![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية الى الكشف عن أثر برنامج فى مهارات التفكير لتنمية بعض المفاهيم الريياضية لطفل ما قبل المدرسة وفى سبيل ذلك تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة قوامها 60 من أطفال المستوى الثانى بالروضة (K.G2) امتدت أعمارهم الزمنية (6:5) سنوات، وقد تمت معالجة البيانات باستخدام اختبار (ت) لدلالة الفروق بين المتوسطات وحجم التأثير، وتوصلت نتائج الدراسة إلي وجود فروق دالة بين متوسطى درجات أطفال العينة التجريبية بين كا من القياس القبلى والبعدى على مقياس مهارات التفكير للبرنامج (التصنيف-التسلسل-المقارنة-التوضيح-الاستنتاج-التنبؤ) لصالح القياس البعدى عند مستوى (0.01)، ووجود فروق دالة بين متوسطى درجات أطفال العينة التجريبية في القياس الفبلي والبعدى على مقياس المفاهيم الرياضية للبرنامج (مفاهيم ما قبل العدد-المفاهيم المكانيكية-المفاهيم الهندسية-مفاهيم العدد) لصالح القياس البعدي عند مستوى (0.01). |