Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفكير الابتكاري والتفكير الناقد كمنبئات بسمات القيادة الإبداعية لدى طلبة الجامعة /
المؤلف
المرحومي, مروة إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / مروة إبراهيم المرحومي
مشرف / نصرة مـحمد عبدالمجيد جلجل
مشرف / علاء الدين السعيد النجار
مشرف / نصرة مـحمد عبدالمجيد جلجل
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
139 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
7/3/2021
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 139

from 139

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن إمكانية التنبؤ بسمات القيادة الإبداعية من خلال التفكير الابتكاري والتفكير الناقد، والكشف عن تأثير التفاعل بين النوع (ذكور وإناث) والتخصص( علمي وأدبي) في التفكير الابتكاري والتفكير الناقد وسمات القيادة الإبداعية لدى (308) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة من شعب (علم النفس التربوي، واللغة العربية، وتجاري، وأساسي علوم، وكيمياء، ورياضة) كلية التربية، جامعة طنطا، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (21-23) عامًا، بمتوسط قدره (21,68) عامًا، وانحراف معياري (±0,57) عامًا في العام الدراسي (2018-2019)، طبق عليهم مقياس التفكير الابتكاري (تأليف إبراهام، ترجمة/ مجدي عبد الكريم حبيب، 2001)، ومقياس التفكير الناقد (إعداد/ علاء الدين السعيد النجار، 2012)، مقياس القيادة الإبداعية (إعداد/ نفين واصف مسعود، 2016)، وتوصلت النتائج إلى أنه يوجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين سمات القيادة الإبداعية وبين التفكير الابتكاري الأبعاد الفرعية والدرجة الكلية، كما توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين سمات القيادة الإبداعية وبين التفكير الناقد الأبعاد الفرعية والدرجة الكلية، كما أظهرت النتائج أنه يمكن التنبؤ بسمات القيادة الإبداعية من خلال التفكير الابتكاري والتفكير الناقد لدى طلاب الجامعة، وعدم وجود تأثير للتفاعل بين النوع والتخصص في التفكير الابتكاري والتفكير الناقد وسمات القيادة الإبداعية.
الكلمات المفتاحية: التفكير الابتكاري، التفكير الناقد، القيادة الإبداعية.