![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الكشف عن فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدى في اكتساب المفاهيم الجغرافية، وتنمية بعض مهارات التفكير الجغرافي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى، واستخدم الباحث في هذا البحث المنهج التجريبى القائم على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين، وتم تطبيق البحث على عينة من تلميذات الصف الأول الإعدادى بمدرسة قاسم أمين الإعدادية بمدينة أبوقرقاص– محافظة المنيا بلغت (106) تلميذة موزعين على مجموعتين الأولى المجموعة التجريبية وقوامها(53) تلميذة، ودرست باستخدام نموذج التعلم التوليدى الذى يعتمد على النظرية البنائية الإجتماعية لفيجوتسكى، واستخدام المتعلم للعمليات العقلية أثناء عملية التعلم، وجعل التعلم ذو معنى، والثانية المجموعة الضابطة وقوامها(53) تلميذة، ودرست باستخدام الطريقة المعتادة، وتمثلت أدوات البحث فى: (اختبار المفاهيم الجغرافية – اختبار مهارات التفكير الجغرافى – دليل المعلم وكتيب الأنشطة للوحدتين الثانية (رحلة على كوكب الأرض) والثالثة (اليابس والماء)، وقد تم صياغتهما للتدريس وفق خطوات نموذج التعلم التوليدى. |