Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التخطيط لتطوير برنامج الخدمة العامة لتحقيق أهدافه
بمؤسسات الخدمات الاجتماعية /
المؤلف
عبد الغني، نبيل مبارك عبد الغني.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الغني نبيل مبارك عبد الغني
مشرف / محمود محمود عرفان
مشرف / احمد عبد الحليم سليم
مناقش / احمد عبد الحليم سليم
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
134 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التنمية
تاريخ الإجازة
31/3/2021
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الخدمة الاجتماعية - التنمية والتخطيط
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 184

from 184

المستخلص

أصبحت الخدمة العامة في عالمنا المعاصر منهجاً يتطلب قدرات ومهارات تعيش على المكافلين
في برنامج الخدمة العامة اكتسابها والإلهام بتطبيقاتها العملية؛ فقد أصبحت ثقافة التطوع جزء لا يتجزأ
من ثقافة المجتمعات المتطورة بما تمثله من منظومة القيم والمبادئ والأخلاقيات والمعايير والرموز
والممارسات التي تحث على المبادرة والعمل الإيجابي الذي يعود بالنفع على الآخرين؛ فالعمل التطوعي
هو استجابة لنداء الواجب ويأتي في مقدمة أولويات الجهود التنمية حيث أن أدبيات التنمية الحديثة تصف
المشاركة الاجتماعية بأنها رأس مال الحكومات وبذلك تتبلور مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي
التالي: ما التخطيط لتطوير برنامج الخدمة العامة لتحقيق أهدافه بمؤسسات الخدمات الاجتماعية؟
ثانياً: أهداف الدراسة:
تتحدد أهداف الدراسة من هدف رئيسي مؤداه: التخطيط لتطوير برنامج الخدمة العامة لتحقيق
أهدافه بمؤسسات الخدمات الاجتماعية، وينبثق من هذا الهدف مجموعة من الأهداف لفرعية تتمثل في
التالي:-
1- قياس فاعلية برنامج الخدمة العامة لتحقيق أهدافه بمؤسسات الخدمات الاجتماعية.
2- تحديد المعوقات التي تحول دون تحقيق برنامج الخدمة العامة لتحقيق أهدافه بمؤسسات الخدمات
الاجتماعية.
3- تحديد الرؤية المستقبلية لتطوير دور برنامج الخدمة العامة بتحقيق أهدافه بمؤسسات الخدمات
الاجتماعية.
ثالثا: تساؤلات الدراسة:
تسعى الدراسة إلى الإجابة على التساؤل الرئيسي الأول مؤداه: ما هور دور التخطيط لتطوير
برنامج الخدمة العامة لتحقيق أهدافه بمؤسسات الخدمات الاجتماعية؟، وينبثق من التساؤل الرئيسي
الأول التساؤلات الفرعية الآتية:-
1- ما فاعلية برنامج الخدمة العامة لتحقيق أهدافه بمؤسسات الخدمات الاجتماعية؟
2- ما المعوقات التي تحول دون تحقيق برنامج الخدمة العامة لتحقيق أهدافه بمؤسسات الخدمات
الاجتماعية؟
3- ما الرؤية المستقبلية لتطوير برنامج الخدمة العامة لتحقيق أهدافه بمؤسسات الخدمات الاجتماعية؟
تسعى الدراسة إلى الإجابة على التساؤل الرئيسي الثاني مؤداه: ما التباين أو الفروق بين البيانات
الأساسية (النوع- السن- المؤهل الدراسي- الحالة الاجتماعية- الوظيفة) وبين التخيط لتطوير برنامج
الخدمة العامة لتحقيق أهدافه بمؤسسات الخدمات الاجتماعية؟
رابعاً: مفاهيم الدراسة: تتضمن الدراسة الحالية على مجموعة من المفاهيم:-
1- مفهوم التخطيط.
2- مفهوم الخدمة العامة.
3- مفهوم مؤسسات الخدمات الاجتماعية.
خامساً: الإجراءات المنهجية للدراسة:-
1- نوع الدراسة: تنتمي هذه الدراسة وفق أهدافها الرئيسية في تحديد التخطيط لتطوير برنامج الخدمة
العامة لتحقيق أهدافه بمؤسسات الخدمات الاجتماعية إلى نمط الدراسات الوصفية التحليلية.
2- المنهج المستخدم: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لجميع مفردات البحث المتمثلة في: جامعة
الفيوم- مديرية التضامن الاجتماعي- مديرية الشباب والرياض- النيابة الإدارية- شركة المياه
والشرب والصرف الصحي- التعبئة والإحصاء- قصر الثقافة- جمعية الشباب المسلمين- جمعية علوم
القرآن- جمعية صناع الحياة، وذلك بمحافظة الفيوم.
3- أدوات الدراسة:-
1) استمارة قياس مطبقة على مكلفي الخدمة العامة.
2) المعالجات الإحصائية المستخدمة في الدراسة: استخدام الدارس في الدراسة الراهنة الأساليب
الإحصائية الآتية: النسب المئوية- مجموع الأوزان- متوسط الوزن المرجح- القوة النسبية- معامل
الارتباط بيرسون- اختبار T- test- تحليل التباين أحادي الاتجاه one way anova ألفا كرونباخ
لحساب ثبات المقياس- طريقة التجزئة النصفية لحساب ثبات المقياس.
سادساً: مجالات الدراسة:-
1- المجال المكاني: يمثل المجال المكاني للدراسة في مؤسسات الخدمات الاجتماعية وهي جامعة
الفيوم- مديرية التضامن الاجتماعي- مديرية الشباب والرياضة- شركة المياه والصرف الصحي-
التعبئة والإحصاء- قصر الثقافة- جمعية الشبان المسلمين- جمعية علوم القرآن- جمعية صناع الحياة-
النيابة الإدارية.
2- المجال البشري: تمكنت الدراسة من تطبيق أدوات الدراسة على 186 من مكلفي الخدمة العامة
بمؤسسات الخدمات الاجتماعية.
3- المجال الزمني: وهي الفترة التي تستغرقها الدراسة في إعداد الجزء النظري وجمع البيانات وصولاً
إلى تطبيق الجزء الميداني وتحليل واستخلاص النتائج وكانت من 23/12/2019م حتى
1/1/2021م.
سابعاً: نتائج الدراسة:-
1- كشفت الدراسة العديد من النتائج للتخطيط لتطوير برنامج الخدمة لتحقيق أهدافه بمؤسسات الخدمات
الاجتماعية يتصدرها التخطيط المرتبط باكتساب الخبرات العلمية والعملية للمكلفين بالخدمة العامة
والتي تمثلت في احترام قيم العمل ، والالتزام للقوانين واللوائح والقدرة على إنجاز المهام المطلوبة.
2- أسفرت الدراسة عن العديد من نتائج مهارات الاتصال بالمجتمع التي تمثلت في القضايا التي تهتم
بالمجتمع المحيط والقدرة على تتقبل الآخرين والقدرة على الاتصال بمؤسسات المجتمع المحلي.
3- توصلت الدراسة إلى العديد من نتائج التأهيل لتحمل الدور الاجتماعي نمو تنمية المجتمع كالوعي
بالمشكلات المجتمعية والقدرة على قيادة البرامج والمشروعات التنموية.
4- توصلت الدراسة إلى العديد من نتائج تنمية الانتماء للمجتمع كالقدرة على الحفاظ على الممتلكات
العامة ومساعدة الآخرين على المشاركة في المشروعات والبرامج التي تنفذ في المجتمع.
5- بينت الدراسة إلى العديد من المعوقات التي تحول دون تحقيق أهداف الخمة العامة التي يؤديها
المكلفين كنقص العائد المادي ونقص وعي الخريجين بأهمية الخدمة العامة بالمجتمع.
6- توصلت الدراسة إلى العديد من المقترحات لتطوير برنامج الخدمة العامة والتي تمثلت في تكثيف
البرامج الإعلامية على الخدمة العامة واستخدام الأساليب الحديثة لتدريب المكلفين بالخدمة العامة
وتوفير العائد المادي للمكلفين بالخدمة العامة.
دراسة الفروق بين استجابات عينة الدراسة وفقاً للمؤهل الدراسي:-
يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة في المحورين الرابع والسادس فقط
حيث جاءت مستوى الدلالة أقل من 0.05 ولا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في باقي المحاور وفي
المقياس ككل حيث جاءت مستوى الدلالة أكبر من 0.05.
دراسة الفروق بين استجابات عينة الدراسة وفقاً للحالة الاجتماعية:-
مستوى الدلالة دائماً أكبر من 0.05 لجميع المحاور ومن ثم لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية
بين استجابات العينة وفقاً للحالة الاجتماعية.
دراسة الفروق بين استجابات عينة الدراسة وفقاً للوظيفة:-
مستوى الدلالة دائماً من 0.05 لجميع المحاور ما عدا المحور السادس وثم لا يوجد فروق ذات
دلالة إحصائية بين استجابات العينة وفقاً للوظيفة في جميع المحاور وفي المقياس ككل، ما عدا المحور
السادس حيث أن مستوى الدلالة للمحور السادس جاءت أقل من 0.05 مما يدل على وجود فروق ذات
دلالة إحصائية بين الاستجابات عينة الدراسة.