![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الأنشطة التفاعلية في تنمية التدفق النفسي وأثرها في اكتساب السلوكيات الإيجابية في مرحلة رياض الأطفال. وتكونت عينة الدراسة من 40 طفلاً في مرحلة رياض الأطفال (أول وثان). واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية: بطاقة التدفق النفسي (إعداد الباحثة)، ومقياس السلوكيات الإيجابية المصمم باستخدام الرسوم المتحركة (إعداد الباحثة)، وبرنامج الأنشطة التفاعلية (إعداد الباحثة). وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي في أداء المجموعة التجريبية على مقياس التدفق النفسي في اتجاه القياس البعدي. وكذلك وجود فرق دال إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي في أداء المجموعة التجريبية على مقياس السلوكيات الإيجابية في اتجاه القياس البعدي. وأيضاً وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس التدفق النفسي في اتجاه المجموعة التجريبية. ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس السلوكيات الإيجابية في اتجاه المجموعة التجريبية. ووجود فرق دال إحصائياً بين القياسين البعدي والتتبعي في أداء المجموعة التجريبية على مقياس التدفق النفسي في اتجاه القياس التتبعي مما يدلل على تحسن أداء المجموعة واستمرارية الأثر حتى بعد الانتهاء من التطبيق البعدي للبرنامج. وأخيراً وجود فرق دال إحصائياً بين القياسين البعدي والتتبعي في أداء المجموعة التجريبية على مقياس السلوكيات الإيجابية في اتجاه القياس التتبعي. الكلمات المفتاحية: الأنشطة التفاعلية- التدفق النفسي– السلوكيات الإيجابية – رياض الأطفال |