![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي انتقائي لتحسين مهارات إدارة الذات لخفض التسويف الأكاديمى لدي طلاب التعليم الثانوى الفنى، والكشف عن استمرار فعالية البرنامج بعد مرور شهر من إنتهاء البرنامج خلال القياس التتبعي، استخدم الباحث مقياس إدارة الذات إعداد/ هويدة حنفى محمود (2013)، ومقياس التسويف الأكاديمى (إعداد الباحث)، برنامج إرشادى انتقائى (إعداد الباحث )، وأجريت الدراسة علي عينة قوامها (20) طالب من طلاب الصف الأول، والثانى الثانوي الفنى، تراوحت أعمارهم ما بين (16-17) سنة، بمتوسط عمري قدره (16.23)عاما، وانحراف معياري قدره (0.41)، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (10) وتم تطبيق البرنامج الإرشادى عليهم لمدة شهرين، والأخرى ضابطة وعددها (10) ولم يطبق عليها البرنامج الإرشادى، توصلت الدراسة إلي فعالية البرنامج الإرشادى الانتقائى في تحسين مهارات إدارة الذات، وكذلك خفض التسويف الأكاديمى لدى أفراد المجموعة التجريبية من طلاب التعليم الثانوى الفنى، هذا وقد استمرت فعالية البرنامج، وتحسن أفراد العينة حتي بعد مرور شهر من الإنتهاء من تطبيق البرنامج . الكلمات المفتاحية : البرنامج الإرشادى الانتقائى – مهارات إدارة الذات - التسويف الأكاديمى – طلاب التعليم الثانوى الفنى. |