الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى إعداد برنامج قائم على استراتيجية الاستجابة للتدخل فى تنمية بعض مهارات اللغة لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم، ة تكةنت عينة البحث فى صورتها النهائية من عشرة أطفال من أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم و التى تراوحت أعمارهم ما بين (5-7) سنوات، و قد تم استخدام المنهج شبه التجريبى ذى المجموعة الواحدة، تم فيه قياس مجموعة واحدة هى عينة البحث قبل و بعد تطبيق الاستراتيجية المستخدمة، و تحددت أدوات الدراسة فى اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن (تعديل و تقنين: عماد أحمد، 2104)، اختبار المهارات اللغوية لطفل الروضة (إعداد: سهير كامل و بطرس حافظ، 2012)، برنامج قائم على استراتيجية الاستجابة للتدخل لتنمية بعض مهارات اللغة لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم (إعداد الباحث)، و قد أسفرت النتائج عن و وجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال ذوى صعوبات التعلم قبل و بعد تطبيق البرنامج مقياس المهارات اللغوية لطفل الروضة لصالح القياس البعدى و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال ذوى صعوبات التعلم فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق البرنامج على مقياس المهارات اللغوية لطفل الروضة. |