الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت مشكله البحث في وجود تدني في المستوي المعرفي والأدائي لمهارات استخدام الوحدات الرقمية في إنتاج المحتوى الإلكتروني لدى معلمين المرحلة الإعدادية، وقد هدف البحث إلى تصميم بيئة تعليمية قائمة على نمطى التعلم التشاركي الإلكتروني (داخل المجموعة – بين المجموعات) لتنمية مهارات استخدام الوحدات الرقمية في إنتاج المحتوى الإلكتروني، وتم تصميم البيئة في ضوء المعايير المقترحة للبيئة والتي تحددت في (7 ) معايير، (46) مؤشرا، وفى ضوء التصميم التعليمي المقترح من قبل الباحثة، تم إعداد بناء قائمة مهارات استخدام الوحدات الرقمية في إنتاج المحتوى الإلكتروني باستخدام برنامجArticulate Storyline3 لتشمل (7) مهارات رئيسة، و(52) مهاره إجرائية، واقتصرت عينه البحث على (18) معلماُ من معلمين ماده الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بالمرحلة الإعدادية، واستخدمت الباحثة التصميم شبه التجريبي المكون من مجموعتين تجريبيتين والذي يعتمد على تقسيم عينه البحث الى مجموعتين تجريبيتين وهما المجموعة التجريبية الأولي (داخل المجموعة) والمجموعة التجريبية الثانية (بين المجموعات)، ويطبق عليه أدوات القياس قبليا ثم إجراء المعالجة التجريبية على كل مجموعة على حدة ثم تطبيق أدوات القياس بعديا، ثم إجراء المعالجة الإحصائية لنتائج أدوات القياس باستخدام برنامج التحليل الإحصائي Spss v22 ، ثم قامت الباحثة بتفسير النتائج والإجابة على أسئله البحث والتأكد من صحه الفروض والتي أثبت فاعليه تصميم البيئة التعليمية القائمة على نمطي التعلم التشاركي الإلكتروني (داخل المجموعة - بين المجموعات) في تنميه مهارات استخدام الوحدات الرقمية في انتاج المحتوى الإلكتروني لدى المعلمين، ولكن تفوق نمط التعلم التشاركي الإلكتروني (بين المجموعات) على نمط التعلم التشاركي (داخل المجموعة) في الجوانب الأدائية والجوانب المعرفية وفى بطاقه تقييم المنتج النهائي، وقد أوصت الدراسة تعميم استخدام البيئة التعليمية المقترحة القائمة على نمطي التعلم التشاركي الإلكتروني لتنميه مهارات استخدام الوحدات الرقمية في انتاج المحتوى الإلكتروني لدى جميع المعلمين المرحلة الإعدادية في إدارة غرب المحلة التعليمية. |