Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على المعايير الدولية للانقرائية الإلكترونية في علاج مظاهر التأخر القرائي في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية /
المؤلف
الدوسري، هادي ناجي هادي.
هيئة الاعداد
باحث / هادي ناجي هادي
مشرف / شاكر عبد العظيم قناوي
مشرف / شاكر عبد العظيم قناوي
مشرف / سحر فؤاد إسماعيل
مشرف / سحر فؤاد إسماعيل
الموضوع
اللغة العربية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
271 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

وهدف هذا البحث إلى:
- علاج مشكلة التأخر القرائي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية.
- استخدام البرنامج القائم على المعايير الدولية للانقرائية الإلكترونية لعلاج مظاهر التأخر القرائي في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية.
ويفيد هذا البحث كلاً من:
- القائمين على مناهج اللغة العربية: قد يفيد هذا البحث فى بناء مقررات إلكترونية للغة العربية تحتوي على معايير تتطابق مع المعايير الدولية للانقرائية الإلكترونية.
- التلاميذ في هذه المرحلة: قد يفيد هذا البحث في علاج التأخر القرائي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية.
- معلمى اللغة العربية : إمداد المعلمين ببعض الإجراءات والأنشطة التدريسية التي تمكنهم من علاج التأخر القرائي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية.
- الباحثين: يساهم هذا البحث في توفير معايير دولية للانقرائية الإلكترونية يمكن أن يستفيد منها الباحثون في علاج مشاكل أخرى يعاني منها تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية.
واقتصر البحث على الحدود التالية:
2. الحدود البشرية (عينة البحث):
- عينة البحث: تمثلت عينة البحث في مجموعة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمحافظة الأفلاج بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وبلغ عددها(40) تلميذًا قسموا إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية قُدِّر عددها (20) تلميذًا، والأخرى ضابطة قُدِّر عددها (20) تلميذًا.
3. الحدود المكانية:
- مدرسة سعد بن أبي وقاص الابتدائية بمحافظة الأفلاج بالمملكة العربية السعودية للعينة التجريبية.
- مدرسة سلمان الفارسي الابتدائية بمحافظة الأفلاج بالمملكة العربية السعودية للعينة الضابطة.
4. الحدود الموضوعية:
- علاج بعض مظاهر التأخر القرائي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية (مظاهر متعلقة بالوعي الصوتي – مظاهر متعلقة بقراءة الكلمة – مظاهر متعلقة بقراءة الجملة – مظاهر متعلقة بقراءة الفقرة).
- بعض المعايير الدولية للانقرائية الإلكترونية المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية(معايير متعلقة بالمحتوى – معايير متعلقة بالتخطيط – معايير متعلقة بالصور).
- الوحدة الخامسة والسادسة من كتاب اللغة العربية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية بالفصل الدراسي الثاني.
واتبع البحث المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي من خلال التصميم التجريبي (ثنائي المجموعة)، وذلك كما يلي:-
1. المنهج الوصفي: استخدم في الشق النظري للبحث؛ حيث يتم من خلاله الاطلاع على البحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بمتغيرات البحث.
2. المنهج شبه التجريبي: استخدم في الشق التطبيقي الميداني للبحث؛ وذلك لقياس مدى فاعلية البرنامج القائم على المعايير الدولية للانقرائية الإلكترونية (المتغير المستقل) في علاج بعض مظاهر التأخر القرائي(المتغير التابع)، لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية.
و- النتائج: توصلت نتائج البحث إلى مجموعة من النتائج، من أهمها: وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات القراءة لصالح متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين: القبلي، والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات القراءة لصالح متوسط درجات التلاميذ في التطبيق البعدي