Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية قائمة على التفكير المتشعب لتنمية فنون الكتابة الابداعية لدى التلاميذ الفائقين لغويا بالمرحلة الاعدادية /
المؤلف
زيدان، أية عبدالسلام ابراهيم محمد ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / أية عبدالسلام ابراهيم محمد ابراهيم زيدان
مشرف / محمــد السيــد الزيني
مشرف / المهـــدي علــي البــدري
مناقش / محمود جلال الدين سليمان
مناقش / إبراهيم محمد احمد على
الموضوع
الكتابة الإبداعية. التعليم الابتدائي. الطلبة الموهوبون - تعليم. الموهوبون - تعليم. التفكير المتشعب. علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
232 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 232

from 232

المستخلص

المستخلص : هدف البحث إلى : * تنمية مهارات فنون الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي باستخدام إستراتيجية قائمة على التفكير المتشعب، وقياس فعاليتها. ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بما يلي : دراسة نظرية للبحوث والدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث. إعداد قائمة بمهارات فنون الكتابة الإبداعية(الوصف والتراجم) المناسبة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. * إعداد اختبارين لقياس مدى توافر مهارات فنون الكتابة الإبداعية(الوصف والتراجم) لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. * إعداد دليل المعلم لتدريس فنون الكتابة الإبداعية باستخدام استراتيجية قائمة على التفكير المتشعب لتلاميذ الصف الأول الإعدادي. * اختيار مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي الفائقين لغويًا، وتقسيمها إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. * تطبيق اختباري الوصف والتراجم (السيرة الغيرية) على المجموعتين الضابطة والتجريبية تطبيقًا قبليًا، ثم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام إستراتيجية قائمة على التفكير المتشعب في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق اختباري الوصف والتراجم (السيرة الغيرية) على المجموعتين الضابطة والتجريبية تطبيقًا بعديًا. * تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: * ثبوت فعالية الإستراتيجية القائمة على التفكير المتشعب لتنمية فنون الكتابة الإبداعية لدى التلاميذ الفائقين لغويًا بالصف الأول الإعدادي. * قدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.