الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعتبر دراسة الجدوى محاولة علمية جادة للتعرف على مدى صلاحية فكرة مشروع ما، وتلك الدراسة تبدأ بفكرة مشروع معين ثم تمر بمراحل متتابعة في محاولة لاكتشاف كل مرحلة وعلى ضوء نتائجها فى مرحلة ما يمكن الاستمرار للمرحلة التي تليها إذا كانت هذه النتائج إيجابية، أو يتقرر التوقف عند تلك المرحلة لتوفير الوقت والجهد والتكاليف وهكذا حتى نصل إلى المرحلة الأخيرة وهى اتخاذ القرار النهائي إما بتحويل الفكرة إلى حقيقة أو التخلي عنها والبدء من جديد مع فكرة مشروع آخر. هذا، وتأتى أهمية هذا العلم نظرا لعلاقته الوثيقة بعملية التنمية الاقتصادية، حيث أصبح المحدد الأساسي لعملية التنمية لا يتمثل فى وفرة أو ندرة الموارد الاقتصادية فقط، بل يتمثل فى مدى القدرة على تحقيق الاستخدام والتوزيع الأمثل للموارد والذي يمكن تحقيقه من خلال ترشيد القرارات الاستثمارية. تُمثل دراسة الجدوى التسويقية أهمية كبرى في نجاح المشروعات السياحية؛ فهي تسهم بدور كبير في رسم السياسة التسويقية للمشروع وإمكانية الترويج له. وتهدف هذه الدراسة إلى توضيح دور دراسة الجدوى التسويقية في نجاح المشروعات السياحية، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وقد بلغ عدد أفراد العينة (15) خبيرا سياحياً و(80) مستثمراً سياحياً فى بعض المحافظات المصرية منها القاهرة والجيزة والإسكندرية والمنصورة في الفترة من 2019 إلى 2020. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن دراسة الجدوى التسويقية تؤثر إيجابيا في نجاح المشروع السياحي، ومن ثم أوصت الدراسة بضرورة الحرص على تقديم دراسة تسويقية واضحة ودقيقة لأي مشروع سياحي مقترح, بهدف التأكد من إمكانية تنفيذه وتحقيق العائد منه. |