Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي قائم على فنيات السيكودراما في الحد من السلوك الانسحابي لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة /
المؤلف
علي، ايه غريب محمود.
هيئة الاعداد
باحث / آيه غريب محمود علي
مشرف / طه محمد مبروك
مشرف / رشا سيد حسين الجندي
الموضوع
السلوك - علم نفس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
150 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
الناشر
تاريخ الإجازة
5/6/2021
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 161

from 161

المستخلص

تعد مرحلة الطفولة من أهم المراحل التي يمر بها الانسان في حياته، نظراً لما يكون لديه في هذه المرحلة من قابلية شديدة للتأثر بما يحيط به من عوامل مختلفة، تؤثر على نموه بشكل عام، كما تؤثر على ما لديه من خصائص، فالأطفال هم مصدر الثروة الحقيقية في المجتمع ويعد الاهتمام بهم ورعايتهم الهدف الأساسي، إلا ان مرحلة الطفولة بوجه عام والطفولة المبكرة بوجه خاص تواجه العديد من المشكلات السلوكية مثل: السلوك الانسحابي، فقد يعاني بعض الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من السلوك الانسحابي، مما يؤثر على توافقهم الشخصي والاجتماعي.
ومن هنا كان من الضرورى تقديم يد العون والمساعدة للأطفال الذين يعانون من السلوك الانسحابي والبحث عن أسلوب علاجي يتناسب مع طبيعة المرحلة العمرية لهم، فجاء أسلوب العلاج بإستخدام فنيات السيكودراما، لما لها من القدرة على التنفيس الانفعالي والاستبصار، كما أنها قائمة على اللعب وتمثيل الأدوار، فالطفل بطبعه يميل إلى اللعب، فاللعب يشكل مساحة كبيرة فى حياة الأطفال وتفاعلهم مع الآخرين فى المجتمع.
مشكلة البحث:
وهكذا تتبلور مشكلة البحث في الإجابة عن التساؤل الرئيس التالي: ما مدى فاعلية برنامج إرشادي قائم على فنيات السيكودراما في الحد من السلوك الانسحابي لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة ؟
ويتفرع منه الأسئلة التالية:
1- هل هناك فروق بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس السلوك الانسحابي بعد تطبيق برنامج قائم على فنيات السيكودراما لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة ؟
2- هل هناك فروق بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس السلوك الانسحابي بعد انتهاء فترة المتابعة للبرنامج القائم على فنيات السيكودراما لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة ؟
هدف البحث:
يهدف البحث الحالى إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على فنيات السيكودراما فى الخفض من حدة السلوك الانسحابي لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة.
أهمية البحث:
تكمن أهمية البحث الحالي في إبراز أثر فاعلية برنامج إرشادي قائم على فنيات السيكودراما في الحد من السلوك الانسحابي لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة.
فروض البحث:
1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين (القبلي - البعدي) على مقياس السلوك الانسحابي بعد استخدام برنامج إرشادي قائم على فنيات السيكودراما في اتجاه القياس البعدي من حيث انخفاض السلوك الانسحابي.
2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين (البعدي- التتبعي) على مقياس السلوك الانسحابي بعد استخدام برنامج إرشادي قائم على فنيات السيكودراما.
منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي وذلك للتحقق من الهدف الرئيس للبحث وذلك لمناسبته لطبيعة هدف وتساؤلات البحث وتم استخدام التصميم البسيط ذو المجموعة الواحدة والاعتماد على القياس القبلى والبعدى بين أفراد عينة البحث في مقياس السلوك الانسحابي.
عينة البحث:
تكونت عينة البحث من (11) طفل، ( 5 ذكور ، 6 إناث) بمرحلة الطفولة المبكرة، تراوحت أعمارهم ما بين (4-6) سنوات، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية.
أدوات البحث:
تتكون أدوات البحث مما يلي:
(1) مقياس السلوك الانسحابي ( إعداد: طه محمد مبروك 2019؛ تعديل: الباحثة)
(2) برنامج إرشادي قائم على فنيات السيكودراما ( إعداد: الباحثة)
الاساليب الإحصائية المستخدمة في البحث:
1- حساب صدق الاتساق الداخلي
2- حساب الصدق التمييزي
3- حساب معامل الفا - كرونباخ والتجزئة النصفية
4- أختبار ويلكوكسون
نتائج البحث :
وأسفر البحث عن النتائج التالية:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين (القبلى - البعدى) على مقياس السلوك السلوك الانسحابي لصالح القياس البعدى عند مستوى دلالة (0.05)، وهذا ما يثبت صحة الفرض في البحث الحالي.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد العينة التجريبية في القياسين (البعدى - التتبعي) على مقياس السلوك الانسحابي مما يدل على استمرارية فعالية البرنامج.