Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
”العلاج بالأكسجينتحت الضغط كعامل وسيط لفعالية برنامج تدريبى لتحسين بعض المهارات المعرفية وأثر ذلك على السلوك الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين”/
المؤلف
محمد،سلوى محمود.
هيئة الاعداد
باحث / سلوى محمود
مشرف / اسماء عبد المنعم
مشرف / شاهيناز اسماعيل
مناقش / سميرة على
مناقش / هبه حسين
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
266ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
4/10/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة إلى تحسين بعض المهارات المعرفية وأثر ذلك على السلوك الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين باستخدام البرنامج التدريبى بالإضافة للعلاج بالأكسجين تحت الضغط. وقد تكونت عينة الدراسة من (8) أطفال ذاتويين ممن تراوحت أعمارهم بين (3-12) عاماً، مقسمين إلى مجموعتين (التجريبية الأولى التى تعرضت للبرنامج التدريبى فقط، والتجريبية الثانية التى تعرضت للبرنامج التدريبى مع العلاج بالأكسجين تحت الضغط).
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة أدوات (مقياس تقدير التوحد فىالطفولة كارز/ إعداد سكوبلر وآخرون (1999) تعريب وتقنين هدى أمين (2004)؛ ومقياس ستانفورد- بينيه للذكاء (الصورة الخامسة) ومقياس التفاعلات الاجتماعية (إعداد عادل عبدالله محمد) 2003؛ ومقياس المهارات المعرفية للأطفال الذاتويين/ إعداد الباحثة؛ والبرنامج التدريبي لتنمية المهارات المعرفية/ إعداد الباحثة).
وأظهرت النتائج فعالية البرنامج التدريبى فى تحسين بعض المهارات المعرفية وكذلك السلوك الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين، كذلك أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى التى تعرضت للبرنامج التدريبى والمجموعة التجريبية الثانية التى تعرضت للبرنامج التدريبى مع االعلاج بالأكسجين تحت الضغط على مقياس المهارات المعرفية ومقياس التفاعلات الاجتماعية، مما يدلل على عدم فاعلية العلاج بالأكسجين تحت الضغط فى تنمية المهارات المعرفية والسلوك الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين.
الكلمات المفتاحية: العلاج بالأكسجين تحت الضغط – المهارات المعرفية – السلوك الاجتماعى – الذاتوية.
Abstract
Title:“Hyper Baric Oxygen Therapy (HBOT) as a mediating factor for the effectiveness of a training program to improve some cognitive skills and its affect on social behavior among autistic children”
Researcher: Salwa Mahmoud Mohamed
University: Ain Shams - Faculty of Women for Arts, Science and Education,Department of Psychology.
Supervision: Prof. Dr. / Asmaa Abdelmoneim Ibrahim , Professor of Psychology , Faculty of Women , Ain Shams University.
Dr. / Shahinaz Ismail Abdelhady , Instructor of Psychology , Faculty of Women
Ain Shams University.
The study aimed to improve some cognitive skills and the impact of this on social behavior among autistic children using the training program in addition to Hyper Baric Oxygen Therapy (HBOT). The sample of the study consisted of (8) autistic children whose ages ranged between (3-12) years, divided into two groups (the first experimental and the second experimental).
To achieve the objectives of the study, the researcher used tools ( Childhood Autism Rating Scale (CARS) prepared by Scopler et al., (1999) Arabization and legalization by Huda Amin (2004); Stanford-Binet Intelligence Scale (fifth edition); Social Interactions scale (prepared by Adel Abdallah Mohamed) 2003; Cognitive skills for autistic children / prepared by the researcher; and training program for developing cognitive skills / prepared by the researcher). The results showed the effectiveness of the training program in improving some cognitive skills as well as social behavior among autistic children.