Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مهارات الاتصال لأخصائيي المكتبات الأكاديمية :
المؤلف
سليمان، أمينة عادل.
هيئة الاعداد
باحث / أمينة عادل سليمان
مشرف / إيناس حسين صادق
مشرف / إيمان فوزي عمر
مشرف / إيمان فوزي عمر
مشرف / إيمان فوزي عمر
الموضوع
علم المكتبات شبكات المكتبات والمعلومات. إدارة المكتبات.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
330 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 331

from 331

المستخلص

أهداف الدراسة:
1. معرفة مهارات الوعي وتحسين الذات الواجب توافرها في أخصائيي المكتبات المركزية.
2. التعرف على مدى توافر مهارات الاتصال لدى أخصائيي المكتبات الأكاديمية.
3. تحديد نقاط القوة والضعف في مهارات الاتصال بين أخصائيي المكتبات والمستفيدين بالمكتبات الأكاديمية.
4. التعرف على مدى رضا المستفيدين عن مهارات الاتصال لدى أخصائيي المكتبات الأكاديمية.
5. التعرف على مدى توافر مقررات بأقسام المكتبات والمعلومات على المستويين المحلي والعالمي تدعم مهارات الاتصال.
6. دعم مهارات الاتصال لدى أخصائيي المكتبات الأكاديمية بمقرر أكاديمي يُدرَّس بأقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات المصرية لتأهيل الخريجين، وإعداد نموذج تدريبي لتنمية مهارات الاتصال لدى أخصائيي المكتبات الأكاديمية.
اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي الميداني في رسم وتحديد الإطار النظري، ومسح الإنتاج الفكري المتعلق بمهارات الاتصال لدى أخصائيي المكتبات والمعلومات، بالإضافة إلى تجميع البيانات والحقائق الجارية للدراسة الميدانية المتعلقة بمهارات الاتصال لدى أخصائيي المكتبات الأكاديمية؛ وذلك باعتباره من المناهج الأساسية في البحوث الوصفية (بدر، 1996، ص289)، ولأنه أكثر المناهج استخدامًا في الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع الدراسة.
كما استخدمت الدراسة تحليل المحتوى في تحليل محتويات المقررات الدراسية لأقسام المكتبات والمعلومات المصرية، ومقررات مدارس المكتبات والمعلومات المعتمدة من قِبَل جمعية المكتبات الأمريكية ALA، وهو أسلوب أو أداة للبحث العلمي يمكن أن يستخدمها الباحث لوصف المحتوى الظاهر والمضمون الصريح؛ وذلك تلبيةً لاحتياجاته البحثية المَصُوغة في تساؤلات البحث أو فروضه الأساسية طبقًا للتصنيفات الموضوعية التي يحددها. (عبد الهادي، 2003، 120–121).
مجتمع وعينة الدراسة:
اشتمل مجتمع وعينة الدراسة على:
1. مجتمع أخصائيي المكتبات بالمكتبات المركزية بجامعات (القاهرة – حلوان– عين شمس)، ويقدر عددهم بـ 137 أخصائيًّا؛ استجاب منهم 109 أخصائيين، وقد تم اخيار المكتبات المركزية الثلاث باعتبارهم مكتبات أقدم ثلاث جامعات حكومية بنطاق القاهرة الكبرى.
2. عينة المستفيدين من المكتبات المركزية بجامعات (القاهرة، حلوان، عين شمس)، وهي عينة عشوائية بلغ عددها 378 مستفيدًا بنسبة 5% من المجتمع الأصلي، وقد تم اخيار المكتبات المركزية الثلاث باعتبارهم مكتبات أقدم ثلاث جامعات حكومية بنطاق القاهرة الكبرى.
3. مقررات مرحلة الليسانس بأقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات الحكومية بجمهورية مصر العربية، وبلغ عددها 7 أقسام من 19 قسمًا تتضمن برامجها مقررات تدعم مهارات الاتصال.
4. مقررات مدارس المكتبات والمعلومات المعتمدة من قبل جمعية المكتبات الأمريكية، وبلغ عددها 5 مدارس مكتبات من 62 مدرسة تتضمن برامجها مقررات تدعم مهارات الاتصال، وقد تم اختيار جمعية المكتبات الأمريكية ALA لما تقدمه من اعتماد أكاديمي لبرامج مدارس المكتبات والمعلومات.
وفيما يلي عرض لأهم النتائج:
1. مهارات الاتصال لدى أخصائيي المكتبات الأكاديمية كانت جيدة؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي (4.097)، والانحراف المعياري (0.3510)، بدرجة حدوث (يحدث غالبًا).
2. مهارات الاتصال لدى أخصائيي المكتبات الأكاديمية من وجهة نظر المستفيدين كانت جيدة بمتوسط حسابي (3.943)، وانحراف معياري (0.6522)، وبدرجة حدوث (يحدث غالبًا).
3. توجد فروق بين وجهتي نظر أخصائيي المكتبات الأكاديمية والمستفيدين حول مستوى توافر مهارات الاتصال ككل لدى الأخصائيين محل الدراسة.. وجاءت الفروق لصالح الأخصائيين مقارنةً بوجهة نظر المستفيدين.
4. أن 5 جامعات فقط من مدارس المكتبات والمعلومات المعتمدة من قِبَل جمعية المكتبات الأمريكية ALA؛ يتوافر فيها مقررات عن الاتصال، بنسبة 8.1%، بينما لا يتوافر مقرر خاص بالاتصال في 57 جامعة بنسبة 91.9%.
5. أن 7 جامعات فقط من الجامعات المنضوية تحت لوائح أقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات الحكومية المصرية، بنسبة 36.8%، تضمنت برامجُها مقررات تدعم مهارات الاتصال، بينما توجد 12 جامعة بنسبة 63.2% لا تتضمن برامجها أي مقررات لتنمية مهارات الاتصال.