Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية العصف الذهنى التقليدى والمعاكس فى تنمية مهارات التفكير الابداعى لدى الطالبة المعلمة فى السباحة بجامعة كفر الشيخ/
المؤلف
الحمضى، غادة محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / غادة محمد احمد الحمضى
مشرف / سناء حسن حسن الجبيلى
مناقش / ناجية احمد الديب
مناقش / حنلن محمد عبد اللطيف
الموضوع
التربية البدنية - تعليم و تدريس .
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
169 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - مناهج و طرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 336

from 336

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على فعالية العصف الذهني التقليدي والمعاكس في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي الطالبة المعلمة في السباحة بجامعة كفر الشيخ، حيث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث، وقد استعانت باحدى تصميماته وهو القياس القبلي والبعدي للمجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة واشتملت العينية الأساسية للبحث على عدد (۳۰) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة شعبة تعليم بكلية التربية الرياضية بجامعة كفر الشيخ في العام الدراسي ( ۲۰۲۰/۲۰۱۹ ) ممن يدرس اليهم مقرر الرياضات المائية وقد قامت الباحثة بتصميم أدوات البحث التالية (اختبار التحصيل المعرفي - مقياس التفكير الإبداعى- استمارة تقويم المهارات التدريسية ) وقامت الباحثة بالتطبيق العملي بإتباع إستراتيجيتى العصف الذهني التقليدي والمعاكس مع الطريقة التقليدية على مجموعات البحث وخلال الفصل الدراسي الأولى في الفترة من
۲۰۱۹/۹/۲۶ إلى ۲۰۱۹/۱۲/۲۹
وتم التوصل إلى أن اتباع استراتيجية العصف الذهني التقليدي والمعاكس قد أدي إلى تنمية مهارات التفكير الإبداعي ورفع مستوى التحصيل المعرفي والمستوى المهاري للمهارات التدريسية لدى الطالبة المعلمة مقارنة بالطريقة التقليدية في التدريس كما أن إستراتيجية العصف
الذهنى المعاكس كان لها أثرا أكثر فعالية من العصف الذهني التقليدي في رفع مستوى التحصيل المعرفي والمستوى المهاري للمهارات التدريسية لدى الطالبة المعلمة، وكانت من أهم توصيات هذه الدراسة الإهتمام بوضع إستراتيجيات حديثة كالعصف الذهني التقليدي والعصف الذهني المعاكس لما
لها الأثر الكبير في رفع مستوى التفكير الإبداعي لي الطالبة المعلمة وقدرتها على مواجهة المشكلات والطوارىء أثناء تنفيذ درس السباحة، وضرورة إجراء المزيد من الدراسات والبحوث في السياحة التي تتعلق بإستخدام إستراتيجية العصف الذهني المعاكس والتي أحدثت أثرا معنويا كبيرا في تحسين مستوى التفكير الإبداعي والمهارات التدريسية للطالبة المعلمة.