Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إطار مقترح لدور إدارة المعرفة في تحسين أداء سلاسل التوريد الخضراء
دراسة ميدانية علي شركات الأدوية بالقطاع الخاص بمدينة القاهرة الكبري/
المؤلف
حسن، شاهيناز مصطفي عبد الغني
هيئة الاعداد
باحث / شاهيناز مصطفي عبد الغني حسن
مشرف / أسامة محمود فريد
مشرف / إكرام محمود جمعة
مناقش / إكرام محمود جمعة
الموضوع
ادارة الاعمال.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
165w. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - ادارةا الاعمال
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 161

from 161

Abstract

يعيش العالم حاليًا عص اً ر شديد التعقيد سريع التغير يتميز بتدفق المعرفة، وتنوع إنجا ا زته الفكرية
والعلمية، فالمعرفة تمثل المحرك الأساسي لنهضة الأمم ووسيلة المجتمعات لاحتلال مكانة لائقة
بين الدول المتقدمة، كما إن امتلاك المؤسسات لمصادر المعرفة وقدرتها علي إنتاجها س وف يكون
طريقها الأول لامتلاك القوة )قوة المعرفة(، لذلك فإن المؤسسات لا تحرز تقدم اً علمي اً ملموس اً في
ضوء ما لديها من موارد مادية فقط بل أن نجاح المؤسسات يعتمد بدرجة أكبر علي استغلالها
الأمثل لمصادر المعرفة الخارجية والداخلية في التكيف مع المتغي ا رت التي تحدث في محيطها،
كما تغير الاهتمام في الوقت الحالي من التركيز علي تكنولوجيا المعلومات إلي الاهتمام بالأف ا رد
وبإمكانياتهم وقد ا رتهم في بناء مجتمع المعرفة الذي يعتمد علي كيفية البحث عن المعرفة الكامنة
في عقول العاملين ونشرها والإحتفاظ بها وتبادلها فيما بينهم، واستخدامها في المستقبل، وذلك من
أجل الإستفادة من ت ا زيد المعلومات والمعرفة بشكل فعال.
وينظر إلي منظمات الأعمال اليوم علي أنها السبب الرئيسي للتلوث البيئي الذي يشهده العالم ،
كما أن هناك ص ا رع حول ما يتوجب علي الناس فعله فهل عليهم أن يقللوا من استخدام السيا ا رت
ووسائل ال ا رحة الحديثة الأخري، أم علي بعض المصانع أن تغلق أبوابها، أو أن تغير طرق إنتاجها؟
وذلك من أجل وضع نهاية للتلوث، كما إن إغلاق هذه الصناعات سيؤدي إلي زيادة نسبة البطالة
)عبد الحليم، 7102 (، لذلك سعت بعض الحكومات إلي سن القوانين والتشريعات التي تضمن أن
تكون ممارستها صديقة للبيئة، كما ازداد وعي تلك الشركات بأهمية الحفاظ علي البيئة كجزء من
مسؤوليتها الاجتماعية.
ولم يكتفي الاهتمام بالحفاظ علي البيئة علي المستوي الفردي لمنظمات الأعمال، بل امتد ليشمل
سلاسل التوريد الخاصة بها متجسداً في فكرة سلاسل التوريد الخض ا رء )شاهين، 7102 (، وهو ما
قد يتطلب مشاركة ونقل المعرفة بين مختلف أط ا رفها.
كما إن إستخدام إدارة المعرفة داخل سلاسل التوريد الخض ا رء يمكن أن يساعد المنظمة علي
الإستخدام الأمثل لمواردها حيث تعتبر إدارة المعرفة مصدر هام من مصادر الميزة التنافسية مما
أدي إلي زيادة إهتمام الباحثين بتحديد وفهم العوامل المساهمة في نقل المعرفة الفعالة بين جهات
2
سلاسل التوريد الخض ا رء وهكذا نلاحظ أن إدارة المعرفة وسلاسل التوريد الخض ا رء يشكلان مجاليين
أساسيين للبحوث التي شهدت التطور الملحوظ في الأعوام الاخي رة ) Patil., 2014 .)
وفي إطار ما سبق فإن الد ا رسة الحالية تهدف إلي وضع إطار مقترح يوضح دور إدارة المعرفة في
تحسين أداء سلاسل التوريد الخض ا رء داخل شركات الأدوية الخاصة بمدينة القاهرة الكبري.
أوالً:-مشكلة الد ا رسة
تعتبر صناعة الأدوية حاليًا واحدة من أكبر الصناعات العالمية وأكثرها نمو اً ، حيث سجل سوق
صناعة الأدوية في مصر نمو اً سريعاً، حيث ارتفع من 71,02 مليار جنيه إلي 11,71 مليار
جنيه ، وذلك بمعدل نمو قدره 0011 % ، ووفق اً لتقرير صادر عن ) IMS , 2016 (، أنه علي
الرغم من أن قوة الصناعة تقاس بمقدار ما ينفق علي الأبحاث الخاصة بتطويرها فإنه من الملاحظ
في مصر غياب هذا العنصر.
حيث كشفت د ا رسة قطاع البحوث والد ا رسات السوقية بالبنك اللأهلي عن ضعف إنفاق الشركات
المصرية المنتجة للدواء علي الأبحاث، التي لا تتعدي 7% من إجمالي قيمة المبيعات مقارنة
.%71 - % بالشركات العالمية التي يت ا روح الإنفاق فيها علي البحث العلمي ما بين 07
وتتمحور مشكلة الد ا رسة في أن الشركات الصناعية في مصر وبشكل خاص قطاع شركات الأدوية
لات ا زل حتي الآن الصورة لديها غير واضحة حول مفهوم إدارة سلاسل التوريد الخض ا رء وقدرتها
علي خلق العديد من الفوائد والمي ا زت علي مستوي الشركة علي سبيل المثال الحد من التلوث الناتج
عن الصناعة كتلوث الهواء والتربة والمصادر المائية والاستغلال الأمثل للمواد في تخفيض نسبة
الهدر والفاقد وتخفيض تكاليف الطاقة والوقود واعادة استخدام المنتجات وتدويرها والتخلص من
النفايات الصلبة بطريقة آمنة والتخلص من الأض ا رر المترتبة علي إهمال حماية البيئة، لم تبذل أي
من شركات صناعة الأدوية جهود اً ترمي إلي تقييم تأثير ممارسات سلاسل التوريد الخض ا رء ونتيجه
لذلك لا يتوافر لتلك الشركات إطار معرفي بكيفية تطبيق سلاسل التوريد الخض ا رء، مما يفرض
ضرورة توجه هذه الشركات إلي تطبيق نظام إدارة المعرفة لكي تستطيع تحسين أداء سلاسل التوريد
الخض ا رء .
ومما سبق يمكن صياغة المشكلة الرئيس في التساؤلات التالية:-
-0 ما دور إدارة المعرفة في أداء سلاسل التوريد الخض ا رء ؟
3
-7 ما مدي تأثير تطبيق نظام إدارة المعرفة علي سلاسل التوريد الخض ا رء ؟
-1 ما مستوي تطبيق ممارسات إدارة سلاسل التوريد الخض ا رء لقطاع شركات الأدوية بمدينة القاهرة
الكبري ؟
-4 ما أثر ممارسات إدارة سلاسل التوريد الخض ا رء والمتمثلة في) التصميم الأخضر، الش ا رء
الاخضر، الإدارة الخض ا رء، التعاون مع العملاء( لقطاع شركات الأدوية الخاصة بمدينة القاهرة
الكبري ؟
-1 ما هي أهم المشكلات التي يعاني منها نظام سلاسل التوريد الخض ا رء في منظمات القطاع
محل الد ا رسة ؟
ثانايا:- أهداف الد ا رسة
تهدف هذه الد ا رسة إلي تحقيق الأهداف الآتية :
-0 تحديد دور إدارة المعرفة في تحسين أداء سلاسل التوريد الخض ا رء.
-7 أثر ممارسات إدارة سلاسل التوريد الخض ا رء المتبعة في شركات الأدوية بمدينة القاهرة
الكبري والمتمثلة ب) العميل الأخضر، الش ا رء الأخضر، الإنتاج الأخضر، التصميم الأخضر،
التوزيع الأخضر، اللوجيستيات الخض ا رء (.
-1 مدي تطبيق شركات الأدوية الخاصة بمدينة القاهرة الكبري لممارسات إدارة سلاسل التوريد
الخض ا رء.
-4 توضيح أهم الصعوبات والعقبات التي تواجه تطبيق ممارسات سلاسل التوريد الخض ا رء وتحد
من تطبيقه.
-1 بناء مدخل مقترح لتوضيح العلاقة ما بين إدارة المعرفة وسلاسل التوريد الخض ا رء.
-6 بيان أهمية اعتماد المنظمات علي النظم التكنولوجية المتطورة وأثرها علي إدارة المع رفة وتحسين
أداء سلاسل التوريد الخض ا رء.
4
ثالاثا:- فروض الد ا رسة:
بناء علي م ا رجعة الد ا رسات السابقة والد ا رسة الإستطلاعية وأهداف الد ا رسة، صيغت الفر وض
التالية:
الفرض الرئيس الأول: توجد علاقة جوهرية ذات دلًلة إحصائية بين أبعاد إدارة المعرفة
والش ا رء الأخضر.
ويتفرع من هذا الفرض عدة فروع فرعية كما يلي :-
0(: توجد علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين اكتساب المعرفة والش ا رء / الفرض الفرعي ) 0
الأخضر.
0(: توجد علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين توليد المعرفة والش ا رء / الفرض الفرعي ) 7
الأخضر.
0(: توجد علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين تخزين المعرفة والش ا رء / الفرض الفرعي ) 1
الأخضر.
0(: توجد علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين مشاركة المعرفة والش ا رء / الفرض الفرعي ) 4
الأخضر.
0(: توجد علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين تطبيق المعرفة والش ا رء / الفرض الفرعي ) 1
الأخضر.
الفرض الرئيس الثاني: توجد علاقة جوهرية ذات دلًلة إحصائية بين أبعاد إدارة المعرفة
والتصميم الأخضر.
7(: توجد علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين اكتساب المعرفة والتصميم / الفرض الفرعي ) 0
الأخضر.
7(: توجد علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين توليد المعرفة والتصميم / الفرض الفرعي ) 7
الأخضر.
7(: توجد علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين تخزين المعرفة والتصميم / الفرض الفرعي ) 1
الأخضر.
5
7(: توجد علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين مشاركة المعرفة والتصميم / الفرض الفرعي ) 4
الأخضر.
7(: توجد علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين تطبيق المعرفة والتصميم / الفرض الفرعي ) 1
الأخضر.
الفرض الثالث: توجد علاقة جوهرية ذات دلًلة إحصائية بين أبعاد إدارة المعرفة والإدارة
الخض ا رء.
1(: توجد علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين اكتساب المعرفة والإدارة / الفرض الفرعي ) 0
الخض ا رء.
1(: توجد علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين توليد المعرفة والإدارة / الفرض الفرعي ) 7
الخض ا رء.
1(: توجد علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين تخزين المعرفة والإدارة / الفرض الفرعي ) 1
الخض ا رء.
1(: توجد علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين مشاركة المعرفة والإدارة / الفرض الفرعي ) 4
الخض ا رء.
1(: توجد علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين مشاركة المعرفة والإدارة / الفرض الفرعي ) 1
الخض ا رء.
الفرض الرئيس ال ا ربع: توجد علاقة جوهرية ذات دلًلة إحصائية بين أبعاد إدارة المعرفة
والتعاون مع العملاء.
4(: توجد علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين اكتساب المعرفة والتعاون / الفرض الفرعي ) 0
مع العملاء.
4(: توجد علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين توليد المعرفة والتعاون مع / الفرض الفرعي ) 7
العملاء.
4(: توجد علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين تخزين المعرفة والتعاون / الفرض الفرعي ) 1
مع العملاء.
6
4(: توجد علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين مشاركة المعرفة والتعاون / الفرض الفرعي ) 4
مع العملاء.
4(: توجد علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين مشاركة المعرفة والتعاون / الفرض الفرعي ) 1
مع العملاء.
ا رباعا:- النتائج:
)1( نتائج إختبار الفرض:-
• أظهرت نتائج التحليل الإحصائي للفرض الرئيس الأول وجود علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية
عند مستوى معنوية أقل من ) 1111 ( لأبعاد إدارة المعرفة لكل من: )اكتساب المعرفة، توليد المعرفة،
تخزين المعرفة، مشاركة المعرفة، تطبيق المعرفة(، وبمعامل تحديد R2 قدرة ) 4111 %( ، مما يدل
على قبول الفرض القائل بوجود علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين الأبعاد الرئيسة لإدارة
المعرفة، وبين بعد سلاسل التوريد الخض ا رء المتعلقة ببعد الش ا رء الأخضر.
• كما أظهرت نتائج التحليل الإحصائي للفرض الرئيس الثاني وجود علاقة جوهرية ذات دلالة
إحصائية عند مستوى معنوية أقل من ) 1111 ( لأبعاد إدارة المعرفة لكل من: )اكتساب المعرفة،
توليد المعرفة، تخزين المعرفة، مشاركة المعرفة، تطبيق المعرفة(، وبمعامل تحديد R2 قدرة
%66 (، مما يدل على قبول الفرض القائل بوجود علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين الأبعاد (
الرئيسة لإدارة المعرفة، وبين بعد سلاسل التوريد الخض ا رء المتعلقة ببعد التصميم الأخضر.
• كما أكدت نتائج التحليل الإحصائي للفرض الرئيس الثالث بوجود علاقة جوهرية ذات دلالة
إحصائية عند عند مستوى معنوية أقل من ) 1111 ( لأبعاد إدارة المعرفة لكل من: )اكتساب
المعرفة، توليد المعرفة، تخزين المعرفة، تطبيق المعرفة(، وبمعامل تحديد R2 قدرة ) 66 %( ، مما
يدل على قبول الفرض جزئيًا القائل بوجود علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين الأبعاد الرئيسة
لإدارة المعرفة، عدا مشاركة المعرفة وبين بعد سلاسل التوريد الخض ا رء المتعلقة ببعد الإدارة
الخض ا رء.
• كما أكدت نتائج التحليل الإحصائي للفرض الرئيس ال ا ربع بوجود علاقة جوهرية ذات دلالة
إحصائية عند عند مستوى معنوية أقل من ) 1111 ( لأبعاد لأبعاد إدارة المعرفة لكل من: ) توليدالمعرفة، مشاركة المعرفة، تطبيق المعرفة(، وبمعامل تحديد R2 قدرة ) 66 %( ، مما يدل على
7
قبول الفرض جزئيًا القائل بوجود علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين الأبعاد الرئيسة لإدارة
المعرفة، عدا اكتساب المعرفة وتخزين المعرفة وبين بعد سلاسل التوريد الخض ا رء المتعلقة ببعد
التعاون مع العملاء.
2( النتائج العامة:- (
• يتم قبول أنموذج الد ا رسة المقترح لد ا رسة دور إدارة المعرفة في تحسين أداء سلاسل التوريد
الخض ا رء في شركات الأدوية بالقطاع الخاص في القاهرة الكبري، والإنموذج يضم عدة مفاهيم
أساسية تتضمن أبعاد إدارة المعرفة والتي تتضمن: )اكتساب المعرفة، توليد المعرفة، تخزين المعرفة،
مشاركة المعرفة، تطبيق المعرفة(، وأبعاد سلاسل التوريد الخض ا رء والتي تضمن: )الش ا رء الأخضر،
التصميم الأخضر، الإدارة البيئية الداخلية، التعاون مع العملاء( والمطبقة علي شركات الأدوية في
القطاع الخاص بالقاهرة الكبري .
• تختلف الد ا رسة الحالية عن الد ا رسات السابقة في أن معظم الد ا رسات السابقة ركزت علي قياس
إدارة المعرفة علي سلاسل التوريد، بينما ركزت هذه الد ا رسة علي دور إدارة المعرفة في تحسين
أداء سلاسل التوريد الخض ا رء، ومدي إد ا رك الشركة لبناء هذه الأبعاد بإستخدام أبعاد سلاسل التوريد
الخض ا رء.
• كما تختلف ايض اً الد ا رسة الحالية عن الد ا رسات السابقة من حيث الهدف والمجال، حيث ركزت
هذه الد ا رسة علي تقديم إطار مقترح لدور إدارة المعرفة في تحسين أداء سلاسل التوريد الخض ا رء
في شركات الأدوية بالقطاع الخاص في القاهرة الكبري .
• كما تتفق نتيجة الد ا رسة مع د ا رسة Seng & Shu, 2016) ( والتي هدفت إلي إستكشاف تأثير
القدرة علي إدارة المعرفة وفجوات المعرفة للعملاء علي أداء الشركات لتخفيف أثر القد رة علي إدارة
المعرفة علي أداء الشركات من خلال النظر إلي فجوة المعرفة لدي العملاء، وكذلك إقت ا رح ملموس
لملء فجوات المعرفة للعملاء وتعزيز أداء الشركات، وتوصلت الد ا رسة إلي القدرة علي إدارة المعرفة
هي العامل الرئيسي في تعزيز أداء الشركات، وأقترحت أن تكون فجوة المعرفة للعملاء عاملا هام اً
للتدخل بين إدارة الشركة وأداء الشركات، بعبارة أخري، ما إذا كانت المؤسسة يمكن أن تعزز بشكل
فعال أداء الشركة يحدد إيجابيات وسلبيات كلا من القدرة علي إدارة المعرفة وفجوة المع رفة للعملاء،
وبالتالي أصبح كلا من القدرة علي إدارة المعرفة وفجوة المعرفة للعملاء أدوات إست ا رتيجية رئيسية
8
وخصائص هامة من أداء الشركات، واقت ا رح أن تكون فجوات المعرفة لدي العملاء عاملا مهم اً
بين قدرة إدارة المعرفة وأداء الشركات.
خام ا سا:- التوصيات :
التوصيات لمديري الإنتاج والموارد البشرية بالشركات الخاصة لقطاع الأدوية
-0 علي الشركة العاملة في القطاع الخاص لشركات صناعة الأدوية بتقديم الدعم والإرشاد والتوجية لمورديها
لبناء ب ا رمج بيئية خاصة بهم، وتجميع الموردين الذين يعملون في نفس الصناعة للمشاركة وتبادل الخبرة
والمعرفة الفنية والمشكلات التي يواجهونها واقت ا رح سبل حلها.
-7 أثبتت نتائج هذه الد ا رسة أن تنفيذ إدارة سلسلة التوريد الخض ا رء يؤدي إلي تحسين أداء الشركة، ولذلك
ينبغي علي الشركات العاملة في القطاع الخاص لشركات صناعة الأدوية أن تنفذ الممارسات السليمة
بيئيًا، حيث من المرجح أن تؤدي تلك الممارسات إلي تحسين الناحية المالية والسوقية لتلك الشركات
بشكل أفضل.
-1 دعم الإدارة العليا لتبني تطبيق نظم إدارة المعرفة لما له من أثر عظيم في تحسين كفاءة الأداء الخاص
لشركات القطاع محل الد ا رسة مما يؤدي إلي زيادة كفاءة سلاسل التوريد.
-4 يجب أن تسعي الشركات العاملة في القطاع الخاص لشركات صناعة الأدوية لتحقيق ودعم سلسلة التوريد
الخض ا رء – الش ا رء الأخضر – التصميم الأخضر – الإدارة الخض ا رء – التعاون مع العملاء، بصورة
مجتمعة بإعتبارها مكملة لبعضها البعض، لما لذلك من آثار إيجايية علي تحسين الأداء البيئي والأداء
الأقتصادي والأداء التشغيلي لها.
-1 ضرورة قيام الشركة العاملة في القطاع الخاص لشركات صناعة الأدوية بوضع خطة مستقبلية فيما
يختص بإختيار الموردين بناءًا علي مدي الت ا زمهم بالمعايير البيئية مثل حصولهم علي شهادة الأيزو
.04110
-6 م ا رعاة إستفادة شركات القطاع الخاص من التنوع والت ا ركم المعرفي والآليات العالمية في
تنمية وتطوير أعمالها في مجالات البحث والتطوير والتسويق، وذلك من خلال التحالفات
الإست ا رتيجية والإندماجات بين الشركات وبعضها البعض أو بين الشركات ومعاهد البحوث.
-2 علي الشركات العاملة في القطاع الخاص لشركات صناعة الأدوية بضخ إستثما ا رت في نظم الإدارة
البيئية والتنسيق المستمر بين المستويات الإدارية المختلفة بها لضمان نجاح تنفيذ سلسلة التوريد الخض ا رء
وذلك لتحقيق أعلي مستوي من الجودة الشاملة في إدارتها البيئية