Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج لتطوير المهارات التدريسية للطالبة المعلمة على نواتج تعلم كرة اليد بدرس التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية/
المؤلف
بغدادى، آية أحمد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / آية أحمد حسن بغدادى
مشرف / زوزو حامد الحسب
مشرف / دعاء الدرديرى أبو الحسن
مناقش / سعاد محمد أحمد جبر
الموضوع
كرة اليد - طرق التدريس .
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
103 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 234

from 234

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على فعالية برنامج لتطوير المهارات التدريسية للطالبة المعلمة على نواتج تعلم كرة اليد بدرس التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية، وذلك من خلال تصميم برنامج لتطوير المهارات التدريسية بإستخدام العروض التقديمية ودروس المشاهدة، وقد استخدامت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث، تم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من طالبات الفرقة الرابعة ”شعبة تعليم” بكلية التربية الرياضية جامعة الإسكندرية وعددهم (30) طالبة، تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحدهما تجربيية عددهن (15) طالبة ، تم التدريس لهن بإستخدام برنامج العروض التقديمية ودروس المشاهدة النموذجية، والآخرى ضابطة بلغ عددهن (15) طالبة ، تم التدريس لهن بالأسلوب التقليدى (العرض والشرح)، كما تم أختيار تلميذات الصف الأول الإعدادى وعددهم (600) تلميذة، تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحدهما تجربيية عددهن (300) تلميذة، والآخرى ضابطة بلغ عددهن (300) تلميذة، واستخدمت الباحثة أدوات جمع البيانات للطالبات المعلمات (إختبار التحصيل المعرفى – إستمارة ملاحظة الأداء التدريسى)، أما التلميذات تم الحصول على بيناتهن من خلال (اختبار التحصيل المعرفى - اختبارات المهارات الهجومية- مقياس الاتجاهات) وكانت أهم النتائج : وجود تحسن لمجموعة البحث التجريبية عن المجموعة الضابطة (الطالبات المعلمات) فى المهارات التدريسية، ووجود تحسن للمجموعة التجريبية عن المجموعة الضابطة (تلميذات الصف الأول الإعدادى) فى المعارف والمعلومات، وكذلك المهارات الهجومية وإتجاهاتهن نحو مهارات كرة اليد، وتوصى الباحثة ضرورة إستخدام برنامج العروض التقديمية ودروس المشاهدة النموذجية والاسترشاد باستمارة ملاحظة الأداء التدريسى فى تقييم الطالبات المعلمات، والاستفادة من اختبار التحصيل المعرفى واختبارات المهارات الهجومية ومقياس الاتجاهات لقياس نواتج تعلم تلميذات الصف الأول الإعدادى .