الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فعالية برنامج للانشطة الرياضية فى خفض حدة التنمر المدرسى لدى تلاميذ الحلقة الاولى بمرحلة التعليم الاساسى وذلك على عينة بلغ قوامها( 18 ) تلميذاً من تلاميذ المرحلة الابتدائية ممن لديهم مستوى مرتفع من التنمر المدرسى طبق عليهم مقياس التنمر المدرسي: School Bullying Scale (SBSإعداد: (Cornell, 2015) ( ترجمة: محفوظ عبدالستار ، ياسر عبدالله ، 2017 ) وبرنامج للانشطة الرياضية لخفض التنمر المدرسى( اعداد الباحث ) وكانت من اهم النتائج التى تم التوصل اليها فى الدراسة الحالية وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياس القبلي والبعدي على مقياس التنمر المدرسي [الأبعاد – الدرجة الكلية ] لصالح القياس البعدي . كذلك وجود حجم تأثير كبير للفروق بين متوسط رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في الأداء على مقياس التنمر المدرسي [الأبعاد – الدرجة الكلية ]في القياس البعدي، وهذا يدل على فعالية برنامج للانشطة الرياضية المستخدم فى الدراسة الحالية.عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين البعدى والتتبعى ( بعد توقف البرنامج بشهر ) على مقياس التنمر المدرسي [ الأبعاد – الدرجة الكلية ]، مما يدل على استمرار فعالية برنامج الانشطة الرياضية فى خفض مستوى التنمر المدرسي لدى عينة الدراسة الحالية. |