Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العللالنحويةوالصرفيةفيتفسيرروحالمعانيللألوسي /
المؤلف
عبدالواحد، مؤمن عبدالقادر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مؤمن عبدالقادر محمد عبدالواحد
مشرف / حسن محمد نور
مشرف / اسامة محمد سليم
مشرف / ناصر سعد الغزاوى
الموضوع
النحو.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
335ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
28/7/2018
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 336

from 336

المستخلص

2إن موضوعهذاالبحثهو :العللالنحويةوالصرفيةفيتفسيرروحالمعانيللألوسي،والعلةعموماموضوعشغلالقدماءوالمحدثين،فأماالقدماءفالحديثفيالعللعندهمبدأبسيطا بعيدا عن التعقيد والتعمق،شأنهافيذلكشأنكلالموضوعاتفيالعلومالمختلفة؛وذلكلأنالنحاةواللغويينالقدماءاهتمواباللغةالعربيةوبجمعالصحيحمنهامنالقبائلالتياعتمدوهافيالفصاحة،ثمتعددتالآراءوالمذاهبالنحويةحولالمادةالمجموعةمنتلكالقبائل، ومنثمتعددتالعلل،وهميهدفونبهذهالجهود–فيالمقامالأول-إلىقراءةالقرآنبشكلصحيح،والحفاظعليهمناللحنالذيانتشرآنذاك،فقد كان انتشار اللحنسببافي تحركالنحاةلوضعالنحومنالأساس.وقدمرالحديثفيالعللبمراحل:المرحلةالأولى:كانالحديثفيهاعنالعلل،دقعمريغواريسيوتمثلهاتعليلاتعبداللهبنأبيإسحاقالحضرمي(ت001هـ)،واعتراضاتهعلىالفرزدقخيرمثالعلىذلك،و كذلك تعليلاتأبيعمروابنالعلاء،وغيرهممنطبقتهم،والاتجاهإلىالتعليلفيهذهالمرحلةكان أمر الابد، فالنحاة قد جمعوا مادة لغوية من القبائل الفصيحة، واقتضى الحال التعليل لهذه المادة الغزيرة، أضف إلى ذلك أن التعليل في هذه المرحلة كان ضروريامن الناحية التعليمية؛لأن طالب النحو وقتئذ في حاجة للإقناع والتوضيح، وهذه مهمة يؤديها التعليل للقواعد والظواهر النحوية والصرفية.المرحلةالثانية:دقتمالتعليلفيها،ولكندونتعقيدأيضا،وتمثلهاتعليلاتالخليلبن أحمد،وسيبويه،وقدفتحالخليلالبابلاجتهاداتالنحاةفيالتعليل .المرحلةالثالثة:دبتلتفيهاالحال،ففينهاياتالقرنالثانيالهجريوبداياتالقرنالثالثبدأتمرحلةجديدةفيالتعليلشهدتتطوراملحوظا؛ هذا التطور لــثمتفيالتأليففيالعلةالنحوية،وقدأحصىأحدالباحثينعشرينكتابافيالعلة،ولكنأغلبهذهالكتبمفقود،ولميصلإلينا،وكانتالقدرةعلىالتعليلوالاحتجاجفيهذهالمرحلةوسيلةفييدالنحوي،يسكتبهاخصومه،ويستميلإليهالطلابكمافعل المبرد (ت822هـ)عندما استمال الزجاجي إلى حلقته .المرحلةالرابعة :دخلالتعليلفيهامرحلةجديدةأكثرتطوراوتعقيدا،وذلكفينهاياتالقرنالثالثالهجريوبداياتالرابعالهجري،إذتأثرالنحاةمنناحيةبجهودالفقهاءوالأصوليينكمحمدابنالحسنالشيباني(ت092هـ)،والإمامالشافعي(ت812هـ)،وتأثروامنناحيةأخرىبالمتكلمين،ثمتأثرالنحاةمنناحيةثالثةبالفلاسفةوالمناطقةالذيناطلعواعلىآثارهمعنطريقالترجماتالتيترجمهاالسريانوغيرهم؛فانعكسذلكعلىالتعليلالنحوي،وخاصةعندنحاةمنمثل :السيرافي(ت862هـ)،وأبيعليالفارسي (811هـ)،والرماني(ت822هـ)،وابنالأنباري(ت211هـ)،وغيرهم ،وقدأدىإسرافاللغويينوالنحاةفيالتعليلوالبحثعنالعللإلىانتقادهموالخروج عن طريقهم،ومن العلماء القدماء الذين انتقدوا تعليلات النحاة: ابنسنان
3الخفاجي(ت266هـ )وابنمضاءالقرطبي(ت298هـ )وأبوحيانالأندلسي(ت122هـ)،ومنالعلماء المحدثينالدكتورمازنالمبارك،والدكتورمهديالمخزومينسحسابعو،ىفطصمميهارباو، ،وفيمقابلهذه الانتقادات دافعفريق آخرعنالعللالنحوية، ومن هذا الفريق: كمالالدينالفرخان، والسيوطي . وأماالمحدثونفقداهتموابدراسةالعللالنحويةوالصرفيةوالصوتيةودافعواعنهاوعنالنحاةوخيردليلعلىذلكالرسائلالعلميةوالكتبالتيكتبتفيالعصرالحديثفيأصولالنحوعموماوالعلةخصوصا .وقبلالتعريفبالعلةلغةواصطلاحالابدأنأبينأصولالنحوحتىيتضحموقعالعلةفيهذهالأصول.وأما أسباباختيارالموضوعفهي كالتالي:0)البحث في علل النحو والصرف يجعل الباحث ذا قدم راسخة في هذين العلمين .8)الانتشاراللافتللعلل النحوية والصرفيةفيتفسيرروحالمعانيللألوسي؛ممايجعلهاتستحقدراسةمستقلة.8)ندرةالبحوثالمختصة بعلل النحو والصرففيتفاسيرالقرآنالكريم.ثحبلااذهبفدهأينناوإلى الآتي :0)دراسةموقفالقدماءوالمحدثينمنالتعليل النحوي والصرفي .8)إظهارجهودالألوسيفياللغةعنطريقتناولهللعللالنحويةوالصرفية.8)بيانطريقةالألوسيفيالتعليلللنصالقرآني.2)التعرفإلىموقفالألوسيمنالعللالثوانيوالثوالث.2)الوقوفعلىمنهجالألوسيفي التعليل،وماانفردبهمنعلل،واستشهاداتهفي التعليل،وموقفهمنالاستشهادبالقرآنالكريموالحديثالشريفوأشعارالعربونثرهم.6)دراسةتضافر العللفيتفسيرالألوسي .1)دراسةتعارضالعللفيتفسيرلألوسي .منهجالدراسة:قداتبعتفي هذا البحث إجراءاتالإحصاءالوصفوالتحليل.فصولالدراسة:بناءعلىماسبقثحبلاتمسقإلىالآتي:المقدمة
4وعرضتفيها الموضوع،وأهميته،وأسباباختياره،ثمبينتمنهجالدراسة،ثمعرضتتقسيمفصولالبحثعرضاموجزا.التمهيدو تناولتفيهالآتي:أولا: التعريفبالألوسي من حيث: نشأته، وعقيدته، ومذهبهالفقهي، وشيوخه، ومكانتهالعلمية، وتلامذته، ومؤلفاته، وفاته .ثانيا :تفسيرروحالمعاني من حيث: دواعيالتأليف، وأثرالسابقينفيتفسيرالألوسيثالثا :منهجالألوسيفيتفسيره من حيث: اهتمامهبالقراءاتالقرآنية، واهتمامهبالنحو، ومذهبهالنحوي، وتقديمهلرأيالبصريين، وتقديمهلرأيالكوفيين، وتقديمهلرأيالجمهور، واهتمامهبالتصريف، واهتمامهبعلماللغةالفصلالأول :العلة و منهجالألوسيفيالتعليلفيتفسيرهروحالمعانيوتناولت في هذا الفصل ما يأتي:العلةفياللغة، والعلةفيالاصطلاح، ونشأةالعلةاللغوية، وعلاقةالعلةاللغويةبأصولالفقه، وعلاقةالعلةاللغويةبالمنطقاليوناني، وتقسيماتالعلل في النحو العربي، ونقدالعلة، ومنهجالألوسي في التعليل من حيث:اجتهاداتهفيالتعليل، واستشهادهبالقرآن والحديثالنبويوالشعر فيالتعليل، واستدراكاتهعلىالنحاةفيالتعليل .الفصلالثاني :أنواع العللالنحويةفيتفسيرروحالمعانيللآلوسي.وبلغ عدد العلل النحوية في هذا الفصل أربعين علة، وهي على النحو الآتي: 0-الاتساع8-الاختصار 8-الاختصاص 2-الإشعار 2-الأصل6-الاكتفاء 1-ىلْولأا2-التضمين9-رُّذـعـتلا01-التعويض00-التغليب 08-التقارض 08-التقدير02-التوكيد 02-مـُّهوـتلا06-الجواز 01-الحملعلىالمعنى02-السماع 09-السياق81-هـبـشلا80-العدول 88-العطفعلىالمحل 88-العلم 82-الفرق82-القطع86-القياس 81-اللغة82-المبالغة89-المشاكلة 81-المعنى80-المقابلة 88-النظير88-النقيض82-الوجوب 82-أمناللبس 86-دفعاللبس 81-رعايةالفاصلة 82-عدمالاختصاص89-قلةالاستعمال 21-كثرةالاستعمال
5الفصلالثالث :أنواع العللالصرفيةفيتفسيرروحالمعانيلل لوسي.وبلغ عدد العلل الصرفية في هذا الفصل أربعة عشر علة، وهي على النحو الآتي:0-اتباعالرسمالعثماني 8-الإتباع 8-الأصل 2-الاكتفاء 2-التخفيف6-التعويض 1-التقاءالساكنين 2-التوكيد 9-لقــثـلا01-الجواز 00-هـبـشلا08-الضرورة 08-القرب 02-القطعالفصلالرابع :تعارضالعللفيتفسيرروحالمعانيلل لوسي.:نيمسقىلإللعلاضراعتتمسقدقوالقسم الأول :تضافرالعلل، وأمثلته في تفسير الألوسي على النحو الآتي:0-الاختصاروالاكتفاء8-التوكيدوالتعويض8-التخفيفورعايةالفاصلة2-الاختصاروالتجانس2-التغليبورعايةالفاصلة6-السياقالمقاميوالسياقاللغوي1-الاختصاروالثقةبالسامع2-الحملعلىالمعنىورعايةالفاصلةوالمشاكلةالقسم الثاني:تضاربالعلل، وأمثلته في تفسير الألوسي على النحو التالي:0-الأصلوالتخفيف 8-الأصلوالإتباع 8-الاكتفاءوالأصل 2-الفرقوالأصل2-كثرةالاستعمالوالقياس 6-اللغةواللغة 1-التشبيهوالتشبيه2-الإتباعوالتخفيفوالأصل 9-الاختصاصو(عدمالاختصاصومخالفةالأصل)الخاتمةوالنتائجفي نهاية هذا البحث انتهيت إلى عدد من النتائج، وهي على النحو التالي: 0-تفسيرروحالمعانيللألوسيُّدعُيموسوعةعلميةشاملةلكثيرمنالعلوموخاصةالعلوماللغويةالتيتستحقتركيزالأبحاثعليها.8-الألوسيمنالمفسرينالذينلميكتفوابتفسيرمختصرلآياتالقرآنالكريم،فقدقمعتفيتفسيره،معدوتفسيرهبالحديثفيلغةالآيات،وعللهاالنحويةوالصرفية،وأسبابالنزول،والمناسبة،وغيرذلك.8-يِلْوُيالألوسيالتعليلالنحويوالتعليلالصرفياهتمامابالغافيتفسيره.