Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية المهارات والاتجاهات البيئية لدى تلاميذ التعليم الأساسي
من خلال تطبيق بعض النماذج الزراعية المدرسية/
المؤلف
محمود، سها عبد المنعم محمود.
هيئة الاعداد
باحث / سها عبد المنعم محمود محمود
مشرف / أحمد إبراهيم شلبى
مشرف / عزت محمد سليمان
مناقش / عزت محمد سليمان
الموضوع
التدريس- تعليم. العلوم التربوية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
285w. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 283

from 283

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنميه الاتجاهات البيئية لدى تلاميذ التعليم الأساسي والمتمثلة في
(المعارف البيئيه الزراعيه – الاتجاهات البيئية)، وتنمية المهارات البيئية لديهم والمتمثلة في تطبيق بعض المهارات والتي تتضمن (البحث عن معلومات وأفكار زراعية مدرسية - تذوق جمال الطبيعة الزراعية المدرسية - تحديد العناصر الغذائية للنبات - تحديد التربة والبيئة المناسبة لزراعة النباتات المدرسية - تحديد النباتات المناسبة للحدائق-التى من خلالها يتم اكتشاف التلاميذ الموهوبين من تلاميذ التعليم الأساسي، بعد اكتسابهم العديد من المهارات والاتجاهات الايجابية المتمثلة فى التصميم المعد للنماذج الزراعية المدرسية.
مشكلة البحث وتساؤلاته:
تتطلب العلوم الزراعية الكثير من الأنشطة المهارية الزراعية العملية التي تتضمن العروض التوضيحية والمشاريع لتمكين التلاميذ من تطوير المهارات الزراعية. أفاد (Udo ,2008) أنه كانت هناك علاقة كبيرة بين توافر المرافق الزراعية وأداء الطلاب في العلوم الزراعية.
ومن هنا تكمن مشكلة البحث في القصور الشديد وعدم الإهتمام بالأنشطة الزراعية المدرسية، وتنمية مهارات وإتجاهات تلاميذ التعليم الأساسي. وكذلك دمجها في الأنشطة المدرسية .
وللتغلب على المشكلة ، يستعرض البحث الأسئلة التالية:
1) ما فعالية استخدام بعض النماذج الزراعية المدرسية فى تنمية الاتجاهات البيئية لدى تلاميذ التعليم الأساسي والمتمثلة فى– المعارف البيئيه الزراعيه – الاتجاهات البيئية)؟
2) ما فعالية استخدام بعض النماذج الزراعية المدرسية في تنمية المهارات البيئية لدى تلاميذ التعليم الأساسي والمتمثلة في :
(البحث عن معلومات وأفكار زراعية مدرسية. تذوق جمال الطبيعة الزراعية المدرسية. -تحديد العناصر الغذائية للنبات. تحديد التربة الملائمة للبيئية المدرسية. تشكيل الحدائق المدرسية .)
3) ما فعالية استخدام بعض النماذج الزراعية المدرسية إلى تنميه اكتشاف التلاميذ الموهوبين من تلاميذ التعليم الأساسي؟
وللإجابة عن اسئلة البحث والتحقق من صحة الفروض ثم اتباع الخطوات والإجراءات التالية:
قامت الباحثة بإعداد مقاييس منها:
السلوكيات البيئية ، المهارات البيئية الاتجاهات البيئية ، اكتشاف الموهوبين ، دور المعلم في إكتشاف الموهوبين ، الوعي البيئي.
وتم التصميم التجريبي الملائم لها ، ليطبق على تلاميذ المرحلة الإبتدائية وفقاَ لخصائصهم واستعداداتهم وايجابيته لتنفيذ التصميم وملئ الاستمارات القبلية والبعدية التي تم توزيعها على التلاميذ، من خلال إعداد الاتي:
 تحديد اهداف التصميم.
 وضع انشطه للتصميم من خلال تطبيق عدد 6 مهارات
 توفير الوسائل والأدوات المستخدمة في تطبيق التصميم المعد للنماذج الزراعية المدرسيه للتلاميذ.
 إعداد تقييم نموذجي للتصميم.
فروض البحث
1. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلى والبعدي على مقياس المهارات البيئية الزراعية بعد تطبيق التصميم المقترح لصالح الدرجات البعدية.
2. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على مقياس المهارات البيئية الزراعية بعد تطبيق التصميم المقترح لصالح درجات المجموعة التجريبية.
3. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلى والبعدي على مقياس الاتجاهات النوعية للبيئة الزراعية المدرسية بعد تطبيق التصميم المقترح لصالح التطبيق البعدي.
4. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على مقياس الاتجاهات للبيئة الزراعية المدرسية بعد تطبيق التصميم المقترح لصالح درجات المجموعة التجريبية.
5. يؤدى تطبيق بعض النماذج الزراعية المدرسية إلى زيادة سلوكيات اكتشاف الموهوبين وفق تنمية المهارات والاتجاهات البيئية لدى تلاميذ التعليم الأساسي.
6. يؤدى تطبيق بعض النماذج الزراعية المدرسية إلى زيادة قدرة المعلم على اكتشاف الموهوبين وفق تنمية المهارات والاتجاهات البيئية لدى تلاميذ التعليم الأساسي.
حدود البحث
 الحدود البشرية: تم اختيار عدد 62 تلميذ وهي تمثل 33 مفردة كعينة تجريبية وعدد 29 مفردة كعينة ضابطة.
 الحدود المكانية: وهو مدرسة كلية النصر بالمعادي
 الحدود الزمنية: وهو الوقت الذي استغرقته الدراسة الميدانية وجمع البيانات وتحليلها وهو في الفترة من عام 2018 حتى عام 2020.
أدوات البحث
تطبيق التصميم التجريبي بالمقاييس الاتية:
1. اعداد تصميم تجريبي للنماذج الزراعيه.
2. مقياس السلوكيات البيئية.
3. مقياس الوعى البيئي.
4. مقياس المهارات البيئية.
5. مقياس الاتجاهات البيئية.
6. مقياس اكتشاف التلاميذ الموهوبين.
7. مقياس دور المعلم في اكتشاف التلاميذ الموهوبين.
وتم تنفيذ النماذج الزراعية المدرسية من خلال تعليم العينة التجريبية.
ويتمضن هذا الجانب المعرفي لتنمية المهارات والإتجاهات البيئية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. كما قامت الباحثة بتطبيق تصميم للزراعة المدرسية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي.
إجراءات البحث
يعتمد هذا البحث على المنهج التجريبي . وذلك لتطبيق المقاييس على تلاميذ المرحلة الابتدائية في مدرسه كليه النصر بالمعادي-القاهرة.وذلك باستخدام التصميم التجريبي القائم على مجموعتين تجريبية وضابطه وإجراء التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث. وتم التحليل الإحصائي للنتائج باستخدام الإحصاء الوصفي.((T.test
نتائج البحث
1. وجود فروق دالة عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات التطبيق القبلي والبعدي على مقياس المهارات البيئية الزراعية.
2. وجود فروق دالة عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعد ى لمقياس المهارات البيئية الزراعية.
3. وجود فروق دالة عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات التطبيق القبلي والبعدي على مقياس المهارات البيئية الزراعية.
4. وجود فروق دالة عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات المجموعتى التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاهات البيئية الزراعية المدرسية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي.
5. توجد فروق بين النسب المئوية لمؤشرات اكتشاف الموهبة بين المجموعتين التجربيتين والضابطة.
6. توجد فروق بين النسب المئوية لمؤشرات قدرة المعلم على اكتشاف الموهبة بين التطبيق القبلة والبعدي للمجموعة التجريبية.
توصيات البحث
1. تشجيع الطلاب على الإهتمام بمهاراتهم ووعيهم نحو بيئتهم. وتنمية حس المسؤلية لديهم تجاه بيئتهم.
2. دمج التربية البيئية ضمن منظومة التعليم العام، بحيث تشمل أهداف وبرامج وأنشطة وآليات التنفيذ، وتراعي قدرات وميول واستعداد ومستوى نضج التلاميذ.
3. تحفيز المعلمين من خلال عمل دورات تدريبية لتأهيلهم كمتخصصين بأمور البيئة لرفع مستواهم في أداء دورهم نحو التلاميذ في تلقينهم مفاهيم البيئة ورفع وعيهم بها.
مقترحات البحث
إجراء دراسات مماثلة عن مراحل تعليمية مختلفة بالمجتمع المصري.