الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي تكاملي في تعديل الأفكار اللاعقلانية ورفع مستوى التفاؤل والكفاءة الذاتية لدى طالبات المرحلة الثانوية، تكونت عينة الدراسة من (20) طالبة، وتم تقسيم العينة عشوائيا إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية. وتم تطبيق مقياس الأفكار اللاعقلانية (إعداد: سليمان الريحاني، 1985)، ومقياس التفاؤل (إعداد: الباحثة)، ومقياس الكفاءة الذاتية (إعداد: الباحثة)، وبرنامج إرشادي تكاملي (إعداد: الباحثة). واستغرق تطبيق البرنامج شهر وأسبوع بمعدل أربع جلسات أسبوعيا وتتراوح مدة الجلسة (45) دقيقة، وأسفرت نتائج الدراسة عما يلي: يوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الأفكار اللاعقلانية بعد تطبيق البرنامج الإرشادي التكاملي لصالح المجموعة الضابطة. يوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقاييس التفاؤل والكفاءة الذاتية بعد تطبيق البرنامج الإرشادي التكاملي لصالح المجموعة التجريبية، ويوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية مقياس الأفكار اللاعقلانية قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي التكاملي لصالح التطبيق القبلي، ويوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية لمقاييس التفاؤل والكفاءة الذاتية قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي التكاملي لصالح التطبيق البعدي، ولا يوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات القياس البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على مقاييس الأفكار اللاعقلانية والتفاؤل والكفاءة الذاتية. |