![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم علي إدارة الذات للتخفيف من الجنوح الكامن لدي طلاب المرحلة الاعدادية، والكشف عن استمرار فعالية البرنامج بعد مرور شهر ونصف من انتهاء البرنامج خلال القياس التتبعي، استخدمت الباحثة مقياس الجنوح الكامن إعداد/ آمال عبدالسميع باظه (2018)، ومقياس إدارة الذات إعداد/ هويدة حنفي محمود (2012) ، وبرنامج تدريبي من اعداد الباحثة واجريت الدراسة علي عينة قوامها (16) طالب من طلاب الصف الأول والثاني الاعدادي، تراوحت اعمارهم ما بين (12-15) سنة، بمتوسط عمري قدره (13.65)عاما، انحراف معياري وتم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (8) وتم تطبيق البرنامج التدريبي عليهم لمدة شهرين ونصف والأخرى ضابطة وعددها (8) ولم يطبق عليها البرنامج التدريبي ، توصلت الدراسة إلي فعالية البرنامج التدريبي القائم علي إدارة الذات للتخفيف من الجنوح الكامن لدي افراد المجموعة التجريبية من طلاب المرحة الإعدادية، هذا وقد أستمرت فعالية البرنامج وتحسن أفراد العينة حتي بعد مرور شهر ونصف من الانتهاء من تطبيق البرنامج . الكلمات المفتاحية : برنامج تدريبي قائم علي إدارة الذات - الجنوح الكامن - طلاب المرحلة الإعدادية. |