Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية مهارات التفكير الإيجابى
لتحسين أساليب حل المشكلات الحياتية لدى المراهقات /
المؤلف
حنفــى، رشـــا مصطفـــى حنفــى.
هيئة الاعداد
باحث / رشـــا مصطفـــى حنفــى حنفــى
مشرف / عواطف إبراهيم شوكت
مشرف / عبير نصر الدين عبدالعليم
مناقش / نبيلة أمين على أبوزيد
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
230ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قســـــــــــم علـــــــــــم النفـــس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 230

from 230

المستخلص

مستخلص
إسم الباحثة: رشا مصطفى حنفى حنفى
عنوان الدراسة: تنمية مهارات التفكير الإيجابى لتحسين أساليب حل المشكلات الحياتية لدى المراهقات
الدرجة العلمية: درجة الماجستير فى الآداب
تخصص: علم النفس
كلية: البنات للعلوم والآداب والتربية
جامعة: عين شمس
مستخلص الدراسة: هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تنمية مهارات التفكير الإيجابى لتحسين أساليب حل المشكلات الحياتية لدى المراهقات، تكونت عينة الدراسة من عدد(30) طالبة،
تقسمت إلى مجموعتين (15) طالبة مجموعة تجريبية، وعدد(15) طالبة مجموعة ضابطة،
ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مقياس أسلوب حل المشكلات الحياتية(إعداد الباحثة)،
ومقياس التفكير الإيجابى(إعداد سناء فراج)، وبرنامج تنمية مهارات التفكير الإيجابى لتحسين أساليب حل المشكلات الحياتية لدى المراهقات،(إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن الآتى :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمقياس التفكير الإيجابى فى اتجاه القياس البعدى .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمقياس التفكير الإيجابى فى اتجاه المجموعة التجريبية .
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمقياس أسلوب حل المشكلات فى اتجاه القياس البعدى .
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة
فى القياس البعدى لمقياس أسلوب حل المشكلات فى اتجاه المجموعة التجريبية .
5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس التفكير الإيجابى .
6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس أسلوب حل المشكلات .