Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدى فى اكتساب المفاهيم الجغرافية وتنمية بعض مهارات التفكير الجغرافى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى /
المؤلف
عبدالبارى، محمد حسنى عفيفى.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حسنى عفيفى عبدالبارى
مشرف / ادريس سلطان صالح
مشرف / سحر نبيل عباس
الموضوع
الجغرافيا - طرق التدريس. التعليم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
208 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 222

from 222

المستخلص

استهدف البحث الكشف عن فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدى في اكتساب المفاهيم الجغرافية، وتنمية بعض مهارات التفكير الجغرافي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى، واستخدم الباحث في هذا البحث المنهج التجريبى القائم على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين، وتم تطبيق البحث على عينة من تلميذات الصف الأول الإعدادى بمدرسة قاسم أمين الإعدادية بمدينة أبوقرقاص– محافظة المنيا بلغت (106) تلميذة موزعين على مجموعتين الأولى المجموعة التجريبية وقوامها(53) تلميذة، ودرست باستخدام نموذج التعلم التوليدى الذى يعتمد على النظرية البنائية الإجتماعية لفيجوتسكى، واستخدام المتعلم للعمليات العقلية أثناء عملية التعلم، وجعل التعلم ذو معنى، والثانية المجموعة الضابطة وقوامها(53) تلميذة، ودرست باستخدام الطريقة المعتادة، وتمثلت أدوات البحث فى: (اختبار المفاهيم الجغرافية – اختبار مهارات التفكير الجغرافى – دليل المعلم وكتيب الأنشطة للوحدتين الثانية (رحلة على كوكب الأرض) والثالثة (اليابس والماء)، وقد تم صياغتهما للتدريس وفق خطوات نموذج التعلم التوليدى.