Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الابعاد الفلسفية لتصميم حقيبة تعليمية لتنمية مهارات الحياة لدي الأطفال ذوي الاعاقة البصرية /
المؤلف
يونس، عزة محمد فخري حنفي.
هيئة الاعداد
باحث / عزة محمد فخري
مشرف / عبلة حنفي عثمان
مشرف / عبلة حنفي عثمان
مشرف / هناء عبدالوهاب فريد زيدان
مشرف / هناء عبدالوهاب فريد زيدان
الموضوع
الفلسفة - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
211 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - علوم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 210

from 210

المستخلص

أهداف البحث:-
1 -تصميم حقيبة تعليمية تحتوي أنشطة فنية لألطفال من ذوي اإلعاقة البصرية
لتعليمهم بعض مهارات التفاعل االجتماعي.
2 -أثر تطبيق الحقيبة التعليمية على األطفال من ذوي اإلعاقة البصرية وتعلم
مهارات التفاعل االجتماعي الالزمة لبناء شخصيتهم ودعم تواصلهم
االجتماعي الجيد ونمو المفاهيم والمعارف.
أهمية البحث:-
1 -إثراء التعلم لألنشطة الفنية محتوي الحقيبة إلثراء تعلم مهارات التفاعل
االجتماعي لدي األطفال من ذوي اإلعاقة البصرية من خالل النماذج
والوسائل التعليمية.
2 -مساعدة األسر والمعلمين القائمين علي رعاية األطفال من ذوي اإلعاقة
البصرية والباحثين في المجال علي التعرف على أهمية الحقيبة التعليمية
إلثراء وتنمية تعلم بعض مهارات الحياة والتفاعل االجتماعي لدى األطفال
من ذوي اإلعاقة البصرية.
3 -دعم الدمج لألطفال من ذوي اإلعاقة البصرية مع أقرانهم من المبصرين
وذلك لمسايرة التطور الحقوقي العالمي لهم.
حدود البحث:
الحدود الموضوعية: مهارات التفاعل االجتماعي.
الحدود المكانية: مدرسة النور واألمل لرعاية الكفيفات.
الحدود البشرية: 25 تلميذة من المرحلة االبتدائية الصف الخامس االبتدائي
أعمارهم 22-22 سنة( من ذوي اإلعاقة البصرية الشديدة ويفتقدون القدرات
والوظائف البصرية ويتعلمون من خالل طريقة برايل والمواد السمعية واللمسية.
الحدود الزمنية: تم تطبيق األنشطة الفنية للحقيبة التعليمية على التلميذات العام
الدراسي 0202/0202( الفصل الدراسي األول(.