Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعليــة الخرائـط الذهنيـة الإلكترونيـة فـي تنميــة التفكير البصري والمهــارات النسجية لطلاب التربيـة الفنيـة /
المؤلف
سراج الدين, رغـدا محمد عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / رغـدا محمد عبد العزيز سراج الدين
مشرف / أماني محمـد شاكـر
مشرف / مصطفى محمد الشيخ
مشرف / داليا السيد المـداح
الموضوع
التربية الفنية – طرق التدريس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
642 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
28/3/2021
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية النوعية - قســــــم التربيــة الفنيـــة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 547

from 547

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التفكير البصري والمهارات النسجية لطلاب التربية الفنية من خلال تدريس الوحدتين الأولى والثانية لمقرر النسجيات(1) وفقاً للخرائط الذهنية الإلكترونية.
تكونت عينة البحث من (64) طالب، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: احداهما تجريبية عددها (32) طالب، والآخرى ضابطة عددها (32) طالب من طلاب الفرقة الأولى لكلية التربية النوعية شعبة التربية الفنية بجامعة كفر الشيخ، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات التفكير البصري، اختبار تحصيل الجوانب المعرفية، بطاقة ملاحظة الأداء المهاري، وقد تم تطبيق أدوات البحث قبلياً، ثم تطبيق المعالجة التدريسية حيث تم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية، أما المجموعة الضابطة استخدم فيها الطريقة المتبعة للتدريس، تلي ذلك أدوات البحث بعدياً، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي من أجل رصد الدرجات ومعالجتها إحصائياً.
وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات التفكير البصري، واختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري في النسجيات، كما أثبت البحث وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في الأداء البعدي لأدوات البحث.
الكلمات المفتاحية:
(الخرائط الذهنية الإلكترونية، التفكير البصري، المهارات النسجية)