Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتنمية ثقافة العمل الحر لدى طلاب التعليم الثانوي العام فى ضوء متطلبات سوق العمل بمحافظة سوهاج /
المؤلف
علام، حازم جمال شعبان.
هيئة الاعداد
باحث / حازم جمال شعبان علام
مشرف / مصطفى محمد رجب
مناقش / نادية يوسف كمال
مناقش / محمد النصر
الموضوع
التعليم الثانوى.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
178 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/5/2021
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - أصول التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 153

from 153

المستخلص

مقدمة الدراسة:
أصبح العمل الحر من أهم القوى الدافعة للتنمية الاقتصادية والتنمية الاجتماعية بالمجتمع نظرًا لأنه يساهم بشكل كبير في حل مشكلة البطالة وإيجاد فرص عمل للموهوبين والمبدعين في مجال ريادة الأعمال من الطلاب والخريجين من التعليم مما يدفع عجلة الاقتصاد المصري بشكل كبير، ولقد أصبح العمل الحر يؤدي إلى وجود اقتصاد مستقل غير تابع وهو الاقتصاد القائم على الإنتاج من قبل المواطنين وهو في الصعود المستمر في العالم في الآونة الأخيرة،ولكنه يتطلب مناخ تسوده الحرية والمرونة والروح الريادية لدى الأفراد لتكوين قادة الاقتصاد في المجتمع في الوقت الحالى.
ومن ثم أصبح من الضروري نشر وتنمية ثقافة العمل الحر لدى الأفراد بالمجتمع خاصة المتعلمين منهم حتى يكونوا قادرين على اقتحام مجال العمل الحر بعد تخرجهم مباشرة ويوجد اهتمام عالمي بتعليم ريادة الأعمال ونشر ثقافة العمل الحر بالدول المختلفة وفي هذا الصدد يصدر تقرير عالمي عن ذلك يوضح مدى اهتمام الدول المختلفة بريادة الأعمال ونشر ثقافة العمل الحر لدى أفرادها.
كما أن تعليم طلاب الثانوية ريادة وممارسة العمل الحر يعمل على رعاية الإبداع والابتكار وتنميته لديهم ويتيح لهم فرصة الالتحاق بسوق العمل، بالاضافة لتعليمهم التكنولوجيا الحديثة اللازمة لممارسة العمل الحر فإن ذلك سوف يؤدي إلى حدوث تأثير إيجابي مباشر على سياسات ممارسة الأعمال الحرة بالمجتمع وتحقيق النمو الاقتصادى، ويتضح من تلك الدراسات أهمية قيام التعليم الثانوى بدوره في نشر ثقافة العمل الحر لدى طلابه، وبالتالي جاءت الدراسة الحالية لتدرس واقع تنمية ثقافة العمل الحر لدى طلاب التعليم الثانوى، وأهم المتطلبات اللازمة لذلك ومن ثم وضع تصور مقترح لتنمية ثقافة العمل الحر لدى طلاب التعليم الثانوي فى ضوء متطلبات سوق العمل .
مشكلة الدراسة:
بالرغم من إدخال تعليم ريادة العمل الحر في التعليم المدرسي في الدول المختلفة وخاصة العربية منها والاهتمام والتوصية بإدخاله، وبالرغم من حاجة المجتمع المصري الاقتصادية إلى نشر وتنمية ثقافة العمل الحر أكثر من غيره من تلك الدول إلا أنه لا يزال هناك ضعف في دور التعليم في تنمية ثقافة العمل الحر لدى الطلاب.
وبذلك تتحدد مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيسى التالى :ما التصور المقترح لتنمية ثقافة العمل الحر لدى طلاب التعليم الثانوي العام فى ضوء متطلبات سوق العمل؟
أسئلة الدراسة:
1. ما الأسس النظرية لثقافة العمل الحر ومتطلبات تنميتها لدى طلاب التعليم الثانوى العام بمصر ؟
2. ما الأدوار التي يجب أن يقوم بها التعليم الثانوى العام لتنمية ثقافة العمل الحر لدى طلابه؟
3. ما واقع دورالتعليم الثانوى في تنمية ثقافة العمل الحر لدى طلابه فى ضوء متطلبات سوق العمل
4. ما التصور لتنمية ثقافة العمل الحر لدى طلاب التعليم الثانوى في مصر فى ضوء متطلبات سوق العمل؟
أهداف الدراسة:
تتمثل أهم أهداف الدراسة فى النقاط التالية:
1. التعرف على الأسس النظرية لثقافة العمل الحر ومتطلبات تنميتها لدى طلاب التعليم الثانوى العام بمصر.
2. التعرف على الأدوار التي يجب أن يقوم بها التعليم الثانوى العام لتنمية ثقافة الغعمل الحر لدى طلابه.
3. الكشف عن واقع دور التعليم الثانوى في تنمية ثقافة العمل الحر لدى طلابه فى ضوء متطلبات سوق العمل.
4. التوصل إلى تصور مقترح لتنمية ثقافة العمل الحر لدى طلاب التعليم الثانوى في مصر فى ضوء متطلبات سوق العمل.
أهمية الدراسة:
تنبع هذه الأهمية من عدة اعتبارات يمكن عرضها فيما يلي:
1. تتناول الدراسة موضوعاً بالغ الأهمية وهو لتنمية ثقافة العمل الحر لدى طلاب التعليم الثانوى في مصر فى ضوء متطلبات سوق العمل مكاناً هاماً على رأس الاهتمامات المطروحة داخل المجتمع المصرى.
2. تفيد الدراسة في تعريف طلاب التعليم الثانوى بأهم جوانب ثقافة العمل الحر اللازمة لهم لممارسة العمل الحر بعد تخرجهم.
3. تفيد الدراسة في تعريف المعلمين بالتعليم الثانوى بالأدوار المطلوبة منهم ومن مديري المدارس من أجل تنمية ثقافة العمل الحر لدى طلابهم.
4. توضح الدراسة للمسئولين بإدارات التعليم الثانوى وبالمديريات التعليمية وبالوزارة أهم المتطلبات اللازمة والتي يجب توفيرها بالمدارس لنشر وتنمية ثقافة العمل الحر لدى طلاب التعليم الثانوي في مصر.
5. توضح الدراسة الأدوار المطلوبة من مؤسسات المجتمع الخارجي المحيط بالمدارس الثانوية والتي يجب قيامه بها من أجل المساهمة في تنمية ثقافة العمل الحر لدى طلابه وضرورة مشاركتهم للمدارس في تحقيق ذلك.
6. الاستفادة من التصور المقترح لتنمية ثقافة العمل الحر لدى طلاب التعليم الثانوى في مصر فى ضوء متطلبات سوق العمل.
حدود الدراسة:
تمثلت حدود الدراسة فيا يلي:ِ
الحدود الموضوعية: اقتصرت الدراسة على دراسة واقع ثقافة العمل الحر لدى طلاب التعليم الثانوى العام بمصر من خلال التعرف على دور الإدارة المدرسية والمعلمين، والأنشطة الطلابية في تنمية ثقافة العمل الحر لدي طلاب التعليم الثانوى العامدو المعلمين في تنمية ثقافة العمل الحر لدي طلاب التعليم الثانوى العام، والكشف عن معوقات العمل الحر من وجهة نظر طلاب التعليم الثانوى العام.
الحدود المكانية: اقتصرت الدراسة الميدانية على عينة ممثلة من المدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج.
الحدود البشرية: اقتصرت الدراسة الميدانية على عينة ممثلة من طلاب التعليم الثانوي بمحافظة سوهاج.
منهج الدراسة وأدواتها:
المنهج الوصفى: تعتمد الدراسة الحالية على المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة، حيث تهتم البحوث الوصفية بظروف العلاقات القائمة والممارسات الشائعة والمعتقدات، ووجهات النظر والاتجاهات، حيث يهتم هذا المنهج بتحليل البيانات للوصول إلى النتائج وتفسيرها، وتقصى احوال الظواهر المجتمعية والتربوية التعليمية، كما هي قائمة في الحاضر ووصفها وتشخيصها وتحليلها وتفسيرها، ِويتمثل استخدام هذا المنهج في هذه الدراسة فيما يأتي:
1. جمع الدراسات ذات الصلة بالدراسة الحالية، وتحليلها للإفادة منها في وصف فلسفة العمل الحر، والأسباب الداعية لتنميتها لدى طلاب التعليم الثانوى، المتطلبات اللازمة لتنمية ثقافة العمل الحر لدى طلاب التعليم الثانوى.
2. التوصل إلى تصور مقترح لتنمية ثقافة العمل الحر لدى طلاب التعليم الثانوى فى ضوء ثقافة العمل الحر.
أداة الدراسة:
استبيان : تم تطبيقه على عينة عشوائية ممثلة من طلاب التعليم الثانوي بمحافظة سوهاج ، بهدف التعرف على ثقافة العمل الحر لدى طلاب التعليم الثانوي العام فى ضوء متطلبات سوق العمل بمحافظة سوهاج.
ملخص النتائج
توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج حول” واقع ثقافة العمل الحر لدى طلاب التعليم الثانوى في مصر فى ضوء متطلبات سوق العمل ” من وجهة نظر عينة الدراسة (طلاب ومعلمي التعليم الثانوى العام).
1. وعى طلاب التعليم الثانوى العام بثقافة العمل الحر
- تتمتع عينة الدراسة بالوعى بثقافة العمل الحر ومنها أنه: يتطلب العمل الحر توافر مهارات الجرأة والاقدام لدي الفرد، ويحتاج العمل الحر لمهارات التواصل الاجتماعي بشكل أكبر من الوظيفة التقليدية، ضعف تشجيع زملائك على العمل الحر، تمتلك المهارات اللازمة للعمل الحر، يعتبر العمل الحر فترة مؤقتة فى حياتك، وتطلب مني العمل الحر تنظيم واستغلال وقتي بشكل مستمر، يوجد لديك خوف من ممارسة العمل الحر.
- أشارت نتائج عينة الدراسة أن من أسباب عدم اقبال الطلاب على العمل الحر” تجد فى العمل الحر فرصة للتخلص من البطالة.
2. واقع دور الإدارة المدرسية في تنمية ثقافة العمل الحر لدي طلاب التعليم الثانوى العام
جاءت آراء عينة الدراسة حول دور الإدارة المدرسية في تنمية ثقافة العمل الحر لدي طلاب التعليم الثانوى العام تتحقق بدرجة ضعيفة، مما يدل علي الضعف الشديد في دور إدارة المدرسة في تنمية ثقافة العمل الحر لدى طلابها و كان ذلك وفقاً لآراء الطلاب والمعلمين وإجماعهم على ذلك.
3. واقع دور المعلمين في تنمية ثقافة العمل الحر لدي طلاب التعليم الثانوى العام
أشارت نتائج الدراسة إلى الضعف الشديد في دور المعلمين في تنمية ثقافة العمل الحر لدى طلابهم و كان ذلك وفقاً لآراء الطلاب والمعلمين وإجماعهم على ذلك.
4. واقع دور المناهج الدراسية في تنمية ثقافة العمل الحر لدي طلاب التعليم الثانوى العام.
- إحتواء المناهج الدراسية على مفهوم العمل الحر وفوائده للفرد والمجتمع، ومهارات الشخص الذى يمارس العمل الحر، و المهارات التي يجب ان يمتلكها ممارس العمل الحر، والقيم والأخلاقيات اللازمة لممارسة العمل الحر، وبالتالي تحتاج المناهج الدراسية إلى تطوير حتى يتم إكساب الطلاب لتلك المعلومات بدرجة كبيرة حتى يتمكنوا من ممارسة العمل الحر بنجاح في المستقبل بدرجة متوسطة.
- ضعف احتواء المناهج الدراسية على مشكلات ممارسة العمل الحر لدى الطلاب ومجالات العمل الحر المختلفة، وكيفية التسويق لمشروع وإدارته، والتشريعات والقوانين المنظمة للعمل الحر في المجتمع.
5. واقع دور الأنشطة الطلابية في تنمية ثقافة العمل الحر لدي طلاب التعليم الثانوى العام.
جاء إجمالي نسبة متوسط الاستجابة على في دور الأنشطة الطلابية في تنمية ثقافة العمل الحر لدى طلابهم (0.52) و ذلك يعني القصور و يعني الضعف الشديد في دور الأنشطة الطلابية في تنمية ثقافة العمل الحر لدى طلابه.
6. الثقافة المجتمعية ودورها فى تنمية ثقافة العمل الحر لدى طلاب التعليم الثانوى العام
جاء إجمالي نسبة متوسط الاستجابة على الثقافة المجتمعية ودورها فى تنمية ثقافة العمل الحر لدى طلاب التعليم الثانوى العام (0.65) و ذلك يعني القصور في الثقافة المجتمعية ودورها فى تنمية ثقافة العمل الحر لدى طلاب التعليم الثانوى العام .
7. معوقات العمل من وجهة نظر طلاب التعليم الثانوى العام
هناك اتفاق من عينة الدراسة حول معوقات العمل الحرمن وجهة نظر طلاب التعليم الثانوى العام وجاءت بدرجة كبيرة ومنها :
- لا أفهم القوانين والتشريعات المنظمة للعمل.
- ليس لدي القدرة على اتخاذ القرارات .
- أحاول تحاشي المسئولية كلما كان ذلك ممكنا.
- تدني نظرة المجتمع لأصحاب العمل الحر.
- استطيع تعويض الخسائر المالية أو التعرض للإفلاس .
- العمل الحر لا يضمن الاستقرار الوظيفي.
- ليس لدي أي خبرة فنية لبدء عمل حر.
- لا استطيع إدارة الأموال جيدا.
- لا العمل الحر يحتاج دائما إلى الابتكارات والتحديث المستمر.
- ليس لدي القدرة على مواجهة المنافسة في سوق العمل.
8. متطلبات العمل من وجهة نظر طلاب التعليم الثانوى العام
هناك اتفاق من عينة الدراسة حول متطلبات العمل الحر من وجهة نظر طلاب التعليم الثانوى العام وجاءت بدرجة كبيرة ومنها :
- القدرة الفكرية والعقلية في إدارة الأموال.
- التميز والكفاءة في مجال العمل .
- عدم الخوف من الوقوع في بعض الأخطاء
- تطوير المناهج الدراسية لتشجيع الطلاب على العمل .
- أن تساهم الدولة مع الشباب لبدء فكرة أي عمل حر .
- أن يتوافر الحافز المستمر لتحقيق إنجاز كبير.
- أحب دائما أن آخذ زمام المبادرة.
- توفير الإمكانيات اللازمة لجدية التدريب العملي بالمدرسة.
- العمل الحر يحتاج إلى خبرة وكفاءة عالية .
- مهارات التعامل مع العنصر البشري .
- الإبداع والقدرة على الخلق والابتكار .
- استثمار الموارد المالية والإدارية والبشرية لتحقيق أهدافي .
- نقل الأفكار الناجحة من الصناعات الأخرى.
- لدي قدرة على خلق أفكار جديدة للمنتجات والخدمات.