Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي سلوكي للأمهات لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى الأطفال الذاتويين /
المؤلف
عبد العزيز، شيماء حسانين امين.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء حسانين امين
مشرف / سهير كامل احمد
مشرف / ايمان سعيد عبد الحميد
مناقش / سهير كامل احمد
الموضوع
البرنامج الإرشادي. الأطفال الذاتويين.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
158ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 185

from 185

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي تحقيق ما يأتي :
1- تنمية المهارات الحياتية والتي تتمثل في مهارات التواصل مع الآخرين، والتفاعل الاجتماعي، والمشاركة، والسلوك الاجتماعي، والتعبير الانفعالي، والتعامل مع بيئة الروضة للأطفال الذاتوبين من سن (ه-٦) سنوات من خال برنامج الدخل المبكر القائم على إرشاد أمهاتهن.
2- التأكد من استمرارية فاعلية البرنامج بعد مرور فترة زمنية من تطبيقه.
تكونت العينة التجريبية من (١٥) أما ممن لديهن أطفال ذاتويين (١٥) طفلا ذاتويا ممن يترددون على مركز ذوي الاحتياجات الخاصة بمركز دراسات الطفولة— جامعة عين شمس، وتتراوح أعمار أطفالهن فيما بين (ه-٦) سنوات وقد توصلت نتائج البحث الى أنه :
1- ”توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات الأطفال الذاتويين قبل تطبيق برنامج قائم على الإرشاد السلوكي للأمهات وبعد التطبيق على مقياس المهارات الحياتية في اتجاه القياس البعدي
2- لا ”توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات الأطفال الذاتويين فى القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق برنامج قائم على الإرشاد السلوكي للأمهات على مقياس المهارات الحياتية.