Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور مراكز الشباب في تنمية مهارات الشباب وتأهيلهم لسوق العمل /
المؤلف
دياب، هيام فكري عبد الفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / هيام فكري عبد الفتاح دياب
مشرف / سماء سعيد محمد أحمد
مشرف / إلهام أحمد الشحات
مناقش / جيلان صلاح الدين القباني
مناقش / مديحة مصطفى
الموضوع
الشباب - سوق العمل - مصر. القوى العاملة. التنمية البشرية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
316 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
10/4/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الخدمة الاجتماعية - العمل مع المجتمعات والمنظمات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 315

from 315

المستخلص

يعتبر مجال رعاية الشباب من أهم المجالات التى تمارس فيها الخدمة الإجتماعيه والتى تسعى من خلاله إلي مساعده الشباب على القيام بوظائفهم الإجتماعيه منفردين أو فى جماعات عن طريق إشراكهم فى الأنشطه والتي قد تهتم بتنميه مهاراتهم وتنظيم التفاعلات وتوجيهها التوجيه السليم بما يعود عليهم وعلي المجتمع بالنفع وتحقيق التنميه، حيث يعتبر محور إهتمام مراكز الشباب عند التعامل مع الشباب هو إعدادهم الإعداد السليم وإكسابهم القدره على التعامل والتفاعل مع الوسط المحيط بما يساهم في تنميه مهاراتهم لتأهيلهم لسوق العمل.
وتعتبر مراكز الشباب من المؤسسات الإجتماعيه التى تهتم بإعداد الشباب إعداداً ثقافياً وقيمياً وإجتماعياً وبدنياً ونفسياً وتهتم أيضا بتنميه مهارات الشباب من خلال البرامج والأنشطه التي تقدمها مراكز الشباب.
وتعتبر الخدمه الإجتماعيه من المهن التى تهتم بتنميه الموارد البشريه، كما تهدف إلى إحداث تكيف متبادل بين الأفراد وبيئاتهم.
وايمانا من الباحثه بأن دور طريقة تنظيم المجتمع لا يقتصر علي تنظيم البرامج التي تشبع حاجات الأفراد والجماعات فقط، بل يشمل دورها عدة نواحى أخرى منها مساعدة الأفراد على تنمية شخصياتهم وزيادة نضجهم الاجتماعى واكسابهم الخصائص والاتجاهات والقيم المرغوبة اجتماعيا، وزيادة مهاراتهم وقدراتهم والاتصال بالأخرين وكذلك الأشتراك فى أعمال جماعية ناجحة تتيح الفرصة لهم لتحمل المسئوليات والأشتراك فى تحقيق بعض الأهداف وخاصة تنمية الوعى الاجتماعى لدى الشباب
وهنا يمكن أن تتحدد مشكلة هذه الدراسة فى :
”ماستوى دور مراكز الشباب في تنمية مهارات الشباب وتأهيلهم لسوق العمل؟ ”
ثانياً:-أهمية الدراسة:
(1) يشكل الشباب شريحة كبيرة في الهرم السكاني بالقياس إلى شريحتي الأطفال والمسنين وتعد هذه الظاهرة أكبر تحد تواجهه مصر وهذا هو الوقت الذي ينتقل فيه الشباب من المدرسة إلى التعليم الجامعي ثم إلى العمل والزواج وتكوين أسرة مستقلة وهذه الفترة إذا أحسن توجيها سوف تدفع رأس المال البشري لأن يكون عاملاً حاسماً يقود إلى النمو والتنمية.
(2) تكمن أهمية هذه الدراسة في مواكبتها للأوضاع الاجتماعية والاقتصادية المتدنية التي يعيشها المجتمع بصفه عامه والشباب بصفه خاصه مما يدفعها إلى ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات الشباب وضرورة تأهيلهم لسوق العمل.
(3) يمثل الشباب عنصر أساسي ومكون هام لا يمكن الاستغناء عنه في المجتمع.
(4) مهنه الخدمة الاجتماعية مهنه انسانيه تهتم بكل قضايا المجتمع ومنها مواجهه البطالة وتنمية الموارد البشرية وتهتم بمجال رعاية الشباب. وتكمن هنا أهمية مهنيه تتمثل في
- اهتمام بحوث ودراسات الخدمة الاجتماعية بالدراسات التي تتناول قضاي التنمية وتنمية مهارات الشباب باعتبارها أحد المتطلبات المجتمعية.
- الشباب هم القوي البشرية والنواه الأساسية في بناء المجتمع لذا يجب الاهتمام بالشباب والعمل على تنمية مهاراتهم.
- الاهتمام بالشباب كضرورة هامه لكي يصبحوا قوه إنتاجيه لها دور فعال في تحقيق أهداف التنمية داخل المجتمع.
(5) طريقه تنظيم المجتمع تتعامل مع كافة منظمات المجتمع الحكومية والأهلية ومنها مراكز الشباب ولذلك تكمن هنا أهمية تخصصيه تتمثل في:
- محاوله تفعيل دور مراكز الشباب الفعال في تنمية مهارات الشباب وتأهيلهم لسوق العمل.
- تنمية جهود المشاركة الواسعة للشباب في تنمية مهاراتهم وقدراتهم.
- دعم تواجد الأخصائيين الاجتماعيين بمراكز الشباب لكسب المزيد من الاعتراف المهني.
ثالثاً:-أهداف الدراسة:
(1) تحديد دور مراكز الشباب في تنمية مهارات الشباب وتأهيلهم لسوق العمل.
(2) تحديد المهارات التي تنميها مراكز الشباب والمرتبطة بسوق العمل.
(3) تحديد الصعوبات التي تواجه دور مراكز الشباب في تنمية مهارات الشباب وتأهيلهم لسوق العمل.
(4) تحديد مقترحات تفعيل دور مراكز الشباب في تنمية مهارات الشباب وتأهيلهم لسوق العمل.
(5) التوصل إلي رؤية مستقبلية مقترحة من منظور طريقة تنظيم المجتمع لتفعيل دور مراكز الشباب في تنمية مهارات الشباب وتأهيلهم لسوق العمل.
رابعاً:- فروض الدراسة:
الفرض الأول: ” من المتوقع أن يكون مستوى دور مراكز الشباب في تنمية مهارات الشباب وتأهيلهم لسوق العمل مرتفعاً ”.
الفرض الثاني: ” من المتوقع أن يكون مستوى المهارات التي تنميها مراكز الشباب والمرتبطة بسوق العمل مرتفعاً ”:
ويمكن اختبارهذا الفرض من خلال الأبعاد التالية:
1. مهارة الاتصال.
2. مهارة التسويق.
3. مهارة دراسة الجدوى.
4. مهارة إدارة الوقت.
5. مهارة حل المشكلة.
الفرض الثالث: ” توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين دور مراكز الشباب وتنمية مهارات الشباب وتأهيلهم لسوق العمل”.
الفرض الرابع: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الشباب والأخصائيين الاجتماعيين فيما يتعلق بتحديدهم لدور مراكز الشباب في تنمية مهارات الشباب وتأهيلهم لسوق العمل ”.
الفرض الخامس: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الشباب والأخصائيين الاجتماعيين فيما يتعلق بتحديدهم للمهارات التي تنميها مراكز الشباب والمرتبطة بسوق العمل ”.
الفرض السادس: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الشباب والأخصائيين الاجتماعيين فيما يتعلق بتحديدهم للصعوبات التي تواجه دور مراكزالشباب فيتنمية مهارات الشباب وتأهيلهم لسوق العمل ”.
الفرض السابع: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الشباب والأخصائيين الاجتماعيين فيما يتعلق بتحديدهم لمقترحات تفعيل دور مراكز الشباب في تنمية مهارات الشباب وتأهيلهم لسوق العمل ”.
خامساً:- الموجهات النظريه للدراسه:-
لقد إستندت الدراسه إلي مجموعه من المنطلقات النظريه المتصله إتصالاً وثيقاً بالدراسه تتمثل فيما يلي:-
1- نظرية الدور.
2-نظريه المنظمه.
3- نظريه الإتصال.
سادساً :- مفاهيم الدراسه:-
إهتمت الدراسة بتحديد بعض المفاهيم الرئيسيه تحديداً لغوياً وإصطلاحياً وإجرائياً:-
1- مفهوم الدور.
2- مفهوم مراكز الشباب.
3- مفهوم المهاره.
4-مفهوم التأهيل.
5- مفهوم الشباب.
6- مفهوم سوق العمل.
سابعاً : الإجراءات المنهجيه وتحدد فيما يلى:-
نوع الدراسة:
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفيةا لتي يمكن من خلالها الحصول علي معلومات دقيقة تصور الواقع وتشخصه وتسهم في تحليل ظواهره، والتي تقوم علي تقرير خصائص معينة أو موقف تغلب عليه صفة التحديد.
المنهج المستخدم:
اعتمدت الدراسة على المنهج العلمي باستخدام منهج المسح الاجتماعي الشامل للشباب المستفيدين من برنامج مشواري بمراكز الشباب بمحافظة القاهرة لتنمية مهاراتهم وتأهيلهم لسوق العمل. وكذلك منهج المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعيين بمراكز الشباب بمحافظة القاهرة التي يتم بها تنفيذ برنامج مشواري لتنمية مهارات الشباب وتأهيلهم لسوق العمل.
- مجالات الدراسة:
أ- المجال المكاني:
تمثل المجال المكاني للدراسة فيما يلي:
(14) مركز شباب فعال يتم تنفيذ برنامج مشواري التابع لوزارة الشباب والرياضةبهم، والذي يهدف إلي تنمية مهارات الشباب وتأهيلهم لسوق العمل.
ب- المجال البشري:
يتحدد المجال البشري للدراسة فيما يلي:
- المسح الاجتماعي الشامل للشباب المستفيدين من برنامج مشواري بمراكز الشباب محل الدراسة بمحافظة القاهرة، وعددهم (226) مفردة.
- المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمراكز الشباب محل الدراسة بمحافظة القاهرة التي يتم بها تنفيذ برنامج مشواري، وعددهم (21) مفردة.
ج- المجال الزمني:
وهي فترة جمع البيانات من الميدان والتي بدأت 1/12/2020م إلي 10/1/2021م.