Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإسهام النسبي للذكاء اللغوي في التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي لدي الطلبة الملتحقين بشعب اللغات كلية التربية جامعة حلوان /
المؤلف
علي، هالة السيد فرحات .
هيئة الاعداد
باحث / هالة السيد فرحات علي
مشرف / محمد عبد القادر عبد الغفار
مشرف / محمد عبد السلام غنيم
مشرف / محمد عبد السلام غنيم
مشرف / محمد عبد السلام غنيم
الموضوع
علم النفس التريوي. الذكاء الشخصي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
أ-ح، 3-، 77ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 91

from 91

المستخلص

1 . 3 . أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة إلي تحقيق هدف رئيسى يتمثل في التعرف علي الإسهام النسبي للذكاء اللغوي في التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي لدى الطلبة الملتحقين بشعب اللغات كلية التربية جامعة حلوان.
ويتفرع من هذا الهدف الرئيسي أهداف فرعية تتمثل فيما يلي:
1 . 3 .1 . معرفة الاختلاف في العلاقة بين الذكاء اللغوي والتحصيل الأكاديمي بإختلاف التخصص( لغة عربية، لغة إنجليزية، لغة فرنسية، لغة ألمانية ).
1 . 3 . 2 . الكشف عن دلالة الفروق بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات في أدائهم علي مقياس الذكاء اللغوي.
3 . 1 . المنهجية:
وتشمل طريقة الدراسة علي النواحي التالية:
3 . 1 . 1 . المنهج:
تم استخدام المنهج الوصفي ( الارتباطي ، والسببي – المقارن ) ، وذلك لملاءمتهما لطبيعة مشكلة الدراسة، وأهدافها التعرف علي الإسهام النسبي للذكاء اللغوي في التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي لدى الطلبة الملتحقين بشعب اللغات كلية التربية جامعة حلوان، معرفة الاختلاف في العلاقة بين الذكاء اللغوي والتحصيل الأكاديمي بإختلاف التخصص( لغة عربية، لغة إنجليزية، لغة فرنسية، لغة ألمانية )، الكشف عن دلالة الفروق بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات في أدائهم علي مقياس الذكاء اللغوي.
3 . 1 . 3 . عينة الدراسة:
انقسمت عينة الدراسة إلي:
أ . العينة الأولية: يتحدد الهدف من استخدامها في التحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة، ووضوح العبارات، والتعليمات، وتحديد الزمن، وكدلك إعدادها للتطبيق في صورتها النهائية، وتكونت من ( 250) طالب وطالبة بالفرقة الدراسية الثانية شعب اللغات ( إنجليزي عام، إنجليزي أساسي، عربي عام، عربي أساسي، ألماني، فرنساوي ).
ب . العينة الأساسية: والتي تم تطبيق أدوات الدراسة عليها بشكل إلكتروني مراعاة للظروف التي تمر بها البلاد وتعليق الدراسة بسبب انتشار فيروس كوفيد 19 وتم مراعاة الخصوصية لكل طالب من خلال إرسال أداة الدراسة علي جروب خاص بكل شعبة وتم تلقي إستجابة كل طالب بمفرده في محادثه خاصة مراعاة للخصوصية وتحقيق أكبر قدر ممكن من المصداقية في النتائج ومن خلالها تم الخروج بمجموعة من النتائج والتوصيات، وتكونت من (160) طالب وطالبة بالفرقة الثانية شعب اللغات بكلية التربية جامعة حلوان، تم انتقاءها من عينة قوامها ( 370 ) طالب وطالبة، وهذه هي العينة المتوفرة لدي الباحثة بواقع ( 6 ) شعب.
. استخلاصات نتائج الدراسة:
أسفرت الدراسة علي الاستخلاصات التالية:
4. 7. 1. وجود (3) أبعاد للذكاء اللغوي ( الدلالي، التركيبي، البرجماتي أو التطبيقي ) من خلال إجراء التحليل العاملي الإستكشافي.
4. 7. 2. بالنسبة للفرض الأول:
وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا عندومستوي دلالة 0.01 بين الذكاء اللغوي والنجاح الأكاديمي لدي الطلبة الملتحقين بشعب اللغات كلية التربية.
4. 7. 3. بالنسبة للفرض الثاني:
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة الملتحقين بشعب اللغات في الذكاء اللغوي تعزي للنوع الإجتماعي ( ذكور-إناث).
4. 7. 4. بالنسبة للفرض الثالث:
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة الملتحقين بشعب اللغات في التحصيل الأكاديمي تعزي للنوع الإجتماعي (ذكور-إناث).
4. 7. 5. بالنسبة للفرض الرابع:
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة الملتحقين بشعب اللغات في الذكاء اللغوي تعزي للتخصص الدراسي ( لغة انجليزية- لغة عربية- لغة المانية- لغة فرنسية ) لصالح طلبة اللغة الإنجليزية.
4. 7. 6. بالنسبة للفرض الخامس:
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة الملتحقين بشعب اللغات في التحصيل الأكاديمي تعزي للتخصص الدراسي ( لغة انجليزية- لغة عربية- لغة المانية- لغة فرنسية ) لصالح طلبة اللغة الألمانية.
4. 7. 7. بالنسبة للفرض الساددس:
يمكن التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي لدي الطلبة الملتحقين بشعب اللغات كلية التربية بمعلومية أدائهم علي أبعاد الذكاء اللغوي ( البعد البرجماتي أو التطبيقي).