Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجيتي الألعاب التعليمية والتدريس التبادلي في تنمية التحصيل والتفكير الرياضي
لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
خليل، محمد مؤمن عبد الفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / محمد مؤمن عبد الفتاح خليل
مشرف / ابو هاشم عبد العزيز سليم حبيب
مشرف / منير موسى صادق
مناقش / علي عبد الرحيم حسانين
مناقش / شعبان حفني شعبان
الموضوع
التدريس. طرق التدريس. التعليم- مناهج. التعليم الابتدائي- مصر.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
أ-ك، 202 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة السويس - المكتبة المركزية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 225

from 225

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية التحصيل والتفكير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وذلك من خلال استخدام استراتيجيتي الألعاب التعليمية، والتدريس التبادلي، واستلزم ذلك تحديد المشكلة تحديدًا تامًا؛ حيث شعر بها الباحث من خلال عمله كمعلم رياضيات بالمرحلة الابتدائية، وهي تكمن في وجود انخفاض ملحوظ في درجات التلاميذ في الاختبارات التحصيلية، وأن أغلب التلاميذ لا يستخدمون التفكير الرياضي المنظم كأسلوب تفكير مصاحب للفرد في مواجهة المشكلات والمسائل الرياضية ، كما تم تقديم إطار نظري لكلا الاستراتيجيتين مدعومًا بالدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي، وقد تم إعداد أدوات البحث ( اختباري التحصيل والتفكير الرياضي)، إعادة بناء وحدة ”الأعداد الكبيرة والعمليات عليها ”في ضوء استراتيجيتي الألعاب والتدريس التبادلي ، وتم اختيار عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي قوامها 120 تلميذًا، تم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات(مجموعتين تجريبيتين، ومجموعة ضابطة). وبعد الانتهاء من التجربة النهائية تم إجراء المعالجة الإحصائية، والتوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها: ثبوت فاعلية الاستراتيجيتين في تنمية التحصيل والتفكير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . وقد تم تقديم عددًا من التوصيات والمقترحات، أهمها: ضرورة مراجعة المتطلبات السابقة للتلميذ والتدرج في وضع المسائل اللفظية، مع ضرورة ربطها بالبيئة المحيطة، واستخدام طرق تدريس متنوعة لمراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ- في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.