الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التفكير البصري والمهارات النسجية لطلاب التربية الفنية من خلال تدريس الوحدتين الأولى والثانية لمقرر النسجيات(1) وفقاً للخرائط الذهنية الإلكترونية. تكونت عينة البحث من (64) طالب، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: احداهما تجريبية عددها (32) طالب، والآخرى ضابطة عددها (32) طالب من طلاب الفرقة الأولى لكلية التربية النوعية شعبة التربية الفنية بجامعة كفر الشيخ، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات التفكير البصري، اختبار تحصيل الجوانب المعرفية، بطاقة ملاحظة الأداء المهاري، وقد تم تطبيق أدوات البحث قبلياً، ثم تطبيق المعالجة التدريسية حيث تم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية، أما المجموعة الضابطة استخدم فيها الطريقة المتبعة للتدريس، تلي ذلك أدوات البحث بعدياً، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي من أجل رصد الدرجات ومعالجتها إحصائياً. وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات التفكير البصري، واختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري في النسجيات، كما أثبت البحث وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في الأداء البعدي لأدوات البحث. الكلمات المفتاحية: (الخرائط الذهنية الإلكترونية، التفكير البصري، المهارات النسجية) |