Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ملف انجاز مقترح لمقرر التربيه الرياضيه لتلاميذ المرحله الابتدائيه /
المؤلف
احمد، ساره احمد جلال.
هيئة الاعداد
باحث / ساره احمد جلال احمد
مشرف / مدحت على ابو سريع
مشرف / محمد محب عبد الغفار خفاجي
مناقش / مدحت عاصم عبد المنعم
مناقش / رانيا محمد حسن سعيد
الموضوع
التربية البدنية - مناهج.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
1 مج.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
13/11/2019
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 200

from 200

المستخلص

- فى ظل التطورات المتسارعة لتقنية المعلومات ، والتى تساعد على تحويل الادوات والوسائل التقليدية الى الكترونية ، مما يؤثر ايجابا فى النتائج المرجوة ، وخاصة فى المجال التربوى ، فقد كان الاعتماد فى السابق قائما على ملف الانجاز التقليدى ، حيث انه يشجع الطلاب المعلمين والمتعلمين على التفكير بعمق حول التدريس ، موضوعات المحتوى، ليكونو اكثر ادراكا للنظريات والافتراضات التى تقود عملية التطبيق ، وتزيد الرغبة القوية فى جذب الحوارات التعاونية حول التدريس. (25:11)
- كما يعد ملف النجاز وسيلة لترسيخ المبادىء النظرية والمهارات والمعرفة فى الممارسة الصفية ، لتحقيق التعلم ذو المعنى فى التعلم الجامعى ، وضمن السياق الصفى للمساعدة على تحسين الاداء تطوير الكفاءة.(33:10)

- وقد اكتسب استخدام ملف الانجاز وملف الانجاز الالكترونى على وجه الخصوصاهمية فى الولايات المتحدة فى الاونة الاخيرة ، ويرجع ذلك جزئيا الى المعايير القائمة على اصلاح التعليم. (55:6)
- وتبرز اهمية ملف الانجاز فى الوقت الحالى ، بار تباطه بالتطبيقات الحديثة ، وكذلك قدرته على الارتباط بطرق التعلم الحديثة فى التربية والتعليم ،اضافة الى امكانية الاستفادة منها كمسودات الكترونية ، اضافة الى مساعدة المتعلمين فى التامل والتعاون والتعلم مدى الحياه ، اذ يمكن لهم عرض مهاراتهم ، ومعارفهم ، وفهمهم للاخرين. (60:4)
- ومن المعروف ان ملف الانجاز يخدم عددا من المهام التى تساعد المتعلمين فى تعلمهم بشكل كبير حيث الاحتفاظ بالانجاز ، والتقويم ،والتعلم ، بما فى ذلك التعلم للتعلم ، والعرض على الاخرين ، والتطور الشخصى.(15:8)
- وعلى الرغم من ذلك فقد وجدت دلائل على انخفاض الاداء والنتائج على المستوى المعرفى والكفاية التطورية لدى طلاب الجامعات فى العالم. (55:3)
- ووجود قصور فى تحديد كفايات، وتاثير ملف الانجاز ، اضافة الى عدم قدرة الطلاب على ادراك الفوائد التى تعود عليهم كمتعلمين ، والتى اعاقت استخدام ملف الانجاز اعاقة واسعة . (22:11)
- كما ان المعلمين فى حاجة الى تعريفهم بملف الانجاز ، وفوائده ، وكيفية بناءة ، ليكون وسيلة لاكتساب المعارف والميول وقبول هذا التوجه ، ومن ثم تبنى طرق التعلم التى تحقق التعايش للتعلم فى القرن الواحد والعشرين . (33:11)
- - ومن المعروف ان طرفى العملية التعليمية هما المعلم والطالب حيث أن كل منهما مرتبط بالأخر وعلى قدر الاهتمام بهما نحصل على النتائج المرجوة من التعليم وبما يحقق تطلعات المجتمع ومتطلباته خاصة في هذا العصر عصر المعرفة وتقدمها وجودتها واقتصادها وعصر التخصص في جميع المجالات العلمية والتربوية ,فالمعلم وسيلة لتحقيق أهداف المنهج ، ومن المعرو ف انه يوجد خبرات خاصة بالطالب وبما ينعكس على المواطنة الفاعلة وهذا هو الهدف الأسمى والأساسي في كل مدرسة خاصة المدرسة الابتدائية حيث أنها الخطوة الأولى في طريق الطالب للعلم والمعرفة , فالعالم المتقدم ينظر إلى هذه المرحلة المرحلة الأساسية لتربية النشء وتأهيلهم للتوافق مع المجتمع والتفاعل معه وبقدر الاهتمام بهذه المرحلة يصبح الفرد قادرا على الإسهام في تقدم المجتمع والنهوض به ومن هنا تعتبر المرحلة الابتدائيه مرحلة تعلم المجتمع بكافة مستوياته و مرحلة النهضة التعليمية والريادية في بيئة المجتمع حيث أنها مرحلة البيئة الثانية للطالب بعد الأسرة كما أنها مرحلة البداية في تكوينه الشخصي من سن السادسة بداية التكليف إلى الثانية عشر سن التمييز من عمره حيث أنها تشمل الطفولة الوسطى والطفولة المتأخرة وتعتبرهذه المرحلة بداية النقش العلمي والفكري في ذهن الطالب والذي يستمر معه طوال حياته العمرية فهيمرحلة الحقل الخصيب الذي يجب أن نغرس فيه بذور حياته الاجتماعية المستقبلية وهذا لايمكن أن يتحقق إلا من خلال معلم معدا إعدادا يتوافق مع هذه الأهداف النبيلة وغايتها المنشودة(55:10)
مشكلة البحث :-
تكمن مشكلة البحث الحالى فى ندرة الدراسات ذات العلاقة باستخدام ملف الانجاز لطلاب المرحلة الابتدائية فى التعليم فى جمهورية مصر العربية وخاصة فى مجال التربية الرياضية.فى حدود علم الباحثة ، اضافة الى ماقامت به الباحثة من تبنى استخدام ملف الانجازلطالب المرحلة الابتدائية كاحد المتطلبات الرئيسية فى تدريسه لمقرراته ، اذ اظهرت الكثير من الدراسات الاستطلاعية التى اجريت على عدد من المتعلمين عدم معرفتهم بملف الانجاز ، واستخدامه ، واثاره فى العملية التعليمية ، ونتيجة لذلك فان الباحثة سعت الى تبنى هذه المشكلة ومحاولة رصدها ووضع حلول مقترحة للتغلب عليها من خلال اقتراح ملف الانجاز لهذا المقرر الهام من مقررات الاعداد التربوى لتلاميذ المرحلة الابتدائية .
أهمية البحث والحاجه إليه:-
تكمن اهمية البحث فى الامور التالية
1 – قد يشجع البحث الحالى القائمين على العملية التعليمية فى التعليم العالى على تبنى استخدام ملف الانجاز لطالب المرحلة الابتدائية فى العملية التعليمية على وجه العموم ، وفى تقويم المتعلمين على وجة الخصوص.
2 – قد يسهم البحث فى تبنى توجه استخدام ملف الانجاز لطالب المرحلة الابتدائية .
1. 3 – يعد البحث من اوائل البحوث – حسب علم الباحثة - فى مجال استخدام ملف الانجاز لطلاب المرحلة الابتدائية فى مجال التربية الرياضية .. .
أهداف البحث:-
هدف البحث الحالى الى التعرف على تصورات المتعلمين عن استخدام ملف الانجاز فى تعليم مهارات التربية الرياضية وكيفية استخدامه، كما سعى الى التعرف على تصوراتهم العامة عن استخدامه فى العملية التعليمية ، ولتحقيق اهداف البحث ، فقد صاغت الباحثة عددا من الاهداف تتلخص فى:
1 – التعرف على اثر استخدام ملف الانجاز على نواتج التعلم فى برنامج التربية الرياضية.
2 – التعرف على تصورات المتعلمين عن استخدام ملف الانجاز فى مجال التربية الرياضية.
3 –.. التعرف على ايجابيات وسلبيات استخدام ملف الانجاز فى مجال التربية الرياضية.
تساؤلات البحث :-
1 – مااثر استخدام ملف الانجاز على نواتج التعلم فى برنامج التربية الرياضية؟
2ـ ما مستوي رضا المتعلمين عن ملف الانجاز ؟
3ـ ما اهم ايجابيات وسلبيات تطبيق ملف الانجاز المقترح علي طلاب المرحله الدراسيه ؟
مجالات البحث
 - المجال البشري:
مدرسى المرحلة الابتدائيه بالإدارات التعليمية الواقعة في محافظةبني سويف
موجهي التربيه الرياضيه بالادارات التعليميه بمحافظه بني سويف
طلاب الصف الخامس بالمرحله الابتدائيه
 -المجال المكاني:
الإدارات التعليمية الواقعة في محافظة بني سويف (اداره بني سويف ـ ببا ـالفشن ـ الواسطي ـسمسطا ـ اهناسيا )
المدارس الابتدائيه (الهلال الابتدائيه ـ الضباعنه الابتدائيه ـ علي مبارك
 - المجال الزمني:
العام الدراسي 2.19م/2020
إجراءات البحث
منهج البحث:
استخدمت الباحثه المنهج الوصفي بإحدى أساليبه القائمة على التحليل والمسح المرجعي والوثائقي ودراسة الحالة وفقا لطبيعة الدراسة والمستهدف منها ( عملية جمع المعلومات التي يمكن فيما بعد تحليلها وتفسيرها ومن ثم الخروج باستنتاجات منها ). (230:26)
مجتمع البحث:
تمثل مجتمع البحث في
ـ اعضاء هيئه التدريس بكليه التربيه الرياضيه
ـ موجهي التربيه الرياضيه بالادارات التعليميه التابعه لمحافظه بني سويف
ـ مدرسي المرحلة الابتدائيه الواقعين فى نطاق مدارس التعليم العام بالإدارات التعليمية التابعة لمحافظة بني سويف .
ـ تلاميذ المرحله الابتدائيه
عينة البحث:-
تمثلت عينة البحث في :ـ
ـ 18 من اعضاء هيئه التدريس بكليه التربيه الرياضيه
ـ18 من موجهي التربيه الرياضيه بالادارات التعليميه المختلفه بمحافظه بني سويف
ـ مدرسي التربية الرياضية للمرحلة الابتدائيه بمحافظة بني سويف بإداراتها التعليمية المختلفة وتم اختيار عينة عشوائية بلغت قوامها (30) مدرسا لا تقل خبرتهم عن 10 سنوات .
اجراءات البحث :ـ
1ـ تم اعداد ملف انجاز
2ـتم تصميم استماره استبيان
3ـتم تصميم مقياس رضا
مصطلحات البحث:-
ملف الانجاز:-
هو عبارة عن مجموعة من المهمات والاعمال التي تقوم بها كمتعلم وهو سجل للأعمال الأصيلة التي جمعتها وانتجتها خلال فترة زمنية معينة وهو وسيلة هامة في تقويم الطالب في عملية التعلم من مرحلة الروضة حتى الدراسات العليا، وكذلك المعلم، وعضو هيئة التدريس بالجامعات، والموظفين ايضا.(88:5)
نواتج التعلم : -
 هي مجموعةٌ من الأنشطة والإجراءات، التي تحدث داخل الصفّ الدراسيّ أو الفصل الدراسيّ، وذلك بهدف إكساب الطلاب مهاراتٍ عمليةٍ، أو معارف نظريةٍ، أو اتجاهات إيجابيةٍ، وذلك ضمن نظامٍ مبنيٍّ على مدخلاتٍ، ومعالجةٍ، ثم مخرجات. (48:3)
 التقويم الشامل :
- هو نظام يُقوم جميع جوانب التعلم :المعرفية والمارية والوجدانية لدى المتعلم . ( 3:1 )
 مفهوم ملف الأعمال :
هناك توجه تربوي هذه الأيام نحو استخدام ملف الأعمال كأداة من أدوات التقويم البديل، و يعرف ملف الأعمال بأنه : تسجيل للتعلم يركز على عمل الطالب وتأمله لهذا العمل ، فالمواد التعليمية داخل الملف تجمع بجهود مشتركة بين الطالب وآخرين، وتعتبر مؤشراً يدلل على نمو معارف ومهارات واتجاهات وقيم الطالب في مجال ما باتجاه مخرجات أساسية . ( 19:2)
 أعمال المتعلم :
- هو كل ما يقوم به المتعلم من تكليفات وأعمال تحريرية وشفهية ونشاط مصاحب و أداءات مختلفة أثناء الفترة وخارجها وكذلك إنتاج المتعلم وإسهاماته في الأنشطة والمشرعات الفردية والجماعية في المجالات الدراسية المختلفة. (5:2 )
 التحصيل الدراسي :
- يعرفه بانه مقدار ما يكتسبه الطالب من الحقائق و المفاهيم و التعليمات , ويقاس بالدرجة الكلية التي يحصل عليها الطالب في الاختبار التحصيلي المعد لذلك عامة وفي مستويات التذكر و الفهم و التطبيق و التحليل خاصة . (١٥:9)
الاستنتاجات والتوصيات
في ضوء مشكلة وتساؤلات البحث وأهدافه وفى إطار المعالجات الإحصائية قامت الباحثه بوضع النتائج التي توصلت إليها من خلال عرض نتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها في صورة عدد من الاستنتاجات التي توصلت إليها الباحثه وهي كما يلى: ــ
1ـ تم اعداد ملف انجاز
2ـمناسبه ملف الانجاز المقترح للتطبيق مع المرحله الدراسيه
3ـرضا افراد عينه البحث عن استخدام الملف في تقييم مستوي التلاميذ بالمرحله الدراسيه
التوصيات:
في ضوء الأهداف والاستنتاجات قامت الباحث بوضع المقترحات الآتية التي يمكن الاستفادة منها في حل المشكلات الخاصة بموضوع البحث قيد الدراسة من هذه المقترحات:-
- ضرورة الاهتمام باستخدام البورتفوليو كأحد طرق التقويم البديل إذ أصبح هذا الأسلوب يستخدم على نطاق واسع
- استخدام طرق التقويم البديل والذي أثبت فعاليته وفائدته عند استخدامه
- عقد دورات تدريبية لمعلمي التربية الرياضية للتدريب على كيفية تقويم أداء التلاميذ، وكيفية استخدام طرق التقويم البديل .
- زيادة الاهتمام في مؤسسات إعداد المعلمين بالجامعات بإعداد خريجها بحيث يمتلكون المعرفة والكفاءة في مجال استخدام طرق التقويم البديل والاهتمام بالبورتفوليو كأحد تلك الأساليب
- تدريب أولياء الأمور وتطوير مهاراتهم للتواصل بفعالية مع المدرسة