الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من نظرية (كاتل- هورن- كارول) للقدرات العقلية وذلك للتوصل إلى أفضل نموذج عاملى يوضح العلاقة بين القدرات العقلية التى تتضمنها النظرية وهى:الاستدلال السائل، الذكاء المتبلور، الذاكرة قصيرة المدى، التخزين والاسترجاع طويل المدى، المعالجة البصرية، المعالجة السمعية، سرعة المعالجة ؛ وتحديد الإسهام النسبى لهذه القدرات فى التنبؤ بالتحصيل الدراسى وفي سبيل ذلك تم تطبيق مقياس وكسلر بلفيو لذكاء الراشدين، وبطارية الاختبارات المعرفية العاملية (عامل الذاكرة الارتباطية)، واختبار الذاكرة الموسيقية (ذاكرة الايقاعات- ذاكرة الالحان) على 175 طالب وطالبة (76 من الذكور،99من إلاناث) بالفرقة الثانية والثالثة من طلاب كلية التربية والتعليم الصناعى، وكشفت نتائج الدراسة عن أن النموذج سباعى العوامل من الرتبة الثانية هو أفضل نموذج عاملى يوضح العلاقة بين القدرات العقلية التى تتضمنها النظرية، وإمكانية التنبؤ بالتحصيل الدراسى الكلى من خلال القدرات الاتية: المعالجة السمعية، المعالجة البصرية، الذاكرة قصيرة المدى، سرعة المعالجة، كما كشفت النتائج ووجود فروق بين الجنسين فى بعض القدرات المعرفية التى تتضمنها النظرية. |