![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص إسم الباحثة: رشا مصطفى حنفى حنفى عنوان الدراسة: تنمية مهارات التفكير الإيجابى لتحسين أساليب حل المشكلات الحياتية لدى المراهقات الدرجة العلمية: درجة الماجستير فى الآداب تخصص: علم النفس كلية: البنات للعلوم والآداب والتربية جامعة: عين شمس مستخلص الدراسة: هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تنمية مهارات التفكير الإيجابى لتحسين أساليب حل المشكلات الحياتية لدى المراهقات، تكونت عينة الدراسة من عدد(30) طالبة، تقسمت إلى مجموعتين (15) طالبة مجموعة تجريبية، وعدد(15) طالبة مجموعة ضابطة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مقياس أسلوب حل المشكلات الحياتية(إعداد الباحثة)، ومقياس التفكير الإيجابى(إعداد سناء فراج)، وبرنامج تنمية مهارات التفكير الإيجابى لتحسين أساليب حل المشكلات الحياتية لدى المراهقات،(إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن الآتى : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمقياس التفكير الإيجابى فى اتجاه القياس البعدى . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمقياس التفكير الإيجابى فى اتجاه المجموعة التجريبية . 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمقياس أسلوب حل المشكلات فى اتجاه القياس البعدى . 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمقياس أسلوب حل المشكلات فى اتجاه المجموعة التجريبية . 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس التفكير الإيجابى . 6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس أسلوب حل المشكلات . |