Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام المدخل الدرامي في تدريس الرياضيات لتنمية المفاهيم والحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
منصور، أمين عبدالعظيم خضري.
هيئة الاعداد
باحث / أمين عبد العظيم خضري منصور
مشرف / عزيز عبد العزيز قنديل
مشرف / علاء الدين سعد متولي
مشرف / أسامة عبد العظيم محمد معوض
الموضوع
الرياضيات طرق التدريس. الرياضيات تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
270 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 288

from 288

المستخلص

يكون تعلم المفاهيم الرياضية وإتقانها أساساً مهماً لتعلم باقى مكونات المعرفة الرياضية، إذ يترتب على إتقان المتعلم للمفاهيم زيادة قدرته على تعلم جوانب التعلم بسهولة، حيث تمثل المفاهيم الرياضية القاعدة الأساسية التى يبنى عليها كل من التعميمات والمهارات فى الرياضيات.
ونظراً لأن المفاهيم الرياضية أساس المعرفة الرياضية لذلك كان لها أهمية كبيرة فى مادة الرياضيات مما جعل الكثير من المربين يتناولون المفاهيم الرياضية بالبحث والتحليل، وتحديد ماهيتها وأنواعها ووظيفتها وكيفية تدريسها من أجل الإسهام فى تحقيق أهداف الرياضيات.
وتتنوع أنماط الحس الرياضي وتختلف باختلاف المجال الرياضي، ومن أهم هذه الأنماط الحس العددي في مقابل التفكير الحسابي، الحس المكاني في مقابل الاستدلال الهندسي، الحس العلاقي في مقابل التفكير الجبري، حس القياس مقابل التفكير السببي، الحس الإحصائي في مقابل التفكير الإحصائي ونظرا لأن الحس العددى هدف أساس من أهداف تدريس الرياضيات لما له من تأثير على تحقيق فائدة عامة للمتعلم من دراسة الرياضيات فى تعاملاته اليومية.
ويعطى المنهج الحديثة للرياضيات أهتماما كبيرا بتنمية مهارات الحس العددي بأساليب متنوعة، ومن خلال تهيئة مواقف جيدة للتعلم تعتمد على الفهم والإدرال الصحيح للأعداد والعلاقات بينها.
ويعد المدخل الدرامى من المداخل التى تساعد على إثراء وتعميق عملية التعلم لكل الأعمار، ولكل الصفوف؛ نظرا لارتباطه بالخبرة المباشرة، والناتجة عن أي نشاط وفاعلية التلميذ، كما أن المدخل الدرامى لايركز على العمليات العقلية فحسب، إنما يضع فى اعتباره الاحتياجات النفسية للتلميذ.
وتتحدد أهمية المدخل الدرامى فى تدريس الرياضيات لتنمية المفاهيم والحس العددى لدى التلاميذ والعمل على الاهتمام بالتلميذ من حيث تنمية قدراته الشخصية، وإكسابه مهارة التحدث والنطق الصحيح والاستماع التى تمكنه من التعامل مع الآخرين، وأن من أهم أسباب استخدام المدخل الدرامى فى التدريس هو الاهتمام بالتلميذ، والتركيز على إثارة انتباهه وتفاعله، وإزالة الملل والمشاركة فى عملية التمثيل.
وأن المحتوى الذي يتسم بالصعوبة وجفاف الأسلوب والمفاهيم المجردة وهي التى تجعل معظم التلاميذ يعزفون عن تدريس مادة الرياضيات، وهذا ما جعل الباحث يتبنى هذا المدخل في التدريس.
وبالتالى تمثلت مشكلة البحث الحالية في الآتي:
”وجود تدنى فى المفاهيم الرياضية، وكذلك مهارات الحس العددي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ومحاولة التعرف على فاعلية استخدام المدخل الدرامى فى تنمية المفاهيم والحس العددى لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية.
وللوصول لحل هذه المشكلة يسعى البحث إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1- ما المفاهيم الرياضية لتلاميذ الصف السادس الابتدائى؟
2- ما مهارات الحس العددي لتلاميذ الصف السادس؟
3- ما صورة المدخل الدرامي في تنمية المفاهيم والحس العددى لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي؟
4- ما فاعلية المدخل الدرامي في تنمية المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي؟
5- ما فاعلية المدخل الدرامي في تنمية الحس العددى لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي؟
أهـــداف البحــــث:
تحددت أهداف البحث فيما يأتى:
هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية استخدام المدخل الدرامي في تنمية كل من المفاهيم والحس الرياضى لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، واتضحت أهداف البحث فى الأهداف الآتية:
1- إعداد مجموعة من المواقف الدرامية التي يمكن استخدامها فى تدريس جزء من المحتوى العلمى لكتاب الرياضيات لتلاميذ الصف السادس الابتدائى.
2- التعرف على أثر استخدام المدخل الدرامي في تدريس وحدة الأعداد الصحيحة على تنمية المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى.
3- التعرف على أثر استخدام المدخل الدرامى فى تدريس وحدة الأعداد الصحيحة في تنمية الحس الرياضى لتلاميذ الصف السادس الابتدائي.
أهميـــة البحـــث:
وتنبع أهمية البحث الحالى فيما يمكن أن يسهم به فى إفادة الفئات الآتية:
أولًا: معلمى الرياضيات:
إمداد المعلمين بدليل يبين لهم كيفية استخدام المدخل الدرامى فى تدريس موضوعات وحدة الأعداد الصحيحة للصف السادس الابتدائي، وكذلك مساعدة معلمى الرياضيات وخاصة بالمرحلة الابتدائية فى إعداد اختبارات مفاهيمية واختبارات لقياس الحس الرياضى لدى التلاميذ.
ثانيًا: المتعلمين:
1- تنمية وعى التلاميذ بتطور النظام العددى.
2- تنمية المفاهيم والحس الرياضى لدى المتعلمين بالمرحلة الابتدائية.
ثالثًا: مصممى المناهج:
زيادة وعى المربين لأهمية المدخل الدرامي في تنمية المفاهيم والحس الرياضى بما يوفره من معلومات عن الدراما تفيد مخططى مناهج الرياضيات في صياغة بعض أجزاء المقررات الدراسية وفقا للأسلوب الدرامى.
رابعًا: الباحثين:
فتح المجال أمام الباحثين لاستخدام المدخل الدرامى فى تدريس موضوعات أخرى فى الرياضيات فى المراحل التعليمية المختلفة.
حــــدود البحـــث:
اقتصر البحث الحالى على:
1- مجموعة البحث من تلاميذ الصف السادس الابتدائى من فصلين فى مدرستين مختلفتين بإدارة منيا القمح التعليمية – محافظة الشرقية هما مدرسة شبرا العنب (مجموعة تجريبية) ومدرسة الشهيد حمدى أبوطالب (مجموعة ضابطة).
2- وحدة الأعداد الصحيحة المقررة على تلاميذ الصف السادس الابتدائى فى الفصل الدراسى الثانى من كتاب الرياضيات العام الدراسى 2019/2020، حيث إنها تعد مجالا خصبًا لتنمية المفاهيم الرياضية ومهارات الحس العددى لاحتوائها على عديد من جوانب التعلم، كما أنها تعكس احتياجات المدخل الدرامى.
3- المفاهيم الرياضية المقررة على تلاميذ الصف السادس. الفصل الدراسى الثانى، وحدة الأعداد الصحيحة.
4- مهارات الحس العددى كأحدى مهارات الحس الرياضى واحتوائه على مهارات الحساب الذهنى، والتقدير التقريبيى وهذا يتناسب مع وحدة الأعداد الصحيحة.
إجـــراءات البحـــــث:
للإجابة عن أسئلة البحث اتبع الباحث الخطوات الآتية:
أولًا: إعداد قائمة بالمفاهيم الرياضية فى وحدة الأعداد الصحيحة لتلاميذ الصف السادس الابتدائى، وذلك من خلال:
1- تحليل محتوى وحدة الأعداد الصحيحة فى مقرر الرياضيات بالصف السادس الابتدائى.
2- دراسة الأبحاث والدراسات السابقة التى اهتمت بتنمية المفاهيم الرياضية.
3- دراسة طبيعة التلاميذ بالصف السادس الابتدائى.
4- تحديد قائمة مبدئية بالمفاهيم الرياضية، وعرضها على المحكمين والمتخصصين، وتعديلها فى ضوء آرائهم، ووضعها فى صورتها النهائية.
ثانيا: إعداد قائمة بمهارات الحس العددى المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائى، وذلك من خلال:
1- دراسة الأبحاث والدراسات السابقة التى اهتمت بتنمية مهارات الحس العددى.
2- تحديد قائمة مبدئية بمهارات الحس العددى، وعرضها على المحكمين والمتخصصين، وتعديلها فى ضوء آرائهم ووضعها فى صورتها النهائية.
ثالثا: إعداد المدخل الدرامى لتنمية المفاهيم والحس العددى فى وحدة الأعداد الصحيحة: وذلك من خلال:
1- دراسة بعض الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة المرتبطة بأساليب المدخل الدرامى فى التدريس.
2- اختيار وحدة الأعداد الصحيحة المقررة على تلاميذ الصف السادس الابتدائى الفصل الدراسى الثانى وإعداد دروس الوحدة باستخدام المدخل الدرامي.
3- إعداد أوراق عمل للتلاميذ لتدريس وحدة الأعداد الصحيحة بالصف السادس الابتدائى فى الفصل الدراسى الثانى، بما يتناسب مع استخدام المدخل الدرامى، بحيث تتضمن التمارين والأنشطة الرياضية بكل درس من دروس الوحدة.
4- إعداد دليل المعلم لتدريس وحدة الأعداد الصحيحة بالصف السادس الابتدائى فى الفصل الدراسى الثانى، بما يتناسب مع استخدام المدخل الدرامى، ويتضمن تحديد الهدف من الدليل، والتوزيع الزمنى لدروس الوحدة، وتحديد محتويات الدليل وتشتمل على (المقدمة، خلفية نظرية عن المدخل الدرامى وأهميته التربوية وعن مهارات الحس العددى، وتوجيهات لتدريس الوحدة، وخطة السير فى دراسة كل درس من دروس الوحدة وتشتمل على (التمهيد للدرس، التخطيط للدرس ـ الأهداف الإجرائية ـ الوسائل التعليمية – النص المسرحى أو القصة ـ إعادة صياغة المحتوى وفق المدخل الدرامى - إجراءات التدريس – التقويم).
5- عرض كل من أوراق عمل التلاميذ، دليل المعلم على مجموعة من المحكمين والمتخصصين فى طرائق تدريس الرياضيات وموجهى الرياضيات للحكم عليها، وإجراء التعديلات المناسبة لهم ووضعها فى صورتها النهائية.
رابعًا: إعداد أداتي البحث وذلك من خلال:
1- إعداد اختبار فى تنمية المفاهيم الرياضية والتأكد من صدقه وثباته (إعداد الباحث).
2- إعداد اختبار فى مهارات الحس العددى والتأكد من صدقه وثباته (إعداد الباحث).
3- عرض أداتى البحث على مجموعة من المحكمين والمتخصصين فى طرائق تدريس الرياضيات، للحكم عليهم والتحقق من صلاحيتهما وإجراء التعديلات المناسبة لهم.
4- التجريب الاستطلاعى لأداتى البحث على مجموعة من تلاميذ الصف السادس الابتدائى وذلك لحساب (الصدق والثبات).
5- وضع أداتى البحث فى صورتها النهائية.
خامسًا: التجريب الميدانى، وذلك من خلال:
1- اختيار عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائى من فصلين من مدرستين مختلفتين –إدارة منيا القمح التعليمية – محافظة الشرقية، إحداهما تجريبية (مدرسة شبرا العنب الابتدائية) والأخرى ضابطة (مدرسة الشهيد حمدى أبوطالب الابتدائية).
2- تطبيق أدوات البحث قبلياً على مجموعتى البحث.
3- تدريس الوحدة المختارة باستخدام المدخل الدرامى ودليل المعلم المعد فى البحث للمجموعة التجريبية، وباستخدام الطريقة المعتادة للمجموعة الضابطة.
4- تطبيق أدوات البحث بعديا على مجموعتى البحث.
سادسًا: رصد البيانات ومعالجتها إحصائيا.
سابعًا: عرض النتائج وتفسيرها وتحليلها ومناقشتها.
ثامنا: تقديم التوصيات والمقترحات فى ضوء هذه النتائج.
تحديد مصطلحات البحث:
1- المدخل الدرامي:
عرفت ثناء عبد المنعم (2004، 20) المدخل الدرامى بأنه محاولة تحويل بعض المناهج والمواد المقررة إلى أعمال مسرحية تمثل غالبا داخل حجرات الدراسة.
وتعرفه منى الدهان (2002، 209): بأنه نوع من أنواع اللعب المنظم، يعتمد على التمثيل الذي يشارك فيه جميع التلاميذ مهما كانت قدرة كل منهم على الأداء التمثيلى.
ويعرف الباحث المدخل الدرامى إجرائيا بأنه: إعادة تنظيم المحتوى في مادة الرياضيات بالصف السادس الابتدائي إلى مواقف تمثيلية من خلال تجسيد المفاهيم التي تتضمنها وحدة الأعداد الصحيحة، ويقوم التلاميذ بتمثيل الأدوار داخل حجرات الدراسة تحت إشراف المعلم.
2- المفهوم الرياضي:
يعرف فؤاد عبدالعال (2005، 33) المفهوم الرياضى بأنه: ”الإدراك العقلى للخاصية، أو مجموعة الخواص المشتركة بين مجموعة الأشياء أو المواقف، وتجريد هذه الخاصية أو مجموعة الخواص بإعطائها اسماً يعبر عنه بلفظ أو رمز أو بهما معها”.
بينما تعرفه زينات دعنا (2006، 10) بأنه: ”الأفكار والعلاقات التى يعتمد عليها النظام الرياضى، وتشتق منها كل التطبيقات”.
ويعرف الباحث المفهوم الرياضى إجرائيًا بأنه: ”تجريد عقلى يكونه التلميذ من خلال السمات والخصائص المشتركة لعدة مواقف ومجموعة أشياء، تتكون من اسم أو رمز تتضمنها وحدة الأعداد الصحيحة، ويقاس تمكن التلميذ من المفهوم الرياضى من خلال الدرجة التى يحصل عليها من خلال الاختبار المعد لذلك”.
3- الحس الرياضى:
يعرف رضا مسعد (2005) الحس الرياضى بأنه: ”الفهم العام للأعداد والعمليات عليها، والقدرة على استخدام هذا الفهم بطرق تتسم بالمرونة لإصدار أحكام رياضية”.
بينما يعرف علاء الدين سعد متولي، عبدالناصر عبدالحميد (2003) بأنه: قدرة التلميذ على الفهم الواسع لأثر العمليات على الأعداد ويقاس بالدرجة التى يحصل عليها التلميذ فى اختبار مهارات الحس الرياضى المعد لذلك.
ويعرف الباحث الحس الرياضى إجرائيًا بأنه: قدرة التلميذ بالصف السادس على الفهم الواسع لمعاني المفاهيم الرياضية، والتعامل مع العلاقات والمواقف الرياضية بحيث تكون المرونة الفكرية هي الطابع السائد على تفكيره.
4- الحس العددى:
يعرف استنسلس Stanislaus (2001) الحس العددى بأنه: ”قدرة التلاميذ على الفهم السريع للعمليات الرياضية وتقدير نواتج هذه العمليات ومعالجة الكميات العددية بشكل سريع”.
كما عرفه ناصر عبيدة (2002: 11-12) بأنه: قدرة التلميذ على الإدراك العام للأعداد والعمليات عليها، وإدراك قيمة العدد ومقارنته بأعداد أخرى، والمرونة فى تنمية استراتيجيات متعددة للحساب الذهنى، والتقدير التقريبى.
ويعرف الباحث الحس العددى إجرائيا بأنه: قدرة تلميذ الصف السادس الابتدائى على التعامل بمرونة مع الأعداد والعمليات عليها من خلال استخدام مهارات الحس العددى منها (الحساب الذهنى، والتقدير التقريبى لنواتج العمليات) ويقاس من خلال الدرجة التى يحصل عليها التلميذ فى الاختبار المعد لذلك.