Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور العلاقات العامة في إدارة الأزمات داخل القطاع المصرفي :
المؤلف
الفريح، خالد عبدالعزيز عبدالكريم.
هيئة الاعداد
باحث / خالد عبدالعزيز عبدالكريم الفريح
مشرف / حنان فاروق جنيد
مشرف / هبة الله صالح السيد
مشرف / هبة الله صالح السيد
الموضوع
المحاسبة. القطاع المصرفى.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
1مج. (متعدد الترقيم):
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الاداب - الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 357

from 357

المستخلص

أهداف الدراسة
إن الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو التعرف على دور جهاز العلاقات العامة فى التعامل وإدارة الأزمات قبل وأثناء وبعد حدوثها بالمؤسسات عينة الدراسة بالشكل الذى يحقق أهدافه المرجوة، وينتج عن هذا الفرع الرئيسي عدة أهداف فرعية وهى:
1- التعرف على طبيعة الأزمات التى تواجه مؤسسات البنوك الكويتية (عينة الدراسة) ومدى مساهمة العلاقات العامة فى مواجهتها.
2- التعرف على مستوى وعى العاملين فى مجال العلاقات العامة بالبنوك عينة الدراسة (البنك الأهلي الكويتي، بيت التمويل الكويتي، بنك الكويت المركزي) بمفهوم الأزمة والأساليب العلمية لإدارة الأزمة.
3- التعرف على الدور الذى يمكن للعلاقات العامة القيام به قبل وقوع الأزمات وأثناء وقوعها وبعد حدوثها.
4- التعرف على الأساليب التى اعتمدت عليها إدارات العلاقات العامة فى التخطيط لمواجهة تداعيات أزمة تراجع أسعار النفط على الأنشطة البنكية.
5- التعرف على أهم المعوقات والعقبات التى تواجه إدارة العلاقات العامة للحيلولة دون قيام تلك الإدارة بممارسة واجباتها تجاه الأزمات التى تتعرض لها.
6- التعرف على مدى التنسيق بين إدارة العلاقات العامة والمؤسسات المعنية الأخرى عند مواجهة الأزمات.
7- التعرف على مدى توافر ووجود الإمكانيات الفنية والتنظيمية فى إدارة العلاقات العامة للوقاية من وقوع الأزمات والتعامل معها عند وقوع الأزمات ومعالجة آثارها.
8- التعرف على مدى كفاءة وتأهيل مسؤولي وموظفي العلاقات العامة تجاه التعامل الأزمات.
9- تحليل مستويات وحدود توظيف وسائل الاتصال من جانب العلاقات العامة فى إدارة الأزمة على مستوى الجمهور الخارجى للمؤسسة.
10- تحليل العلاقة بيت مستوى وعى العاملين فى مجال العلاقات العامة بالخطوات العلمية لإدارة الأزمات ومستوى أدائهم فى إدارة تداعيات أزمة تراجع أسعار النفط.
منهج الدراسة:-
اعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح، والذي يعد جهدًا علميًا منظمًا للحصول على بيانات ومعلومات وأوصاف عن الظاهرة أو مجموعة من الظاهرات موضوع البحث(( ) )، والباحث هنا يسعى إلى جمع بيانات ومعلومات دقيقة عن الحالات موضع الدراسة من خلال الاستعانة بأدوات بحثية تهدف في مجملها إلى تقديم صورة كلية وشاملة وواضحة عن محاور الدراسة التي تدور حول إجراءات ومتطلبات التخطيط لإدارة الأزمات من جانب العلاقات العامة للكشف عن الكيفية التى أدارت بها البنوك الكويتية أزمة انهيار أسعار النفط (2014-2017). عينة الدراسة:-
اشتملت عينة الدراسة على ثلاثة بنوك وهى:
- البنك الأهلى الكويتى (تجارى)
- بيت التمويل الكويتى (إسلامى)
- بنك الكويت المركزى ( حكومى)
وقد تم اختيار تلك البنوك تحديدًا لما يلى:
- تقع البنوك الثلاثة ضمن منظومة البنوك العامة الكويتية، وتلعب هذه البنوك دورا أساسيا فى خدمة الاقتصاد الكويتي، مما أدى إلى تحميلها العديد من الأدوار فى مواجهة أزمة تراجع أسعار النفط.
- تغطى العينة كافة أنواع البنوك العامة التى تعمل داخل القطاع المصرفي الكويتي، والتى تتحدد فى البنوك الحكومية والإسلامية والتجارية.
- تتنوع أنشطة البنوك الثلاثة بصورة تغطى كافة التعاملات المصرفية مما يجعلها دقيقة التمثيل للمجتمع البحثى، فيهتم البنك الأهلى بتلبية احتياجات سوق مبيعات التجزئة من خلال منتجات الودائع وتوفير خدمات الفيزا، ويعد بنك التمويل الكويتي أول بنك كويتي يعمل وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية، ويمثل البنك المركزى الجهة المسؤولة عن إصدار الدينار الكويتي وتنظيم البنوك والمعاملات المصرفية.