Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
A Thesis Entitled
Printing of Some Natural and Synthetic Fabrics with Natural Dyes in the Nano Form
=
المؤلف
بكر، مي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مي محمد بكر
مشرف / حنان علي عثمان
مشرف / حسن محمد عبد المحسن ابراهيم
مشرف / داليا مامون عبد الحميد
الموضوع
طباعة الاقمشة الطبيعية.
تاريخ النشر
جامعة بنها
عدد الصفحات
98 ص :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
الناشر
تاريخ الإجازة
11/4/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - طباعة المنسوجات
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 47

from 47

Abstract

تشتمل الرسالة على جزئين رئيسيين
1. الجزء الأول ويشمل الدرسات السابقة لكل من :
• التركيب الكيميائي للخامات المستخدمة (القطن – الصوف – عديد استر).
• الصبغات الطبيعية
o مميزاتها وعيوبها.
o التقسيم العام لها من حيث (المصدر - اللون والتركيب الكيميائي - طرق التطبيق).
o النباتات المستخدمة في الرسالة كمصدر للصبغات الطبيعية (ساق حمام – عصفر – فوه عود ) من حيث تركيبها الكيميائي ومصدرها ولونها .
o المواد المستخدمة لتحسين قوه اللون ودرجات الثبات المختلفة من حيث التقسيم العام لها طبقا للتركيب الكيميائي وطرق تطبيقيها .
o طرق استخلاص الصبغات الطبيعية .
o خصائص الثبات للصبغات الطبيعية من حيث الضوء والغسيل .
• النانو تكنولوجي من حيث (طرق تكوين جزيئات النانو – أنواع جزيئات النانو طبقا لإستخدامها في مجال طباعة المنسوجات )
2. الجزء الثاني ويشمل الجزء العملي وينقسم الي قسمين :
1.2 طباعة القطن – الصوف – عديد الاستر بإستخدام صبغة الساق حمام في صورة النانو
في هذا الجزء تم الحصول علي صبغة ساق الحمام في صورة النانو عن طريق استخدام جهاز البولميلر حيث يقوم الجهاز بطحن جزيئات الصبغة وتحويل حجمها الي حجم اصغر فاصغر الي ان يتم الوصول الي صورة النانو وتم الطباعة علي الخامات السالف ذكرها باستخدام الصبغة في صورة النانو بطريقتين مختلفتين اولا كصبغة ثانيا كملونات بجمنت مع دراسة كل العوامل المؤثرة علي قوة اللون ودرجات الثبات المختلفة في كل طريقة علي حدي.
اولا العوامل المؤثرة في الطباعة بالصبغات الطبيعية كصبغه:
1. تأثير تركيز معالجه خامتي القطن والصوف : لاختيار التركيز المناسب من حمض الطرطريك لمعالجه القطن والصوف تم دراسة تركيزات مختلفة ( بدون , 40 , 60 , 80 ,100 , 120 جم / كجم )
2. تأثير نوع المثخن : تم دراسه انواع مختلفة من المثخنات ( كربوكسي ميثيل سيليلوز, الجوار , الجينات صوديوم ) مع تثبيت باقي الظروف .
3. تأثير تركيز اليوريا: تم دراسة تركيزات مختلفة (بدون , 10, 30 ,50, 70 ,120 جم/كجم ) من وزن عجينه الطباعة مع تثبيت باقي الظروف .
4. تأثير درجات الأس الهيدروجيني : تم دراسة تركيزات مختلفة ((5.5, 5, 6.5, 6, 7, 7.5, 8 مع تثبيت باقي الظروف .
ثانيا العوامل المؤثرة في الطباعة بالصباغات الطبيعية كبجمنت:
1. دراسة تاثير تركيز اليوريا : تم دراسة تركيزات مختلفة (بدون , 10, 30 ,50, 70 ,120 جم/كجم ) من وزن عجينه الطباعة مع تثبيت باقي الظروف .
2. دراسة تأثير درجات الأس الهيدروجيني : لاختيار درجه الأس الهيدروجيني المناسب تم دراسة تركيزات مختلفة ((5.5, 5, 6.5, 6, 7, 7.5, 8 مع تثبيت باقي الظروف .
3. دراسة تأثير تركيز البيندر: تم دراسة تركيزات مختلفة (80, 100, 120, 140, 160 جم/كجم ) من وزن عجينه الطباعة مع تثبيت باقي الظروف .
وقد تم اجراء القياسات التالية لتوصيف عمليه تحضير الصبغات الطبيعية وطباعه الأقمشة بها وتشمل:
1) FT-IR spectra
2) Ultraviolet-visible (UV-vis) spectra
3) Transmission Electron Microscopy (TEM)
4) Scanning Electron Microscopy (SEM)
5) X-ray diffraction
6) قياس شدة اللون k/s
7) Tensile strength
8) تم اجراء اختبارات الثبات اللازمة :
• اختبار الثبات للغسيل .
• اختبار الثبات للاحتكاك.
• اختبار الثبات للعرق.
• اختبار الثبات للضوء
ومن الدراسة كانت أفضل النتائج التي تم التوصل إليها:
الطريقة الاولي:
• أفضل معالجة أولية 60 جم / كجم من حمض الطرطريك لمعالجة القطن والصوف
• المثخن: كربوكسي ميثيل سليلوز.
• درجة الأس الهيدروجيني: 8 للقطن و5.5 للصوف و6 للبولي استر.
• اليوريا :150 جم / كجم.
الطريقة الثانية:
• المثخن: DEL THICKNER P
• البيندر :140 جم/ كجم للثلاث خامات.
• درجة الأس الهيدروجيني: 6 للثلاث خامات.
مع مناقشة الاسباب العلمية التي ادت الي تلك النتائج:
o يرجع زيادة العمق اللوني باستخدام مثخن كربوكسي ميثيل سليلوز بالطريقة الاولي الي انه لديه قدرة عالية علي نقل الفيلم الطباعي داخل الالياف دون الاحتفاظ بكمية منه مما يزيد العمق اللوني.
o يرجع تحسن عمق اللون بالطريقة الأولي باضافة اليوريا الي عجائن الطباعة الي قدرتها علي تحسين ذوبان الصبغات وتأثيرها على جزيئات الصبغات بمنع تجمعها، كذلك فان اليوريا تزيد من انتفاخ الألياف مما يسمح بتغلغل جزيئات الصبغة الي الالياف اما في المطبوعات باالطريقة الثانية فان اليوريا ليس لها دور حيث ان الثبيت في هذه الطريقة يعتمد على البيندر ودرجه الاس الهيدروجيني وليس بحاجه لانتفاخ الالياف.