الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى إعداد مقرر مقترح في علم النفس الصناعي لطلاب المدارس الثانوية الصناعية وتنمية المفاهيم النفسية لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية. مجموعة الدراسة: اشتملت على (30) طالبة كمجموعة تجريبية درست وحدة (دوافع وانفعالات السلوك الانساني) لبناء المقرر المقترح في علم النفس الصناعي من طالبات الصف الثاني الثانوي بمدرسة الثانوية الصناعية بنات بأسيوط- إدارة اسيوط التعليمية، الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 2020/2021. اجراءات الدراسة: تم إعداد مواد الدراسة وأدواتها والتي شملت قائمة لتحديد متطلبات سوق العمل بلغت (31) متطلبا)، ووضع تصور مقترح في علم النفس الصناعي، اختيار وحدة الدراسة، إعداد قائمة لتحديد المفاهيم النفسية بوحدة دوافع وانفعالات السلوك الانساني لطلاب المدارس الثانوية الصناعية بلغت (39) مفهومًا، دليل المعلم لتدريس وحدة الدراسة، اختبار تحصيلي للمفاهيم النفسية. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: ان فاعلية المقرر المقترح في تدريس مادة علم النفس الصناعي له أثر واضح كما جاء بالنتائج التالي: - وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات طالبات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمجموع وأبعاد اختبار المفاهيم النفسية وذلك عند مستوى دلالة (0.01) لصالح متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي حيث بلغت قيمة (ت) لمجموع درجات الاختبار (47.68). وقد تم حساب قيمة حجم الاثر باستخدام معادلة ايتا تربيع بلغت قيمتها (0.84) مما يدل على وجود أثر للمقرر المقترح في علم النفس الصناعي ساهم في تنمية المفاهيم النفسية بشكل فعال. |