Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف الأنشطة التفاعلية لتنمية التدفق النفسي وأثرها في اكتساب السلوكيات الإيجابية في مرحلة رياض الأطفال /
المؤلف
عبد البصير، إلهام أحمد عبد الفتاح .
هيئة الاعداد
باحث / إلهام أحمد عبد الفتاح عبد البصير
باحث / إلهام أحمد عبد الفتاح عبد البصير
مشرف / أحمد علي بديوي محمد
مشرف / أحمد علي بديوي محمد
مشرف / عزة خضري عبدالحميد
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
278 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الأنشطة التفاعلية في تنمية التدفق النفسي وأثرها في اكتساب السلوكيات الإيجابية في مرحلة رياض الأطفال. وتكونت عينة الدراسة من 40 طفلاً في مرحلة رياض الأطفال (أول وثان). واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية:
بطاقة التدفق النفسي (إعداد الباحثة)، ومقياس السلوكيات الإيجابية المصمم باستخدام الرسوم المتحركة (إعداد الباحثة)، وبرنامج الأنشطة التفاعلية (إعداد الباحثة).
وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي في أداء المجموعة التجريبية على مقياس التدفق النفسي في اتجاه القياس البعدي. وكذلك وجود فرق دال إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي في أداء المجموعة التجريبية على مقياس السلوكيات الإيجابية في اتجاه القياس البعدي. وأيضاً وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس التدفق النفسي في اتجاه المجموعة التجريبية. ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس السلوكيات الإيجابية في اتجاه المجموعة التجريبية. ووجود فرق دال إحصائياً بين القياسين البعدي والتتبعي في أداء المجموعة التجريبية على مقياس التدفق النفسي في اتجاه القياس التتبعي مما يدلل على تحسن أداء المجموعة واستمرارية الأثر حتى بعد الانتهاء من التطبيق البعدي للبرنامج. وأخيراً وجود فرق دال إحصائياً بين القياسين البعدي والتتبعي في أداء المجموعة التجريبية على مقياس السلوكيات الإيجابية في اتجاه القياس التتبعي.
الكلمات المفتاحية: الأنشطة التفاعلية- التدفق النفسي– السلوكيات الإيجابية – رياض الأطفال