الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أصبح التدريب بصوره المتعددة عملية لها دورها الهام فى المجتمعات المعاصرة فقد صار مجالاً بعد الإيمان به كأحد الوسئال الهامة لزيادة الكفاءة الإنتاجية وذلك برفع مستوى الأداء للأفراد لتحقيق المتطلبات التى تستدعيها أعمالهم تمشياً مع التطور العلمي والتكنولوجي، وتستمر عملية التدريب طوال حياة الفرد بصورة عامة وفقاً للاحتياجاته كفرد وكعضو بالمجتمع. وعلم التدريب عبارة عن تنظيم وإدارة الخبرات التدريبية والتى تعتمد على الكفاءة الفردية للمدرب وعلى صفاته الشخصية ومقدرته فيما يتعلق بعلم التدريب عامة والنظريات والتقنيات الخاصة بمجال تخصصه بصفة خاصة، وتفهم تام لوظيفة المدرب بالنسبة للبرنامج التربوى العام مع إدراكه لطبيعة الأفراد الرياضيين وعناية خاصة بمشاكل التدريب الفردة ومقدرته على تنظم الطرق والأساليب والإجراءات الفنية المتصلة بتنظيم وتوجيه خبرات اللاعبين. وأصبح التدريب الرياضى الحديث أحد المجالات الخصبة لإجراء الكثير من الدراسات والأبحاث، حيث أن عملية التدريب الرياضى تعتمد فى الأساس على مبادئ علمية استمدت من علوم التشريح ووظائف الأعضاء والجهد البدني والبيولوجي وعلم الحركة وعلم النفس والإدارة الرياضية وعلم الاجتماع الرياضي وغيرها من العلوم التى تمزج مع بعضها لتحقيق أهداف العملية التدريبية. من خلال عمل الباحث كلاعب ومدرب بنادي أسيوط الرياضي للناشئين ومشاهدته لبعض فرق المحافظة للناشئين مواليد 1999م تبين أن هناك قصور فى بعض المتغيرات البدنية والمهارية ويتضح ذلك من خلال الدراسة الاستطلاعية التى أجراها الباحث من خلال تحيل بعض المباريات تبين أن المستوي المهاري للفريق قد تتراوح نسبة الأداء الناجح ما بين (36.4 %: 46.3%) والأداء الفاشل ما بين (53.7 : 63.6%) وهذا يوضح أن الأداء الفاشل أكثر من الأداء الناجح مما يوضح أن المستوي العام للفريق ينخفض مما دفع الباحث لإجراء الدراسة. ويعتبر أسلوب التدريب التبادلي من أهم الطرق التى تعمل على تنمية القوة العضلية وتحمل القوة وتحسين السرعة وربطها بالمهارات الأساسية حيث يعتمد هذا الأسلوب فى طريقة استخدامه على التدرج فى الإرتفاع بسرعة وقوة التمرين ثم التدرج فى الهبوط وهذه أحد العوامل الأساسية التى يعتمد عليها لاعب كرة القدم. ومن هنا لجأ الباحث لوضع برنامج تدريبي باستخدام أسلوب التدريب التبادلي لتحسين بعض المتغيرات البدنية والمهارية لناشئ كرة القدم. |