Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المعايير الجمالية للصورة المرئية
في برامج تعليم الفنون بشبكة الإعلام العراقي =
المؤلف
جنجون، أحمد محمد علي عبد الأمير.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد علي عبد الأمير جنجون
مشرف / رحاب نور الدين محمد أحمد
مشرف / عبير صبري يوسف غنيم
مشرف / عبير صبري يوسف غنيم
الموضوع
التربية الفنية. النقد الفني.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
أ-س، 178، 4 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - النقد والتذوق الفني
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 80

from 80

المستخلص

• مشكلة البحث:
- ما هي المعايير الجمالية للصورة المرئية في برامج الفنون بشبكة الإعلام العراقي؟
• فرض البحث:
- إن للصورة المرئية في برامج تعليم الفنون بشبكة الإعلام العراقي معاييراً جمالية.
• هدف البحث:
- الكشف عن المعايير الجمالية للصورة المرئية في برامج تعليم الفنون بشبكة الإعلام العراقي.
• أهمية البحث:
- تقديم رؤية مستقبلية تعكس أهمية الاهتمام بالمعايير الجمالية للصورة المرئية في برامج تعليم الفنون بشبكة الإعلام العراقي.
- دراسة إمكانيات اتصال الصورة المرئية في برامج تعليم الفنون بشبكة الإعلام العراقي من خلال التوصل لمعاييرها الجمالية.
- دراسة المحتوى للرسالة الإعلامية في برامج تعليم الفنون بشبكة الإعلام العراقي، وتطويرها بحيث تتناسب مع متطلبات المفاهيم والقيم الجمالية في تنمية التذوق الفني لدى الجمهور المستهدف من القناة الإعلامية.
- الكشف عن أثر الصورة المرئية لبرامج تعليم الفنون المعروضة على شاشة قناة العراقية التابعة لشبكة الإعلام العراقي على المتلقي، وتوضيح الدور المنوط بها في برامج الفنون لتعظيم المعايير الجمالية وتحقيق الاستفادة لدى الجمهور المستهدف.
• حدود البحث:
تقتصر حدود البحث على تناول المحتوى للصورة المرئية لمختارات من برامج تعليم الفنون في القناة العراقية الفضائية التابعة لشبكة الإعلام العراقي، وتحديداً الصورة المرئية المقدمة في برامج تعليم الفنون، مثل (برنامج شارع الثقافة – برنامج فنجان الصباح – برنامج قصة أثر – برنامج مسرح بلا حدود – برنامج بتوقيت القشلة – برنامج حكاية مكان)، وذلك بغرض التوصل للمعايير الجمالية للصورة الإعلامية من خلال تحليل مختارات من تلك البرامج الثقافية، وتوضيح أثرها لدى الجمهور العراقي المستهدف من قِبل قناة العراقية ممثلة في برامجها الثقافية المختارة.
• منهجية البحث:
- يتبع البحث المنهج التحليلي في إطاره النظري، وذلك على النحو التالي:
- أولاً: الإطار النظري:
- يعتمد البحث في إطاره النظري على النقاط التالية:
- ”خلفية البحث ومنهجية والدراسات المرتبطة”
- ”المعايير الجمالية للصورة المرئية”
- ”الصورة المرئية ببرامج تعليم الفنون كوسيلة إتصال جماهيري”
- تحليل المعايير الجمالية للصورة المرئية في برامج تعليم الفنون
- بشبكة الإعلام العراقي
- نتائج البحث والتوصيات
- ثانياً: الإطار العملي:
- يقوم الباحث بإجراء دراسة تحليلية للصورة المرئية لمختارات من برامج تعليم الفنون المقدمة عبر قناة العراقية الفضائية التابعة لشبكة الإعلام العراقي، بغرض التوصل إلى المعايير الجمالية الملائمة لطبيعة البرامج المختارة ضمن حدود البحث.
• مصطلحات البحث:
- المعيار:
يشير ذلك المفهوم من المنظور الفلسفي إلى أنه ”نموذج متحقق أو متصور لما ينبغي أن يكون عليه الشيء”( ). والمعيار أيضاً هو ”المفتاح الأولي للحكم على النص (الصورة) من خلال القوانين والأسس التي تتضح بفعل عملية التبادل بين النص والناقد / القارئ”( ).
- المعايير الجمالية:
يمثل مفهوم المعيار المكيال أو الميزان وفي المنطور الفلسفي يعتبر هذا المفهوم إلى أنه نموذج متحقق أو متصور لما ينغبي أن يكون عليه الشئ والمعيار هو المفتاح الارلي للحكم على التصور (الصورة) من خلال القوانين والأسس التي تتضح بفعل عملية التبادل بين النص والناقد / القارئ( )..
أما الجمال يعرفه ”سقراط” من خلال ”ربطه بالخير ويقسمه إلى الجمال الظاهر والجمال الباطني والفن الجميل له وظيفة تخدم الحياة الإنسانية.