Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة لغوية حضارية لثلاثة توابيت بالمخزن المتحفى بالأشمونين رقم (243) /
المؤلف
حسن، ياسر صلاح فوزى.
هيئة الاعداد
باحث / ياسر صلاح فوزى حسن
مشرف / هدى محمد عبد المقصود
مشرف / ---
مشرف / ---
مشرف / --
الموضوع
الآثار.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - الآثار
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 225

from 225

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى دراسة ثلاثة توابيت خشبية بالمخزن المتحفى بالأشمونين (دراسة لغوية- حضارية)، و حيث كان التابوت هو أهم شئ فى مقبرة المصرى القديم سواء الملوك أو الأفراد، ويُعد هو العنصر الأهم فى الأساس الجنزى، وذلك لِما تُمثِلهُ تلك التوابيت من أهميةٍ ماديةِ تتمثل فى الحفاظ على جسد المتوفى، الذى لا يستقيم البعث والعيش الخالد إلا بسلامة أعضائِه، وبجانب تلك الأهمية المادية للتوابيت، قد حملت من قبل المصرى القديم بمعانِ دينية وكونيةٍ ساميةِ، عكستها النصوص المصورة على جوانب التوابيت ، ولم يكُن التابوت لدى المصرى القديم مُجرد وعاء مادى يحوى بين جنباتِه مومياءه وفقاً لعقيدتِه الدينية فحسب ، بل أُعتُبِر فى ذاتِه حياة مرحلية يعيشها المُتوفى مُتمنياً على ربه أن يتجاوز تلك الحياة.
وتتضمن الرسالة ما يلى:
الفصل الأول : بعنوان تطور التوابيت فى مصر القديمة: ففى هذا الفصل تحدثت عن التابوت وأهميته ومراحل تطور التابوت خلال العصور التاريخية مُنذ عصور ما قبل التاريخ حتى أواخر العصور التاريخية وأيضاً قمت بذكر أسماء التابوت فى مصر القديمة، وكذلك المغزى الدينى للتابوت فى العقيدة المصرية، وأخيراً تحدثتُ فى هذا الفصل عن المواد المصنوع منها التابوت وأنواعها وخاصةً الأخشاب وقمت بشرحها بالتفصيل لأن توابيت البحث توابيت خشبية.
الفصل الثانى: وهو خاص بدراسة تابوت إى iiiوهو برقم 243 بسجل المخزن المتحفى بالأشمونين : وفى هذا الفصل تم عمل وصف عام للتابوت وذلك من خلال عمل بطاقة تعريفية للتابوت وفيها تم ذكر إسم صاحبة التابوت الذى لم يكُن معروف ولم يتم ذكره بسجلات قيد الآثار بالمخزن المتحفى بالأشمونين وحيث أن هذا التابوت أيضاً لم يتم عمل الدراسة عليه ونشرُه من قبل، ومكان حفظه ومكان إكتشافه الذى لم يتم ذكره أيضاً بسجلات المخزن المتحفى بالأشمونين ولكن بالحديث مع الأساتذه مديرين المخزن المتحفى القدامى ذكروا أن هذه التوابيت قادمة من متحف سيد خشبة بأسيوط ومع دراسة التابوت تبين بالفعل أن هذا التابوت من توابيت أسيوط، وأبعاد التابوت، ثم قمت بشرح عام للنصوص المذكورة على جوانب التابوت، وبعد ذلك قمت بعمل تحليل للنصوص وذلك من خلال تفريغ النقوش وترجمتها وتحليل العلامات الهيروغليفية المدونة على التابوت وطريقة كتابتها.
الفصل الثالث: وهو خاص بدراسة تابوت وحعwHa وهو برقم 243 بسجل المخزن المتحفى بالأشمونين : وقد تم عمل وصف عام للتابوت ومعرفة إسم صاحب التابوت الذى لم يكُن معروف أيضاً حيث أن هذا التابوت لم يتم عمل نشر له من قبل، ومكان حفظه وأبعاده ووصف للمناظر والنقوش المدونة عليه، وتم عمل تحليل للنقوش المدونة عليه أيضاً وذلك من خلال تفريغ النقوش المدونة عليه وترجمتها وطريقة كتابة العلامات الهيروغليفية.
الفصل الرابع: وهو خاص بدراسة تابوت مستى msty وهو برقم 243 بسجل المخزن المتحفى بالأشمونين: وقد تم عمل وصف عام للتابوت ومعرفة إسم صاحب التابوت الذى لم يكُن معروف أيضاً حيث أن هذا التابوت لم يتم عمل نشر له من قبل، ومكان حفظه وأبعاده ووصف للمناظر والنقوش المدونة عليه، وتم عمل تحليل للنقوش المدونة عليه أيضاً وذلك من خلال تفريغ النقوش المدونة عليه وترجمتها وطريقة كتابة العلامات الهيروغليفية، و تحدثت أيضاً فى هذا الفصل عن محتويات توابيت الدراسة من مومياوات ومساند الرأس.
الفصل الخامس: وهو دراسة مقارنة توابيت الدراسة بتوابيت من نفس الفترة : فقد تم عمل مقارنة بين توابيت الدراسة وتوابيت من نفس الفترة وتوضيح أوجه الشبه والإختلاف بين هذه التوابيت وكذلك طريقة كتابة العلامات على هذه التوابيت .
وقمت بعمل جداول للألقاب المذكورة على التوابيت الثلاثة وكذلك عمل جداول للآلهة المذكورة أيضاً على التوابيت.
وفى النهاية خاتمة إشتملت على أهم النتائج التى توصَل إليها الباحث، ثُم قائمة بأهم المراجِع العربية والأجنبية.