Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية تدريس اللغة العربية باستحدام استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم النشط لتنمية بعض المهارات اللغوية والحياتية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم /
المؤلف
عبد الموجود، أمنية السيد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أمنية السيد احمد عبدالموجود
مشرف / حسن سيد شحاتة
مشرف / عبدالحميد زهرى سعد
مشرف / عبد المنعم محمد الحاج
مناقش / سعيد عبدالله لافى
مناقش / سحر منصور أحمد القطاوي
الموضوع
تنمية بعض المهارات اللغويه والحياتية لدي التلاميذ ذوي الاعاقة.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
أ-ك، 393 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة السويس - المكتبة المركزية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 407

from 407

المستخلص

تهدف الدراسة إلي تنمية بعض المهارات اللغوية و الحياتية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم العربية باستحدام إستراتيجية مقترحة قائمة على التعلم النشط وحددت الباحثة مشكلة الدراسة في تأخر الطفل المعاق عقلياً عن أقرانه العاديين في المهارات و تحددت مشكلة البحث في وجود قصور في المهارات اللغوية، و الحياتية لدي التلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعلم وفي ضوء ذلك تم تحديد السؤال الرئيس للبحث :ما فاعلية تدريس اللغة العربية بإستحدام إستراتجية مقترحة قائمة علي التعلم النشط لتنمية بعض المهارات اللغوية، و الحياتية لدي التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم ؟
١- ما المهارات اللغوية اللازمة للتلاميذ ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم؟
2-ما المهارات الحياتية اللازمة للتلاميذ ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم؟
3 – ما الأسس التي تبنى عليها الإستراتجية المقترحة القائمة علي التعلم النشط لتنمية بعض المهارات اللغوية،و الحياتية لدي التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم؟
4- ما الإستراتجية المقترحة القائمة علي التعلم النشط لتنمية بعض المهارات اللغوية، و الحياتية لدي التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم؟
5- ما فاعلية الإستراتجية المقترحة القائمة علي التعلم النشط لتنمية بعض المهارات اللغوية، و الحياتية لدي التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم؟
وأسفرت نتائج الدراسة الحالية عما يلي :
-يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01,0) بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمهارات اللغة الإستقبالية لصالح المجموعة التجريبية.
-يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01,0) بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمهارات اللغة التعبيرية لصالح المجموعة التجريبية.
-يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01,0) بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدى للمهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية.