Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أساليب مواجهة الضغوط وعلاقتها بجودة الحياة والتفاؤل لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
محمد، عثمان حسن خليل.
هيئة الاعداد
باحث / عثمان حسن خليل محمد
مشرف / سناء محمد سليمان
مشرف / رباب عبد المنعم سيف
الموضوع
الشباب- علم النفس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
248 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

مقدمة الدراسة:
إن ما تشهده المجتمعات حالياً من تطور تكنولوجي وانفجار معرفي وتغيرات اقتصادية ،جعلت أفرادها تواجه تحديات كبيرة وضغوطاً متزايدة ،وتختلف استجابت الأفراد إزاء هذه الضغوط والتحديات ،فمنهم من يحتويه القلق ويؤدي به إلى اكتئاب يعتزل من خلاله الناس وما ورائهم من ضغوط ، ومنهم من يحاول التأقلم قدر المستطاع حتى تمر الأزمة ويتبدل الحال من تلقاء نفسه ،وهناك من يتصدى بجسارة لهذه الضغوط والأزمات ،ويرى أن كل المشكلات نسبية ويؤمن بأن المحن الراهنة ينبغي أن تمر ويعمل جاهداً مستغلاً كل ما لديه من مهارات وخبرات سابقة وأفكار بناءة محاولاً تغيير المواقف الصعبة التي يتعرض لها ليستعيد فاعليته النفسية ،ويعود بنفسه إلى حالة من الهدوء النفسي والاتزان الانفعالي ،وهؤلاء هم من يمتلكون أكثر الخصائص النفسية أهمية في تشكيل نمط خاص من الشخصية القوية التي لا تخضع للظروف ولا تستسلم للفشل .(هبة سامي محمود،2009 ،2 ).
إن الإحساس بجودة الحياة واحداً من القضايا المهمة في حياة الإنسان نظراً لأن القضية تعد نقطة البداية لكثير من المشكلات التي يمكن أن يعانيها ويعايشها ويشكو منها هذا الإنسان فكثيراً ما يترتب على إحساس الفرد بانخفاض مستوى جودة الحياة مشكلات عديدة في حياته كالاكتئاب والوحدة النفسية وزيادة الضغوط. (صلاح الدين عراقي ، ومصطفى على رمضان ،2005 ،1).
إن الشخص القادر على احتواء الضغوط والتعامل معها بأسلوب إيجابي هو الشخص القادر على أن يحيا حياة أفضل ، فكلما تعامل الشخص بحكمه مع الضغوط التي تواجهه قل لدية الإحساس بالفشل والإحباط في حين أن تركيز الفرد على الانفعالات المصاحبة للمشكلة دون محاولة تغييرها أوحلها يزيد إحساسه بالكآبة وخيبة الأمل ومن ثم يشعر بتدهور مستمر في جودة الحياة (صفاء أحمد أحمد عجاجة،2007، 9) .

أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلى الآتي :
1-التعرف على العلاقة بين أساليب مواجهة الضغوط وجودة الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية.
2-الكشف عن العلاقة بين أساليب مواجهة الضغوط والتفاؤل لدى طلاب المرحلة الثانوية.
3-التعرف على العلاقة بين جودة الحياة والتفاؤل لدى طلاب المرحلة الثانوية.
4-الكشف عن الفروق بين الذكور والإناث في أساليب موجهة الضغوط لدى طلاب المرحلة الثانوية.
أهمية الدراسة :
تكمن أهمية الدراسة الحالية في أهمية النتائج التي تسفر عن الدراسة، وذلك من الناحية النظرية والناحية التطبيقية، وهي كالتالي:
أولاً: من الناحية النظرية
1- تنبع أهمية الدراسة في عرض المعلومات النظرية التي سوف تقدمها الدراسة في مجال (أساليب مواجهة الضغوط - جودة الحياة- التفاؤل) وما ينطوي عليها من تضمينات تربوية وبحثية قد تفتح المجال أمام مزيد من البحوث حيث أن أساليب مواجهة الضغوط من أهم المفاهيم الحديثة الذي تفتقر إليها المكتبة العربية علاوة على ذلك سوف يقوم الباحث بالربط بين أساليب مواجهة الضغوط وجودة الحياة والتفاؤل للطلاب في المرحلة الثانوية.
2- تعد الدراسة مدخلاً لفهم سلوكيات وتوجهات طلاب المرحلة الثانوية أثناء مواجهة الضغوط وبالتالي تعطي الفرصة لفهم معنى جودة الحياة وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط.
3- إن طلاب المرحلة الثانوية في حاجة إلى عناية خاصة للتغلب على مشاكلهم ومعرفة كيفية مواجهة الضغوط التي تقابلهم في حياتهم وأثناء الدراسة الخاصة بهم، لذا وجب علينا الاهتمام والتوجيه والإرشاد النفسي والتربوي في الجوانب الصحية والنفسية والاجتماعية والدينية.
4- تزويد المكتبة العربية بدراسة عن أساليب موجهة الضغوط وعلاقتها بجودة الحياة والتفاؤل لدى طلاب المرحلة الثانوية .
ثانياً : من الناحية التطبيقية
تكمن أهمية الجانب العملي التطبيقي للدراسة في معرفة العلاقة بين أساليب مواجهة الضغوط وجودة الحياة والتفاؤل لدى طلاب المرحلة الثانوية وذلك على النحو التالي :
1- قد تفيد في إعداد بعض البرامج التدريبية التي تساعد في تنمية هذه المتغيرات الهامة.
2- بناء مجموعة من المقاييس بصورة علمية سليمة كأدوات لقياس مستوى كل من جودة الحياة وأساليب مواجهة الضغوط والتفاؤل لطلاب المرحلة الثانوية ويمكن أن تفيد في دراسات مستقبلية .
3- تفيد هذه الدراسة القائمين على شئون التربية والتعليم وخصوصاً المهتمين بالتعليم الثانوي في معرفة العلاقة بين جودة الحياة وأساليب مواجهة الضغوط والتفاؤل والاستفادة من نتائج هذه الدراسة.
4- تقديم بعض التوصيات والمقترحات التي يمكن الاستفادة منها من قبل الباحثين والمتخصصين في مجال علم النفس التربوي والاستفادة منها في إجراء بعض البحوث التجريبية .
عينة الدراسة :
أولاً: مجموعة الدراسة الاستطلاعية
تم اختيار مجموعة الدراسة الاستطلاعية من بين طلاب المرحلة الثانوية من مدرستي الروضة الثانوية بإدارة فاقوس التعليمية ومدرسة القرين الثانوية المشتركة بإدارة القرين التعليمية بمحافظة الشرقية، وقد بلغ عدد أفراد المجموعة الاستطلاعية (100) طالباً وطالبة وذلك للتحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة.
ثانياً: مجموعة الدراسة الوصفية
تم اختيار مجموعة قوامها (308) طالباً وطالبة من المرحلة الثانوية من مدرستي القرين الثانوية المشتركة بإدارة القرين التعليمية ومدرسة الروضة الثانوية المشتركة بإدارة فاقوس التعليمية بمحافظة الشرقية وذلك للتحقق من فروض الدراسة , وسوف يتم عرض وصفاً مفصلاً لعينة الدراسة في الفصل الرابع.
أدوات الدراسة
للتحقق من صحة الفروض ووصف متغيرات الدراسة ومعرفة العلاقة بينهما قام الباحث باستخدام الأدوات التالية :
1- قياس أساليب مواجهة الضغوط لدى طلاب المرحلة الثانوية. (إعداد / الباحث)
2- مقياس جودة الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية. (إعداد / الباحث)
3- مقياس التفاؤل لدى طلاب المرحلة الثانوية. (إعداد / الباحث)
فروض الدراسة :
في ضوء التراث النظري والدراسات السابقة يمكن صياغة فروض الدراسة على النحو التالي:
1- توجد علاقة ارتباطية موجبة بين أساليب مواجهة الضغوط وجودة الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية.
2- توجد علاقة ارتباطية موجبة بين أساليب مواجهة الضغوط والتفاؤل لدى طلاب المرحلة الثانوية .
3- توجد علاقة ارتباطية موجبة بين التفاؤل وجودة الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية.
4-توجد فروق بين الذكور والإناث في أساليب مواجهة الضغوط لدى طلاب المرحلة الثانوية .
نتائج الدراسة
أسفرت المعالجات الإحصائية على النتائج الآتية:
1- توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين أساليب مواجهة الضغوط وجودة الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية.
2- ”توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين أساليب مواجهة الضغوط والتفاؤل لدى طلاب المرحلة الثانوية.
3- لا توجد علاقة ارتباطية بين التفاؤل وجودة الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية.
4- لا توجد فروق بين الجنسين في أساليب مواجهة الضغوط لدى طلاب المرحلة الثانوية.
توصيات الدراسة :
في ضوء النتائج التي توصل إليها الباحث في الدراسة هناك بعض التوصيات وهي:
1-عقد دورات وندوات من أجل تنمية أساليب مواجهة الضغوط وتنمية جودة الحياة لدى الفئات المختلفة.
2-ضرورة تنمية التفاؤل من أجل تنمية أساليب مواجهة الضغوط لدى طلاب المرحلة الثانوية.
3-ضرورة الاهتمام بعلم النفس الإيجابي من أجل تحقيق الشخصية القوية المتزنة التي تنجح في الحياة.
4-ضرورة توعية الآباء بالأمور والمتغيرات النفسية التي تؤثر على نجاح الفرد ومن هذه المتغيرات (أساليب مواجهة الضغوط وجودة الحياة والتفاؤل).
البحوث المقترحة
من خلال ما تم الاطلاع عليه من البحوث والدراسات السابقة ومن خلال ما توصل إليه الباحث من نتائج فإنني أقترح بعض البحوث وهي:
1- فاعلية برنامج تدريبي لتنمية أساليب مواجهة الضغوط كمدخل لتنمية التفاؤل لدى طلاب المرحلة الثانوية.
2- فعالية برنامج تدريبي لتنمية أساليب مواجهة الضغوط وجودة الحياة لدى طلاب الجامعة.
3- عمل برنامج تدريبي لتنمية التفاؤل كمدخل لتنمية جودة الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية.