارة الاستبيان والتي جريت هذه الدراسة على عينة قوامها (420) للتعرف على انعكاسات ذلك الاعتماد على ترتيب أولويات واهتمامات الشباب وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها :
• تفوق المضمون السياسي عن المضامين الاخرى ويرجع ذلك الى ما تمر به البلاد وحاجة المبحوثين الى معرفة الاخبار والقرارات السياسية؛ وتلاها بعد ذلك المضمون الاجتماعي؛ ثم المضمون الرياضي؛ ثم المضمون العسكري؛ ثم المضمون الاقتصادي؛ ثم المضمون الثقافي؛ ثم المضمون الصحي؛ ثم المضمون الديني.
• تشير النتائج ايضا الى تفوق الفيس بوك عن باقي اشكال مواقع التواصل الاجتماعي التي اعتمدت عليها البرامج الدراسة وذلك لطبيعة ونوع الوسيلة لما لها من سرعة انتشارها وكثافة تعرض المبحوثين لها؛ ثم تلاه بعد ذلك تويتر ثم اليوتيوب.
• كما أبرزت ايضا نتائج الدراسة عن تقدم شبكات التواصل الاجتماعي في اعتماد البرامج عليهم للحصول على الاخبار والمعلومات عن الاحداث الجارية؛ تلاها الفضائيات؛ ثم بعد ذلك المواقع الاخبارية على شبكة الانترنت؛ ثم المواقع الالكترونية للقنوات الاخبارية؛ وأخيرا الصحف.
كما كشفت نتائج الدراسة عن اهتمام المبحوثين بالقضايا الداخلية بمعدل مرتفع حيث تصدرت قضية ارتفاع الاسعار في مقدمة القضايا ثم تلاها بعد ذلك الصحة ثم سعر الدولار والجنيه المصري ثم الارهاب ثم الاسكان والقضاء على العشوائيات ثم الثانوية العامة ومكتب التنسيق.