Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي قائم علي نظرية الحل الإبداعي للمشكلات ”TRIZ” لتنمية التفكير الجانبي وفاعلية الذات لدي طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة -جامعة المنيا /
المؤلف
محمد، أسماء عبد الجواد عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء عبد الجواد عبد العزيز محمد
مشرف / نبيل السيد حسن الجباس
مشرف / سلوي عبد السلام عبد الغني
الموضوع
التعليم - مناهج. التفكير.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
307 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 313

from 313

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي قائم علي نظرية الحل الإبداعي للمشكلات ”TRIZ” لتنمية التفكير الجانبي وفاعلية الذات لدي طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة -جامعة المنيا، وتكونت عينة الدراسة من(140) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة المنيا ، تم تقسيمهن إلى مجموعتين (70) طالبة بالمجموعة التجريبية و(70) طالبة بالمجموعة الضابطة، وتم تطبيق اختبار التفكير الجانبى ( إعداد الباحثة،2020)، البرنامج القائم على نظرية الحل الابداعى للمشكلات (تريز) لتنمية التفكير الجانبى ( إعداد الباحثة ،2020)، مقياس فاعلية الذات ( إعداد هويدة حنفى محمود،2013)، استمارة المستوى الاجتماعي والاقتصادي (عبد العزيز الشخص ،2013)، اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة- المستوي العادي Standard Progressive Matrix (spm) ( إعداد جون رافن، 1970 ،ترجمة فؤاد أبو حطب، عبد الله سليمان، 1979) , وللتحقق من نتائج الدراسة تم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية كاختبار (ت) للمجموعتين المستقلتين التجريبية والضابطة ، معامل حجم التأثير (إيتا2)، وقد أظهرت النتائج إجمالاً تأثير البرنامج القائم على نظرية الحل الإبداعي للمشكلات ”TRIZ” فى تنمية التفكير الجانبي ،وحدوث تحسن ملحوظ فى مستوى فاعلية الذات لدى عينة الدراسة، ولقد انتهت الدراسة إلى عدد من التوصيات ومنها تدريب أعضاء هيئة التدريس على استراتيجيات نظرية الحل الابداعى للمشكلات واستخدامها فى تنمية التفكير الجانبى لدي الطالبات . والبحوث المقترحة ومنها فعالية نظرية الحل الابداعى للمشكلات (تريز) فى تحسين الثقة بالنفس لدى طلاب الجامعة, التفكير الجانبى وعلاقته بانجاز الاداء لدى الطالبات بكلية التربية للطفولة المبكرة .