الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلـــص : هدف هذا البحث إلى : تقويم اضطرابات النطق لدى التلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية؛ وذلك من خلال إستراتيجية قائمة على التدريب السمعي والنمذجة، ولتحقيق هدف البحث، قامت الباحثة بالإجراءات الآتية : دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات السابقة، ذات الصلة بموضوع البحث الحالي. إعداد مقياس اضطرابات النطق للتلاميذ ضعاف السمع. تحديد اضطرابات النطق لدى التلاميذ ضعاف السمع. إعداد كتاب التلميذ ودليل المعلم لأنشطة تقويم اضطرابات النطق وتدريباته لدى التلاميذ ضعاف السمع. اختيار مجموعة البحث من التلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية. تطبيق مقياس اضطرابات النطق للتلاميذ ضعاف السمع على التلاميذ ضعاف السمع تطبيقًا قبليًا، ثم تدريس الأنشطة العلاجية للتلاميذ عينة البحث باستخدام الإستراتيجية، ثم تطبيق مقياس اضطرابات النطق للتلاميذ ضعاف السمع على التلاميذ عينة البحث تطبيقًا بعديًا، ثم إعادة تطبيق المقياس مرة أخرى بعد مرور أسبوعين؛ للتحقق من استمرارية النتائج، ثم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين: القبلي والبعدي، والبعدي والتتبعي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج أهمها: ثبوت فعالية الاستراتيجية المقترحة القائمة على التدريب السمعي والنمذجة في تقويم اضطرابات النطق لدى التلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية. قدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات، في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. |