Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الفنية لتنمية الثقة بالنفس لطفل الروضة /
المؤلف
أبو فاطمة، أميرة فتحي السيد.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة فتحي السيد أبو فاطمة
مشرف / عمرو أحمد كمال الكشكي
مناقش / عبد الهادي السيد عبده
مناقش / جمعه حسين عبد الجواد
الموضوع
رياض الاطفال. تعليم الاطفال. الاطفال - تربية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
418 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
5/7/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - تربية الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 439

from 439

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية الأنشطة الفنية في تنمية الثقة بالنفس لدى طفل الروضة، ولتحقيق هذا الهدف تم عمل مقياس الثقة بالنفس المصور لطفل الروضة وبرنامج الأنشطة الفنية لتنمية الثقة بالنفس لديه، واشتملت عينة الدراسة على مجموعة من أطفال الروضة مكونة من (16) طفل وطفلة كمجموعة تجريبية من روضة مدرسة الفتاة الحديثة بقرية منشأة سلطان مركز منوف محافظة المنوفية، تراوحت أعمارهم مابين(4-6) سنوات ممن لديهم مستوى منخفض في الثقة بالنفس، وللتحقق من تجانس العينة من حيث نسبة الذكاء تم استخدام اختبار المصفوفات المتتابعة لـ” جون رافن” (2008) ، وتراوحت نسبة الذكاء لديهم من (90-104) درجة، وبعد تطبيق أدوات الدراسة تم استخدام اختبار ولكوكسون (z) للمجموعتين المترابطتين حيث تم استخدام أساليب الاحصاء الاستدلالي اللابارامتري وذلك لعدم تحقق شروط تطبيق اختبار (ت) نتيجة صغر حجم العينة، وأسفرت النتائج عن وجود فروق بين درجات التطبيقين القبلي والبعدي وأن هذه الفروق تصل الي مستوي الدلالة الاحصائية المطلوب، مما يعني أن قيمةz دالة احصائياً عند مستوي (0.01) لصالح التطبيق البعدي بالنسبة للمقياس ككل ولكل بعد من أبعاده الفرعية، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق بين متوسطات رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الثقة بالنفس لدى طفل الروضة مما يشير إلى فعالية البرنامج وبقاء أثره بعد فترة المتابعة، وفى ضوء النتائج السابقة تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات منها: ضرورة الاهتمام بتنمية الثقة بالنفس لدى طفل الروضة، فهى سمة أساسية من سمات الشخصية، وضرورة الاهتمام بالكشف المبكرعن مستوى الثقة بالنفس لدى أطفال الروضة، والعمل على إعداد مقاييس مقننة لقياس الثقة بالنفس لدى طفل الروضة يسهل على المعلمات استخدامها وتفسير نتائجها.