![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناولت الدراسة موضوع الاضطرابات السلوكية والانفعالية وعلاقتها بالتوافق النفسي والإجتماعي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة حيث تناولت الدراسة مدخل الى الدراسة وذلك من خلال مشكلة الدراسة, أهدافها, أهميتها, النظرية والتطبيقية, مصطلحات الدراسة, والعينة والمنهج المتبع وأدواته. - ثم تناولت الدراسة الإطار النظري للدراسة من خلال الاضطرابات السلوكية والانفعالية وتعريفها, أسبابها, وخصائصها وتصنيفهاو ونماذج منها ثم تناولت الدراسة العدوان ومفهوم السلوك العدواني, وأسبابه, أشكاله, تقييمه ثم تناولت تشتت الانتباه والنشاط الحركي الزائد : مفهومه, أسبابه, مظاهره وخصائصه. ثم تناولت الدراسة القلق وتعريفه, أسباب القلق عند الأطفال, وأعراضه وأنواعه ثم الاكتئاب وتعريفه, علامات الاكتئاب الرئيسية وأسبابه, تصتيفه. - كما تناولت الدراسة التوافق النفسي والاجتماعي ونعريفهما وأهميتهما, خصائصهما, وعوامل التوافق, وأساليبه, ومعوقاته - ثم تناولت ذوي الاحتياجات الخاصة وتعريفهم وتصنيفهم ثم الإعاقة العقلية, صعوبات التعلم من خلال التعريف والتصنيف والخصائص والمعوقات ثم الدراسات والبحوث السابقة ثم تناولت المنهج والإجراءات ثم عرض للنتائج ومناقشتها. |