Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اتجاهات الإعلاميين المصريين نحو أزمة ارتفاع أسعار الدواء أثناء تغطية الأزمة :
المؤلف
ابراهيم، جيهان فريد عطيه.
هيئة الاعداد
باحث / جيهان فريد عطيه ابراهيم
مشرف / عايدة ابراهيم السخاوي
مشرف / هدى ابراهيم الدسوقي
مناقش / عبير الشربيني
مناقش / نهلية زيدان الحوراني
الموضوع
الاعلام - جوانب اقتصادية - مصر. الصحافة - مصر. وسائل الإعلام - جوانب اقتصادية - مصر. وسائل الإعلام - جوانب سلوكية وأخلاقية - مصر. الرأي العام - مصر.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
105 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 148

from 148

المستخلص

تعرف الأزمات أنها خروج الأحداث عن سيرها المعتاد فجأة فتواجه واقعاً جديداً أو حالة طارئة أو موقفاً استثنائياً. وتؤدي الأزمات إلى إحداث تغير جذري فـي الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية للمجتمعات فيتهدد كيانها أو يعرضها إلى حوادث تخرج عن نطاق إمكانياتها. أصبحت الأزمات بشتى أنواعها من أبرز الموضوعات التي يهتم بها الباحثون وخاصة بعد أن أصبحت الأزمة جزء لا يتجزأ من نسيج الحياة المعاصرة لكل دولة وأصبحت من الحقائق الحياتية اليومية. تشكل الأزمات فـي المجتمعات عوامل ضغط على جميع كياناته الإدارية على حسب قوتها، والمعروف أن الأزمة تقع فـي توقيت لا يختاره المتأثرون بالأزمة وتنمو الأزمة وتنضج إلى أن تتفاقم حتى تصبح موضوع الساعة، ومن هنا تظهر أهمية التغطية الإعلامية للأزمات، وتلعب وسائل الإعلام المختلفة دوراً مهماً فـي تقديم المعلومات والبيانات الصحيحة إلى الجمهور بأسلوب بعيداً عن الإثارة والتخويف. كثيراً كانت الأزمات بواعث للنهضة العلمية أو الفكرية فكانت واقعاً للتطورات والتقدم وأكثر شاهداً على ذلك (أزمة الغذاء العالمية) كانت دافعاً لاستنباط سلالات غذائية جديدة وعالية الجودة وخلق موارد غذائية جديدة لم تكن موجودة من قبل، أيضاً (أزمة الطاقة العالمية) كانت ايضاً دافعاً لاختراع آلات تعمل بطاقات أخري بديلة ولذا يجب أن نتعامل مع الأزمات بأسلوب علمي متميز. باتت الأزمات فـي واقعنا الحالي جزء لا يتجزأ من نسيج الحياة المعاصرة وحدوثها من حقائق الحياة اليومية. وتعتبر الأزمات الاقتصادية من أخطر الأزمات التي تهدد كيان الدول لأنها تؤدي إلى تدهور الأوضاع والأحوال المعيشية للمواطن البسيط. يرتبط الإعلام والأزمات برابطة قوية ويسمي حينئذً (إعلام الأزمات) فالإعلام عامل مهم فـي إدارة الأزمات من خلال المعالجات الإعلامية التي تقوم بها وسائل الإعلام المختلفة التي تؤدي إلى تدفق أخبار ومعلومات عن الأزمة داخل المجتمع والتغطية المتواصلة وتسخير كل طاقاتها لمتابعة مراحـــل تطور الأزمات وما تلاهـــا من نتائج سلبية أو إيجابية باعتبارها شريكاً فيها. تزداد أهمية وسائل الإعلام عند مواجهة الأزمة من خلال زيادة اعتماد الجمهور عليها فـي معرفة تفاصيل الأزمة فهي بمثابة المصدر الرئيسي للمعلومات عن الأزمة ومن ثم تؤثر فـي تشكيل اتجاهاته وإراءة نحوها وتطور دور الصحافة فأصبح لا يقتصر على توصيل المعلومات فقط بل تعدي إلى تحديد أسباب المشكلة وفرز الأولويات وطرح الحلول. يتعامل الإعلام مع الأزمة على أساس طبيعتها وحجمها وطبيعة النظام السياسي السائد فـي المجتمع وأهميتها بالنسبة للجماهير المستهدفة وخاصة عند مواجهة أزمة على المستوى الوطني. تهتم وسائل الإعلام المختلقة بتغطية الأزمات وتتسابق فيما بينها للوصول إلى السبق الإعلامي فـي الحصول على المعلومة والخبر وإعلام الجماهير بأحدث التطورات ولكن يتفق الباحثون على أن اولويات كل وسيلة تتحدد بواسطة المحررين الذين ينقلون أو يكتبون المادة التحريرية فهم يلعبون دور الوسيط بين المصدر والصحيفة وايضا بين الصحيفة والجماهير ويري الباحثون أن هذه الفئة من الصحفيين (حراس البوابة) هم الذين يتحكمون فـي كم الاخبار الذي تصل إلى الجمهور. تتفق الآراء على تعرض الصحفيين لضغوط مختلفة منها المهنية والاجتماعية والمؤسسية وغيرها أثناء التغطية الإعلامية للازمات وهناك الكثير من العوامل المختلفة التي تؤثر على آرائهم وأتجاثهم ورؤيتهم للأحداث فيقع عليهم عبء اختيار المعلومات المناسبة واعلام الجماهير بها.