Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النظم البنائية للعين فى الكائنات الحية مصدرا لإثراء الطباعة اليدوية وتوظيفها فى المشروعات الصغيرة/
المؤلف
عمر،أسماء محمد أحمد محمد
هيئة الاعداد
باحث / أسماء محمد أحمد محمد عمر
مشرف / إيناس مصطفى محمد شحاته
مشرف / هشام محمد أمين السرسى
الموضوع
الطباعة الكائنات الحيه
عدد الصفحات
303ص .:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
الناشر
تاريخ الإجازة
23/8/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 317

from 317

المستخلص

يتناول هذا البحث التحليل لنظم بنائية العين، وتكشف هذه النظم وتسليط الضوء عليها كمجال جديد باستخدام برنامج الفوتوشوب، ومن خلال الأساليب الطباعية المحددة من قبل . يترتب على ذلك انتاج منتجات طباعية تصلح كمشروعات صغيرة لخريجى الكليات الفنية المتخصصة وغيرها من أفراد المجتمع كليا مما يعود على المجتمع والفرد بالنفع استثمارا لهذه النظم البنائية الموجودة لدى عيون الكائنات الحية .
الفصل الأول : التعريف بالبحث :
يحتوى على خلفية البحث والمشكلة والأهمية والأهداف، أهمية البحث، حدود البحث، منهجية البحث، أدوات البحث، مصطلحات البحث و الدراسات المرتبطة .
الفصل الثانى : الطبيعة والعين فى الكائنات الحية :
تناول العين بالدراسة من الجانب الموروفولوجى لاستخلاص النظم البنائية لعيون الكائنات الحية
والإستفادة من بنية عيون الكائنات الحية فى مجال الدراسة الحالية، و يحتوى الفصل أيضا على ماهية النظام والبنية فى الطبيعة، النظم البنائية وقوانين الطبيعة، عيون الكائنات الحية التى قامت عليها الدراسة وتم تحليلها والتعرف على المورفولوجيا الخاصة بهذه العيون .
الفصل الثالث : النظم البنائية للعين فى الكائنات الحية
احتوى هذا الفصل على البنائية والفكر البنائى، البنائية و النظام فى عيون الكائنات الحية، النظام الهندسى و العضوى، وقد توصلت الباحثة إلى تصنيف للنظم البنائية الخاصة بعيون الكائنات الحية

الواردة بالدراسة الحالية . بناءا على تحليل العيون الواردة بالبحث، مما كان له عظيم الأثر فى وضوح البنية العينية للكائنات الحية .
الفصل الرابع : العين فى الفن المصرى القديم والفن الشعبى
تناولت الباحثة فى هذا الفصل مايلى :
مدلول العين فى الفن المصرى القديم من عدة محاور وهى العين كرمز فى الفن المصرى القديم، تسمية العين بالعديد من الأسماء عند المصرى القديم، استخدامات عين حورس عند المصريين القدماء، مدلول العين فى الفن الشعبى وحتى الآن وتناولت أيضا انتشار العين كرمز وعوامل استمراره حتى الآن
الفصل الخامس : التصميم بمساعدة الحاسب الآلى والأساليب الطباعية المستخدمة
يحتوى الفصل على أولا : استخدامات الحاسب الآلى فى مرحلة التصميم وتطرقت الباحثة إلى أهمية استخدام الحاسب الآلى فى التصميم، دور الكمبيوتر فى مجال تصميم طباعة المنسوجات . ثانيًا البرنامج المستخدم : برنامج الفوتوشوب Photo Shop ، إمكاناته، أهمية استخدامه فى طباعة المنسوجات .
ثالثًا : الأساليب الطباعية المستخدمة : وهى ( الطباعة الرقمية بالنفث الحبرى، الطباعة الأحادية (مونوتيب Monotype)، الطباعة بالعقد والربط ).
الفصل السادس : المشروعات الصغيرة والإطار التطبيقي للبحث
أولاً : المشروعات الصغيرة من خلال تعريف المشروعات الصغيرة، دور الدولة فى دعم المشروعات الصغيرة، أهمية المشروعات الصغيرة فى مصر، العوامل الواجب توافرها لإدارة المشروعات الصغيرة (دراسة الجدوى الخاصة بالمشروعات الصغيرة)، نموذج مشروع طباعى خاص بالدراسة الحالية .
ثانيًا : التجربة التطبيقية حيث احتوت على أهداف التجربة، ضوابط التجربة، خطوات
سير التجربة، التطبيقات الذاتية العملية، تقييم التجربة من خلال : إعداد معيار التحكي، التأكد من صدق المعيار، تحكيم المنتجات الطباعية (تجربة البحث)، المعالجات الإحصائية، تحليل النتائج ومناقشتها .