الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract يركز الباحث في هذه الرسالة على المحاكاة العددية لتدفق الهواء حول الجنيح لتوربينات الرياح باستخدام ديناميكا الموائع الحسابية (CFD). تتم عمليات المحاكاة والمعالجة اللاحقة بواسطة ANSYS FLUENT ، وتم استخدام نموذج الاضطراب k-transport لنقل إجهاد القص (SST) لمحاكاة هيكل التدفق حول الجنيح. تمت مقارنة النتائج بالبيانات التجريبية للتحقق من صحتها ، وتناول البحث ثلاثة أجزاء رئيسية. ركز الجزء الأول من البحث على تأثير اختلاف ارتفاعات اللوحات الجورنية (GF) التي تتراوح اطوالها من 0.25٪ الكورد إلى 5٪ الكورد على أداء NACA 0012 وتم اختيار الأفضل من هذا الارتفاع الذي تم فحصه ، وأظهرت النتائج الحالية أن رفرف الجورني لا يحسن الرفع فحسب ، بل يزيد أيضًا من نسبة الرفع إلى السحب عند الزوايا المختلفة للهجوم التي تتراوح من 2 درجة ، 4 درجة ، 6 درجة ، 8 درجة ، إلى 10 درجة. يتم تقديم توزيع الضغط حول الجنيح وهو مفيد لفهم تقنية رفرف جورني على أداء الديناميكية الهوائية للجنيح ؛ وجد أن زيادة سحب الجنيح مع رفرف جورني يمكن أن تزيد لزيادة سحب الضغط بين جانبي الريح والجانب الأمامي للرفرف جورني نفسه. يميل مد رفرف جورني لارتفاع 1.5٪ وتر على الحافة اللاحقة الأداء الأمثل حيث زادت نسبة الرفع إلى السحب في جميع زوايا الهجوم ؛ لذلك يوصى بتثبيت GF بارتفاع 1.5٪ على الحافة اللاحقة للحصول على أقصى تحسين للرفع بأقل عقوبة سحب. ركز الجزء الثاني من البحث على تأثير تكوينات رفرف الجورني المتعدد على الجنيح على مسافة مختلفة (S) من الحافة الخلفية ، رفرف الجورني الفردي ، رفرف الجورني ، بارتفاع 2٪ وتر ، ج ، ثنائي GF مع ارتفاعات من 2٪ c و 1.5٪ c وارتفاعات GF الثلاثية بنسبة 2٪C و 1.5٪ C و 1٪ C تمت رفرف الجورني دراستها بزاوية هجوم مختلفة في حالتين ، أرقام رينولدز العالية وأعداد رينولدز المنخفضة. أظهرت النتائج أن عزز كلاً من الرفع ونسبة الرفع إلى السحب في نطاق لزوايا الهجوم. تتم مقارنة النتائج الحسابية بنتيجة تجريبية منشورة وأظهرت توافقًا جيدًا مع هذه النتائج التجريبية. تشير النتائج إلى أنه عند رقم رينولدز العالي ، يعمل رفرف الجورني المتعدد على تحسين نسبة الرفع إلى السحب بنسبة تصل إلى 13.43٪ عند زوايا الهجوم في النطاق 2˚ ، إلى 6˚. ركز الجزء الثالث من هذا البحث علي الجنيحات المثقبة (الفتحات) الداخلية في مواضع مختلفة على طول الكورد ، كوسيلة فعالة للتحكم في فصل تدفق الطبقة الحدودية ، وتحسين الأداء الديناميكي الهوائي. تمت دراسة العديد من تصميمات الفتحات. في العمل الحالي ، تم تنفيذ نفق الرياح والاستقصاء العددي لتأثير تكوين الفتحة الفريدة ومعلماتها الهندسية على الأداء الديناميكي الهوائي للجناح الجوي ( NACA 0012 ) عند انخفاض عدد رينولدز. الهدف من هذا العمل هو التأكد مما إذا كان تكوين الفتحة الفريد في NACA 0012 يمكن أن يحسن الأداء الديناميكي الهوائي مقارنةً بـ NACA 0012 العادي. |