![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن إمكانية التنبؤ بسمات القيادة الإبداعية من خلال التفكير الابتكاري والتفكير الناقد، والكشف عن تأثير التفاعل بين النوع (ذكور وإناث) والتخصص( علمي وأدبي) في التفكير الابتكاري والتفكير الناقد وسمات القيادة الإبداعية لدى (308) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة من شعب (علم النفس التربوي، واللغة العربية، وتجاري، وأساسي علوم، وكيمياء، ورياضة) كلية التربية، جامعة طنطا، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (21-23) عامًا، بمتوسط قدره (21,68) عامًا، وانحراف معياري (±0,57) عامًا في العام الدراسي (2018-2019)، طبق عليهم مقياس التفكير الابتكاري (تأليف إبراهام، ترجمة/ مجدي عبد الكريم حبيب، 2001)، ومقياس التفكير الناقد (إعداد/ علاء الدين السعيد النجار، 2012)، مقياس القيادة الإبداعية (إعداد/ نفين واصف مسعود، 2016)، وتوصلت النتائج إلى أنه يوجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين سمات القيادة الإبداعية وبين التفكير الابتكاري الأبعاد الفرعية والدرجة الكلية، كما توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين سمات القيادة الإبداعية وبين التفكير الناقد الأبعاد الفرعية والدرجة الكلية، كما أظهرت النتائج أنه يمكن التنبؤ بسمات القيادة الإبداعية من خلال التفكير الابتكاري والتفكير الناقد لدى طلاب الجامعة، وعدم وجود تأثير للتفاعل بين النوع والتخصص في التفكير الابتكاري والتفكير الناقد وسمات القيادة الإبداعية. الكلمات المفتاحية: التفكير الابتكاري، التفكير الناقد، القيادة الإبداعية. |